إضراب المحامين يربك محاكم الجنايات فى المحافظات.. وبورسعيد تمتنع

إضراب المحامين يربك محاكم الجنايات فى المحافظات.. وبورسعيد تمتنع
إضراب المحامين يربك محاكم الجنايات فى المحافظات.. وبورسعيد تمتنع

كتب ــ ماهر عبدالصبور وعصام عامر وعلاء شبل وأميرة محمدين ومحسن عشرى وعمرو بحر ويونس درويش ومحمد عبدالمحيد وحمادة بعزق:

قوائم سوداء للمخالفين تمهيدا لإحالتهم إلى التأديب.. والقضاة يعقدون جلسات ودية لاحتواء الأزمة
بدأ المحامون فى عدة محافظات إضرابا كاملا عن حضور الجلسات أمام دوائر محاكم الجنايات، اليوم، التزاما بقرار نقيب المحامين سامح عاشور، الذى دعا فيه أعضاء اللجان الفرعية إلى الامتناع عن الحضور، اعتراضا على الحكم بسجن عدد من زملائهم فى مركز مطاى بالمنيا بتهمة إهانة القضاء، على الرغم من التصالح فى الدعوى.
ففى المنيا ــ التى ينتمى إليها المحامون المحبوسون ــ دخل أعضاء النقابة فى إضراب كامل، ممتنعين عن التعامل مع القضاة والإداريين، تنفيذا لقرارات الجمعية العمومية التى عقدت الخميس الماضى، وقال رئيس لجنة الحريات فى المحافظة مجدى رسلان إن النقابة تعد قائمة سوداء بزملائهم خارقى قرار الإضراب، تمهيدا لإحالتهم إلى التأديب.
وأوضح نقيب محامى المنيا عز راشد، أن النقيب العام سامح عاشور أعلن تشكيل غرفة عمليات فى النقابة العامة لمتابعة الإضراب، على أن ترصد مجالس النقابات الفرعية أى مخالف لوقفه عن العمل، وكشف عن أن النقابة بدأت فى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للطعن على الحكم، يتضمن شقا عاجلا بوقف التنفيذ.
وشدد عاشور فى اجتماعه على ضرورة عدم تواجد المحامين داخل قاعات المحكمة، أو فى غرفة المداولة، مع عدم الاحتكاك مع أى من القضاة، أو موظفى المحاكم، مضيفا: «لن يحضر أحد أمام الدائرة التى أصدرت الحكم على محامى مطاى بالحبس 5 سنوات، دون سقف زمنى».
كما أضرب المئات من أعضاء نقابة المحامين الفرعية فى الإسكندرية عن العمل فى جميع دوائر محكمة الجنايات، تضامنا مع زملائهم فى المنيا، ومنظم الإضراب طه حجازى إنه تم إخطار جميع دوائر محكمة جنايات الإسكندرية بموعد إضرابهم، الذى لاقى استجابة واسعة من زملائهم، تنفيذا لتوصيات الجمعية العمومية.
وشهدت 8 دوائر فى محكمتى جنايات طنطا والمحلة بمحافظة الغربية، ارتباكا بسبب حضور القضاة والمتهمين وذويهم فى قاعات الجلسات، مع غياب كامل من المحامين.
وقال المحامى ماهر درويش لـ«الشروق» إن دوائر محكمة الجنايات الأربع فى المحلة لم تشهد تواجد محامٍ واحد داخل القاعات، لافتا إلى أن زملاءه يمارسون دورا وطنيا فى ترسيخ المبادىء وإعلاء كلمة الحق، وأنه من الواجب على جميع مؤسسات الدولة تقدير قيمة التعامل فى خدمة الوطن.
وأكد «درويش» أنه لا تهاون فى حق أى محامٍ يتعرض للحبس أو الإهانة من ممثلى القضاء، وأن التعاون فى بناء الوطن على رأس آليات العمل، من خلال تقدير دور المحامين باعتبارهم ركيزة أساسية فى تحقيق العدل مثلهم، مثل القضاة ووكلاء النيابة.
