أخبار عاجلة
مؤسسة مسك الخيرية تحصد جائزة المعرفة 2017 -
الرئيس العراقي استقبل المبارك والغانم -
أهالي جدة.. لا ينظرون وقت المطر إلى السماء! -
«صحة مكة» تعلن جاهزيتها لاستقبال الأمطار -
هل تصدق.. «أمانة جدة» صامتة في حضرة المطر! -

«النقد الدولي» ينتهي من زيارة مصر قبل قرض الـ2 مليار دولار.. الأبرز في صحف السبت

«النقد الدولي» ينتهي من زيارة مصر قبل قرض الـ2 مليار دولار.. الأبرز في صحف السبت
«النقد الدولي» ينتهي من زيارة مصر قبل قرض الـ2 مليار دولار.. الأبرز في صحف السبت

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، السبت، الشأن المحلي، خاصة زيارة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر التي استمرت أسبوعين لإجراء المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

الأهرام:
وقالت صحيفة (الأهرام) إن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد سعادته بالنجاح الكبير الذي حققه منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن أفكار الشباب كانت أكثر من رائعة، وأضاف السيسى، خلال مقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية للمنتدى على «فيس بوك» أمس، أن الشباب المصرى نجح بجدارة في تقديم نفسه أمام العالم، مؤكدًا أنه استطاع أن يناقش أفكاره بمنطقية وموضوعية.

وأضافت الصحيفة إن الرئيس السيسي أشار إلى أن من شاهد جلسات المنتدى لاحظ أن الشعب المصرى على درجة عالية جدًا من الوعى والإدراك بقضايا كبيرة جدًا داخل مصر وخارجها.لافتة إلى أن الرئيس السيسي وجه رسالة للشباب المصرى والعالمى غير المشاركين بالمنتدى قائلًا: «كل المواد التي تمت مناقشتها في المنتدى هتبقى موجودة على مواقعنا.. وأرجو أنكم تطلعوا عليها وتسمعوها وكأنكم كنتم موجودين معانا»، معربًا عن أمنيته في أن تكون هناك فرصة لحضورهم المؤتمرات المقبلة.

وقالت الصحيفة إن بعثة صندوق النقد الدولي أكدت في ختام زيارتها لمصر التي استمرت أسبوعين لإجراء المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى أن الاقتصاد المصرى يواصل أداءه القوي، والإصلاحات التي تمت بدأت تؤتى ثمارها من حيث استقرار الاقتصاد الكلى وعودة الثقة.

وأشارت إلى أن عملية الإصلاح تطلبت بعض التضحيات على المدى القصير، ولكن اغتنام الفرصة لتحويل مصر إلى اقتصاد ديناميكى حديث وسريع النمو سيؤدى إلى تحسين مستويات المعيشة وزيادة الرخاء لجميع المواطنين على المدى الطويل.

وأشارت الصحيفة إلى أن المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى تمهد لصرف الشريحة الثالثة بقيمة 2 مليار دولار من القرض المتفق عليه بين صندوق النقد ومصر في منتصف العام الماضى والذى تصل قيمته الاجمالية إلى 12 مليار دولار، ويتوقف صرف الشريحة الثالثة على إجراءات المراجعة وموافقة مجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد عليها ليصبح إجمالى ما حصلت عليه مصر من القرض 6 مليارات دولار.

وقالت الصحيفة إن اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة، تعقد اجتماعا اليوم لمناقشة الآثار السلبية لسد النهضة الاثيوبي، وتستمر الاجتماعات لمدة يومين بمشاركة وزراء الموارد المائية والرى بمصر والسودان وإثيوبيا وحضور الخبراء الوطنيين بالدول الثلاث للتشاور حول المقترحات الجديدة الساعية لتقريب المواقف المصرية الاثيوبية واستكمال المناقشات حول النقاط الفنية المتفق على مناقشتها من الاجتماع السابق الذي عقد مؤخرا باديس ابابا وذلك في إطار المساعى الثلاثية للتوصل لاتفاق يحافظ على حقوق دولتى المصب في مياه النيل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مسؤولة بملف مفاوضات سد النهضة الاثيوبى إن الوزراء والخبراء الفنيين بالدول الثلاث المشاركين في اجتماع القاهرة سيناقشون على مدى اليومين ووسط جلسات مغلقة المقترحات والرؤى التي تم طرحها ومناقشتها خلال الاجتماع الأخير للجنة الفنية الثلاثية المعنية بمفاوضات سد النهضة بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا حول آليات التخزين الاولى لبحيرة السد والتخزين الدائم.

