أخبار عاجلة

برلماني: المجلس يدخل معركة ضم 5 آلاف من الصناديق الخاصة

برلماني: المجلس يدخل معركة ضم 5 آلاف من الصناديق الخاصة
برلماني: المجلس يدخل معركة ضم 5 آلاف من الصناديق الخاصة

قال النائب محمد بدوي دسوقي إن البرلمان بصدد الدخول في معركة جديدة لضم الصناديق الخاصة والتي وصلت إلي أكثر من 5 آلاف صندوق غابت عنها الرقابة لتعدد اللوائح المنظمة لها.

وأوضح بدوي، أن تمويل هذه الصناديق يأتي من خلال رسوم يدفعها المواطنين في المصالح الحكومية متمثلة في دمغات وغرامات وتحصيل فواتير وأيضاً من خلال المواد البترولية والغاز وغيرها مما ساهم في زيادة عجز الموازنة وضعف موارد الدولة داخل الموازنة العامة، نتيجة أن أغلب موارد الدولة تذهب إلى الصناديق الخاصة.

وأشار إلى أن ضم هذه الصناديق إلي الخزانة العامة للدولة سيساهم بشكل كبير في القضاء علي 50% من الفساد الإداري وينعش خزانة الدولة من خلال زيادة مشروعات البنية التحتية التي كان من المقرر لهذه الصناديق أن تُستثمر فيها لتحقيق التنمية، إلا أن الخلل وعدم المراقبة علي هذه الصناديق أدي إلي استخدامها لأغراض شخصية.

وأضاف: هناك تقارير وأرقام غير دقيقة قدرت حجم أموال الصندوق بحوالي 50 مليار جنية ، وهنا تبقي مهمة مجلس النواب في الكشف عن مبالغ الصناديق وما إذا كان هناك فساد بهذه الصناديق؟ تمهيداً لإقرار تبعيتها للدولة، في ظل أوضاع اقتصادية طاحنة، ساهمت في اتجاه الحكومة لتخفيض الدعم وتنقية البطاقات التموينية علي حساب الغلابة والفقراء، لذا رأي مجلس النواب وأعضاءه ضم هذه الصناديق لدعم الاقتصاد المصري والموازنة العامة للدولة.

وأوضح أن  فكرة نشأة الصناديق الخاصة تعود إلي عهد الرئيس محمد أنور السادات من خلال القانون رقم "53" لسنة 1973 والذي أعطى الحق للمؤسسات والهيئات الحكومية بإنشاء صناديق خاصة في المادة "20" من القانون ،وبناءاً علي موافقة رئيس الجمهورية.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"