وأوضح عضو مجلس نقابة المحامين لنيابات ومحاكم شرق طنطا عبدالحليم عبدربه، أن الآلاف من المحامين امتنعوا عن الحضور، وجلسوا داخل غرف ومقرات نقابة المحامين، رافضين ممارسة عملهم تضامنا مع قرار النقابة العامة، ودفاعا عن زملائهم المحبوسين، كخطوة من خطوات التصعيد على مستوى اللجان الفرعية.
وكشف المحامى أحمد زيدان عن أن الإضراب أربك سير عمل ونظر الجلسات فى محاكم ودوائر الجنايات، وهو ما دفع بعض القضاة إلى تأجيل نظر القضايا، فيما أجرى عدد من مستشارى محكمتى طنطا والمحلة جلسات ودية بهدف إيجاد مخرج يهدف إلى احتواء أزمة الإضراب.
كما أعلنت النقابة الفرعية لمحامى الإسماعيلية تضامنها مع مجلس نقابة محامى المنيا بالإضراب عن حضور الجلسات، وقال ممثل النقابة العامة إبراهيم عبدالرحيم إن القرار يشمل امتناع المحامين عن حضور الجلسات أمام محكمة الجنايات، أو التواجد فى غرفة المداولة، مشيرا إلى التزام الجميع بالقرار، دون تنظيم وقفات احتجاجية.
وشدد نقيب محامى الوادى الجديد محمد بشير، على التزام زملائه بمقاطعة جلسات الجنايات، مع الانتظام فى حضور جلسات المحكمة الابتدائية، ودوائر الاستئناف، فى محكمتى الخارجة والداخلة الجزئيتين.
وتسبب إضراب المحامين فى دوائر الجنايات بمجمع محاكم أسيوط فى حالة ارتباك داخل المحكمة، بعد نقل المساجين الذين تنظر المحاكم قضاياهم دون عقد جلسات.
وقال عضو مجلس النقابة العامة للمحامين والممثل عن محكمتى شمال وجنوب أسيوط محمد كركاب إن جميع المحامين الذين يترافعون أمام محاكم الجنايات امتثلوا للإضراب التام، لحين الإفراج عن زملائهم فى مطاى، لافتا إلى أن النقابات الفرعية والعامة فى انعقاد دائم إلى حين الاستجابة لمطالبهم.
وأشار نقيب المحامين فى سوهاج ماهر رشوان إلى أنه تم إثبات تسجيل الحضور والانصراف فى محاضر الجلسات، ثم الانسحاب من أمام المحكمة، حيث سيحضر المحامون أمام المحاكم المدنية فقط، وتم تأجيل قضايا الجنايات إلى شهرى إبريل ومايو.
ورفض المحامون فى أسوان الوقوف أمام محكمة الجنايات، ما ترتب عليه خلو القاعات من المتواجدين، وقال نقيب المحامين فوزى عطاالله، إن إضراب المحامين رسالة رمزية يسعون إلى توصيلها للمسئولين للتأكيد على التضامن مع محامى المنيا فى قضيتهم المثيرة للجدل، مشيرا إلى انتظام العمل فى أفرع المحاكم الأخرى بشكل طبيعى داخل المحافظة.
على الجانب الآخر، أكد نقيب المحامين فى بورسعيد أحمد عبدالنعيم، أن مجمع محاكم المحافظة لم يشهد حتى الآن أى فعاليات أو مواقف على إثر الأزمة مع قضاة محكمة مطاى.
وشدد عبدالنعيم، فى تصريحات صحفية، أمس، على أن الأمور تسير بشكل طبيعى داخل قاعات المحاكم، كما انعقدت جميع الجلسات دون أى تعطيل، حيث انعقدت محكمة الجنايات فى محكمة بورسعيد الابتدائى، وقضت أيضا بإخلاء سبيل جميع المتهمين فى قضية التضامن مع المدير الفنى للنادى المصرى حسام حسن، بمن فيهم من صدر له قرار بالضبط والإحضار، كما قررت تأجيل نظر الدعوى إلى جلسة 13 مايو المقبل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى النيابة تحرز كتب سحر وشعوذة من شقة قاتل والدته وشقيقه في إمبابة