الجمهورية:
من جانبها قالت صحيفة (الجمهورية)، إنه وفي لفته إنسانية رائعة قام الرئيس عبدالفتاح السيسي والسيدة قرينته مساء أمس الأول وعقب عودته من شرم الشيخ بزيارة للمطربة الكبيرة شادية حيث ترقد بمستشفي الجلاء العسكري.. واطمأن الرئيس على الحالة الصحية للفنانة الكبيرة ووجه بتوفير كافة سبل الرعاية الصحية لها.

وأضافت الصحيفة أن خالد شاكر ابن شقيقة الفنانة نشر منشورا على صحفته الشخصية على «فيس بوك»، وجه خلاله الشكر للرئيس السيسي على اللافتة الطيبة، وقال إن الرئيس السيسي استمع إلى شرح الأطباء المتابعين لحالتها ووعد بتكرار الزيارة.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل يترأس مع نظيره التونسي يوسف الشاهد غداً فعاليات الدورة الـ 16 للجنة العليا المصرية التونسية التي تتضمن أيضاً إقامة منتدي الأعمال المصري التونسي والذي يعقد اليوم السبت بمشاركة 18 شركة تونسية ويترأس أعماله كل من وزيرة التجارة والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر وعن الجانب التونسي وزير التجارة عمر الباهي.

وقالت الصحيفة إنه من المقرر أن يصل رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد إلى القاهرة اليوم يرافقه وفد وزاري يضم كل من وزير التجارة ووزير النقل رضوان عيادة ووزير الخارجية صبري بشطبجي إضافة إلى عدد من المسئولين ورجال الأعمال التونسيين.

وأشارت إلى أن الدورة 15 للجنة المشتركة -التي عقدت في تونس سبتمبر 2015- اختتمت بتوقيع 11 برنامجاً تنفيذياً للتعاون في قطاعات التربية والثقافة والسياحة والبيئة والبحث العلمي والشباب والرياضة بجانب توقيع 4 مذكرات تفاهم في قطاع الإعلام والبورصة والموارد المائية والتنمية الاجتماعية وحماية المستهلك.

وأكدت الصحيفة أن ميناء سفاجا البحري استقبل السفينة السياحية العملاقة «ماين شيف 5» وعلي متنها 3460 سائحاً من جنسيات مختلفة و1037 فرداً طاقم وهي بطول 297 متراً وعرض 39 متراً وغاطس 8.7 أمتار ومكونة من 18 طابقاً وجنسيتها مالطا قادمة من ميناء الإسكندرية.

ونقلت عن اللواء ياسر عبدالفتاح راشد مدير الميناء أن السفينة تعد من أحدث السفن السياحية على مستوي العالم وتحتل المركز السابع عالمياً وتم بناؤها عام 2016 وبدأت أولي رحلاتها عام 2017 وتم توفير كافة سبل الراحة والأمان لإنهاء إجراءات الوصول للسائحين.

أخبار اليوم:
بدورها، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم) أن العاصمة القبرصية نيقوسيا تشهد يوم 21 نوفمبر الحالي قمة ثلاثية تجمع بين الرئيس عبدالفتاح السيسى وكل من رئيس قبرص نيكوس انا ستاسياوس ورئيس وزراء اليونان الكسيس تسيبراس.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي يبدأ زيارة مهمة لقبرص يوم 20 نوفمبر تستمر يومين ويعقد خلال أول أيام الزيارة لقاء قمة مع الرئيس القبرصي يتناولان خلاله القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي بين البلدين، كما يلقى الرئيس خطابا مهما أمام البرلمان القبرصى ويعقد عدة لقاءات مع كبار المسئولين ورئيس البرلمان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس يعقد لقاءات أخرى تستهدف دعم التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى، ومن المقرر عقد منتدى لرجال الأعمال المصريين والقبارصة لمناقشة العلاقات المشتركة بين القطاع الخاص بالبلدين ودعمها في مختلف القطاعات في ضوء وجود استثمارات مصرية بقبرص تقدر بنحو 230 مليون يورو.

وأكدت الصحيفة أن الملايين من شباب العالم ينتظرون منتدى شرم الشيخ العالمي المقرر عقده في نوفمبر 2018، وفقا لما أكده الرئيس عبدالفتاح السيسى لضيوف المنتدى الأول الذي انتهت فعالياته أول أمس بمدينة شرم الشيخ.

