أخبار عاجلة
عمرعصر يودع بطولة الصين لتنس الطاولة مبكرا -
بالصور.. جولة لمحمد صلاح داخل ملعب أنفيلد -

بالصور.. سائقو التوك توك ببنى سويف يطلبون بتخفيف شروط الترخيص

التوك توك مركبة ظلت لسنوات فى أعين الحكومة والمواطنين متهمة بمخالفة القانون والتسكع فى المدن والمراكز دون رادع، وبصدور قانون المرور الجديد أتيح لسائقيها فرصة ترخيصها، وطالبت إدارات المرور فى المحافظات بعدة اشتراطات للترخيص أهمها كسوة المركبة بالصاج وطلائها بلون محدد مع منح مهلة شهر لتنفيذ ذلك، ويرى المرور أن شروط الترخيص مهمة لتأمين سير المركبة والحفاظ على أرواح السائقين والركاب والمارة فى الشوارع، بينما أعلن السائقون بمراكز المحافظة السبع الإدارية عدم قدرتهم على التنفيذ لارتفاع التكلفة، مطالبين بإلغاء شرط تركيب الصاج ومد المهلة 6 شهور أخرى.

"اليوم السابع" التقى سائقى مركبات التوك توك فى مراكز المحافظة لمعرفة مطالبهم، ويقول محمد صلاح سائق: اشتريت التوكتوك بمبلغ 48 ألف جنيها بالتقسيط وأسدد 1500 جنيها شهريا وعائده يكاد يكفى نفقات أسرتى.

وأضاف: الترخيص حماية لنا ويمنع المرور من مطاردتنا وضبط التوك توك الذى يكلفنا الإفراج عنه أكثر من 2000 جنيه، ولكن المواصفات المطلوبة للترخيص وأبرزها "تغطية المركبة بالصاج وطلاءها وتركيب 4 أبواب بتكلفة 5 آلاف جنيها، وذلك خلال مهلة شهر قاربت على الانتهاء، ولم نستطع الالتزام بالشروط وتنفيذها لارتفاع التكلفة وقصر المهلة التى تنتهى فى السابع والعشرين من الشهر الحالى".

وأكد حمدى عسران سائق، أنه من ذوى الإعاقة ولديه زوجة واثنين من الأبناء والتوك توك مصدر دخلهم الوحيد، فضلا عن سداد ألف جنيه قسط شهرى من ثمنه والعائد اليومى من العمل يتغير، حسب إقبال الركاب، مع ضعف تعريفة الأجرة التى تتراوح بين جنيه واحد وجنيهين.

وطالب عسران إدارة المرور الموافقة على تعديل شرط تغطية جسم التوك توك كاملا بالصاج والإبقاء على الجلد الأصلى المخصص له منذ شرائه، مع الالتزام بعمل الأبواب الأربعة المطلوبة والزجاج العلوى. 

ويلتقط أطراف الحديث تمام أحمد سائق قائلا: شروط الترخيص صعبة على "معاق" مثلى يعانى فشلا كلويا، نظرا للتكلفة التى تصل إلى 5 آلاف جنيها "تركيب صاج وأبواب ودهانات"، بالإضافة إلى نفقات أسرتى المكونة من زوجة وأربعة أبناء، مطالبا المرور بالتغاضى عن تركيب الصاج والسماح بترخيص المركبة على وضعها الحالى، طالما حالتها الفنية تسمح بالسير دون خطورة على السائق والركاب مع الالتزام بتركيب الأبواب المطلوبة.

ويرى أحمد عاشور سائق حاصل على بكالوريوس تجارة، أن تركيب الصاج المطلوب يزيد من ثقل المركبة وارتفاع درجة حرارة الماكينة، ويجعل الموتور عرضة للأعطال المستمرة ما يلزم معه عمل "عمرة" للموتور على فترات متقاربة، ويتطلب ذلك زيادة فى النفقات، فضلا عن شعور الركاب بارتفاع الحرارة داخل التوك توك خاصة خلال الصيف.

ويشير حمادة الصعيدى سائق إلى إقامته وأسرته فى مسكن إيجاره الشهرى 700 جنيه ويحتاجون إلى نفقات عالية فى ظل ارتفاع الأسعار ويعد التوك توك المصدر الوحيد للدخل.

ولفت الصعيدى إلى أنه من ضمن شروط الترخيص تغيير محل الإقامة من البندر إلى المركز، رغم إقامة معظم السائقين فى المدينة، بالإضافة إلى الالتزام بخط سير من قرية لأخرى فقط ما يضيع على السائقين فرصة نقل المواطنين من وإلى مدخل مدينة بنى سويف.

وتساءل الصعيدى كيف لا تشمل شروط الترخيص تخصيص موقف لنا رغم سدادنا آلاف الجنيهات من بينها 500 جنيه "بدل موقف"، مقابل اللإفراج عن المركبة حال ضبطها بدون ترخيص.

وأوضح عمر مازن، وصابر محمود، وحسين هاشم سائقين أن شروط الترخيص لا يستطيعون تنفيذها لضعف الدخل الشهرى، ويطالبون تعديلها خاصة وأن من بين السائقين من سرق مركبته، وأجبر على شراء أخرى لأنها مصدر دخله الوحيد، فأصبح مطالبا بسداد قسطين شهريا، بالإضافة إلى احتياجات ومتطلبات أسرته.

من جانبه أشار العقيد حسام الشايب مدير إدارة مرور بنى سويف، إلى إمكانية دراسة مد المهلة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور مراعاة لظروف السائقين، ولفت إلى أهمية الالتزام بشروط الترخيص ضمانا لوجود مركبات حالتها الفنية والعامة صالحة للسير حفاظا على أرواح السائقين ومن معهم من الركاب وكذلك المارة فى الشوارع.

 

سائقو مركبات التوك توك
سائقو مركبات التوك توك
سائق معاق
سائق معاق
مهلة شهر لترخيص التوك توك
مهلة شهر لترخيص التوك توك
مركبات التوك توك
مركبات التوك توك
مركبات التوك توك فى انتظار نقل المواطنين
مركبات التوك توك فى انتظار نقل المواطنين
سائق توك توك ينتظر قدوم الركاب
سائق توك توك ينتظر قدوم الركاب
الركاب يقبلون على استقلال التوك توك لنقلهم من والى المدن والمراكز
الركاب يقبلون على استقلال التوك توك لنقلهم من والى المدن والمراكز

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى النيابة تحرز كتب سحر وشعوذة من شقة قاتل والدته وشقيقه في إمبابة