أخبار عاجلة

دراسة: الاستلقاء على الظهر أثناء الولادة يعرض الحامل لولادة أجنة ميتة

دراسة: الاستلقاء على الظهر أثناء الولادة يعرض الحامل لولادة أجنة ميتة
دراسة: الاستلقاء على الظهر أثناء الولادة يعرض الحامل لولادة أجنة ميتة

كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة (علم وظائف الأعضاء) عن أن استلقاء الحوامل على ظهورهن أثناء الولادة قد يزيد الضغط على الجنين، وهو ما يزيد معه من مخاطر ولادة جنين ميت.

وقال بيتر ستون، أستاذ الطب الجنينى والأمومة في جامعة أوكلاند، والباحث الرئيس للدراسة: «إن أبحاثنا قد أشارت إلى أن استلقاء الحامل على ظهرها قد يشكل ضغطا إضافيا على الجنين ويسهم في ولادة أجنة ميتة».

وتوصل الباحثون في جامعة (أوكلاند) في نيوزيلاندا إلى أن الحوامل الذين يستلقون على ظهورهن أثناء عملية الولادة معرضات لتغيير معدل ضربات القلب ونشاط الطفل الذي يسعى إلى التكيف على هذه الظروف عن طريق الحد من استهلاك الأكسجين، وهو ما يفسر زيادة احتمالات ولادة أجنة ميتة في حال استلقاء الحامل على ظهرها أثناء الولادة.

وتشير البيانات إلى أن ولادة أجنة ميتة يعد أمرا شائعا في بريطانيا، فمع ولادة من بين كل 227 ولادة في المملكة المتحدة ينتهى الأمر بالحامل إلى ولادة جنين ميت.

وأظهرت الدراسات الحديثة أن وضع الحامل أثناء الولادة يعد مهما لصحة الطفل، إلا أنه لم يتضح كيف يمكن أن يؤثر في صحة الجنين.

وقام الباحثون بمراقبة معدل ضربات قلب الأم والجنين بين 29 سيدة حامل في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، وذلك أثناء المحافظة على وضعية الأم لمدة 30 دقيقة في كل مرة، ليتم تسجيل «الحالة السلوكية للجنين» إلى جانب قياس صحة الجنين.

اشترك لتصلك معلومات مهمة عن عالم المرأة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دراسة: عقاقير علاج الصرع قد تزيد من خطر العيوب الخلقية للأطفال