وأشارت الصحيفة إلى أن موافقة الرئيس على جعل هذا المنتدى سنويا بمدينة السلام جاءت استجابة لطلب الشباب الذين رأوا في المنتدى متنفسا عبر عن أحلامهم وتطلعاتهم لغد أفضل، وشهده أكثر من 3 الاف شاب وفتاة من مختلف دول العالم وحظى باهتمام وسائل الاعلام العالمية وكان افضل دعاية لمصر ينتظر منه عوائد سياحية واقتصادية كبيرة.

وقالت الصحيفة إن محمد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي بحث مع دوشكو ستويا نوفيتش سفير البوسنة والهرسك بالقاهرة سبل التعاون في مجالات التصنيع المشترك بين البلدين.

وأضافت الصحيفة أن العصار استعرض مجالات التصنيع العسكرية والمدنية التي يمكن التعاون من خلالها مع الشركات البوسنية وامكانية مشاركة الجانب البوسني في تحديث ماكينات التشغيل وخطوط الانتاج بشركات الانتاج الحربى الموردة من دول اوروبا الشرقية.

ونقلت الصحيفة عن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، افتتاح 200 مسجد جديد على مستوى الجمهورية خلال الأربعين يوما الاخيرة، مشيرة إلى أن ذلك جاء خلال اللقاء الموسع الذي عقده الوزير أمس مع قيادات مديرية الأوقاف بالمنوفية بحضور المحافظ هشام عبدالباسط، وقال إنه تم توزيع 550 طن لحوم من الوزارة للفقراء والمحتاجين.

الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة (الأهرام) إن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون التقي ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان مساء الخميس في الرياض، أمس الأول، خلال زيارة سريعة هدفت خصوصا إلى بحث التعاون السعودى الفرنسى المشترك، واحتواء التوتر بين الرياض وطهران.

وأضافت الصحيفة أن ولي العهد السعودى بحث في اجتماعه مع الرئيس الفرنسى العلاقات السعودية الفرنسية، والشراكة الإستراتيجية القائمة بين البلدين، والفرص لمواصلة تطوير التعاون الثنائى ضمن رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة من أجل أمن واستقرار المنطقة، بما فيها التنسيق المشترك تجاه مكافحة الإرهاب.

واشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب عرض رؤيته لمفهوم شعاره «أمريكا أولا»، الذي أطلقه منذ تدشين حملته الانتخابية على الزعماء المشاركين في منتدى التعاون الاقتصادى لدول آسيا والمحيط الهادى (أبيك) في فيتنام، داعيا الدول الآسيوية لتطبيق ذات الشعار. وقال ترامب «إننى أقوم دائما بوضع أمريكا أولا بنفس الطريقة التي أتوقع أن تقوموا فيها أنتم جميعا في تلك الغرفة بوضع دولكم أولا».

ومن جانبها قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن مسؤول بالجيش الوطني الليبي قال إن قوات خاصة استطاعت السيطرة على أخر جيب لداعش في منطقة اخريبيش في بنغازي.

وقال اللواء ونيس بوخمادة إن قواته سيطرت على المنطقة بالكامل تقريبا بعد يوم من القتال العنيف، وأضاف قائلا اليوم سيكون أخر ليلة لاخر داعشى في منطقة اخريبيش.

وأكدت أن عددا من المتطرفين والجنود لقوا حتفتهم عندما تحركت قوات خاصة إلى منطقة اخريبيش وهى واحدة من أخر الجيوب المتبقية للمتشددين بعد إعلان قائد الجيش المشير خليفة حتفر في يوليو انتصاره في معركة بنغازى.

ومن جانبها قالت صحيفة (الجمهورية) إن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أكد أمس أن بلاده لا يمكن أن تسمح للبنان بأن تكون قاعدة للهجمات ضد السعودية، مشيرا إلى أن سبب تأزم الوضع في لبنان هو حزب الله وانه يجب إيجاد طرق للحد من أنشطة ميليشيات التنظيم.

وأضافت الصحيفة أن رئيس وزراء لبنان سعد الحريري كان قد أعلن يوم السبت الماضي بشكل مفاجئ من الرياض استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية، وأرجع ذلك إلى وجود مؤامرة تحاك ضده لاغتياله في لبنان.. كما اتهم الحريري إيران صراحة بالتدخل في شؤون بلاده وقال إن حزب الله بات دولة داخل دولة بدعم من إيران.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أجندة السبت: ملتقى توظيف للشباب.. ومؤتمر لمجلة الأهرام الاقتصادي
التالى تفاصيل العشاء الأخير للوليد بن طلال وتعديل تصنيف مصر إلى B وشرط الزمالك لبيع فتحي .. أبرز أخبار 12x12