أخبار عاجلة
استهداف دورية أمن سعودية في العوامية -
فتح نفق «جرول» أمام المعتمرين -
التصلب اللويحي يصيب عبير منذ 26 عاماً -
«العمل»: حقوق «الوافدة» بـ 9 لغات -
جدة: «قويزة» يرزح تحت وطأة النفايات -
إعدام 4 آلاف دجاجة و100 كيلو لحوم فاسدة بالخبر -
السبهان: دولتنا تتعرض لمؤامرات منذ عهد المؤسس -

«قومي المرأة» يشيد بمبادرة نائبتين لفصل وإعادة تدوير القمامة

«قومي المرأة» يشيد بمبادرة نائبتين لفصل وإعادة تدوير القمامة
«قومي المرأة» يشيد بمبادرة نائبتين لفصل وإعادة تدوير القمامة

أشاد المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، وجميع عضواته وأعضائه، بالمبادرة التي أطلقتها كل من النائبتين نادية هنرى ،وشيرين فراج التعاون مع المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة تحت عنوان «افصلها..فصل القمامة ..مكسب ونظافة».

وتقوم المبادرة التي تم إطلاقها اليوم في شارع أسوان بمصر الجديدة، بحضور المحافظ، والنائبتين شيرين فراج ونادية هنرى، حيث تم افتتاح منفذين لشراء المخلفات الصلبة بشارع أسوان من ميدان المحكمة وآخر بميدان ابن سندر بمصر الجديدة على شراء «القمامة» من المواطنين والمواطنات عن طريق تشغيل أكشاك شراء المخلفات الصلبة.

من جانبها أشادت الدكتوة مايا مرسى بهذه المبادرة، وبالاستجابة السريعة لمحافظ القاهرة لتطبيقها وتحمسه للمبادرات المبتكرة الايجابية، قائلة إننا في مصر نحتاج إلى مثل هذه المبادرات لخدمة وتنمية المجتمع، مؤكدة أن المبادرة ستحافظ على نظافة الشوارع التي نأمل جميعا في تحقيقها، وترفع المستوى الصحى للمواطنيين والمواطنات، وتحافظ على البيية، وأكدت دور السيدات في إنجاحها من خلال قيامهن بفصل القمامة، ووضعها في أكياس لتكون جاهزة للتدوير بما يسهِّل عمل المنافذ حتى يتم إرسالها إلى مصانع التدوير، وتمنت النجاح للمبادرة، ونقلها إلى جميع محافظات مصر، مشيرة إلى أن نجاح تلك المبادرة سيستفيد منه الجميع.

كما أكدت أن لجنة البيئة بالمجلس ستتعاون مع جميع الأطراف المعنية لانجاح المبادرة،وتقديم كل أوجه الدعم الفني.

وقال محافظ القاهرة إن تجربة شراء القمامة الصلبة من المواطنين تعد خارج الصندوق وتهدف لانتشال العاصمة من أزمة القمامة، وأضاف أن المحافظة خصصت عربات لتشتري القمامة من المناطق التجارية والمحلات والأكشاك، تيسيرا عليهم.

ووجهت النائبة السيدة نادية هنرى الشكر إلى كل من محافظ القاهرة ورئيس حى مصر الجديدة لدعمهما القوى للمبادرة، وأكدت أن تطبيق هذه المبادرة يجسد التكامل والتنسيق بين كافة الجهات المعنية،لافتة ان المبادرة واجهت تحدى مع جامعى القمامة وتم اقناعهم بجدواها،مشيرة إلى ان المبادرة ستسهم في تنمية الاقتصاد المصرى لأن المخلفات يتم تحويلها إلى منتجات كما سيستفيد منها الشباب لأنها ستوفر فرص عمل لهم إلى جانب الحفاظ على البيئة وانتشار النظافة وتحسين الحالة الصحية للمواطنين والمواطنات، ورفع كفاءة جامعى القمامة ومحاربة الهادر الموجود من القمامة، قائلة إن فصل القمامة مكسب للكل.

وأضافت أنه بعد الافتتاح سيتم عمل حمله إعلاميه لتوعيه المواطنين بالفكره، وضم المؤسسات العامة لمنظومة الفصل من المنبع كالجامعات والمدارس بالمنطقه، والتنسيق مع وزارة الإسكان وأجهزة التخطيط العمرانى لتخطيط مناطق للكبس غيرها من معالجات أوليه باساليب صديقه للبيئه للمخلفات الناتجه داخل كل منطقه لدعم قدره التدوير والجدوى الاقتصاديه منها.

وقالت النائبة الدكتورة شيرين فراج أنه بحسب الإحصاءات الرسمية مصر تنتج سنويا 22 مليون طن قمامه وإعاده التدوير لا تتجاوز 5% وهو ما يؤكد حجم الإهدار بالاضافه إلى العديد من مصانع التدوير التي تعمل بنصف طاقتها مما دفع القائمين عليها بطلب الموافقه على استيراد القمامة.

وأضافت أنه من خلال عضويتها في مجلس النواب، اقترحت منظومه متكامله للحل تبدا من الفصل من المنبع وتعظيم الاستفاده من القمامه لتحقيق عائدا اقتصاديا لا يقل عن 22 مليار جنيه بالاضافه إلى وقف ما يحدث من تدهور بيئى جسيم نيجه سوء اداره المخلفات وتدهور صحه المواطن ،وأضافت أن الفكره قامت على حث المواطن المصرى على بيع المخلفات وتحقيق دخل له وإقامه أكشاك لشراء المخلفات من المواطنين بأسعار عادله مما يحفز المواطن على تعظيم الاستفادة من القمامه، ومن هنا سيتم تعظيم الاستفاده من المخلفات.

وأضافت أن تطبيق المبادرة يعتمد على إقامه أكشاك لشراء المخلفات من المواطنين بأسعار عادله مما يحفز المواطن على تعظيم الاستفاده من القمامه، ومن هنا سيتم تعظيم الاستفاده من المخلفات الصلبة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أستاذة طب أطفال: التهابات الحلق قد تؤدي للإصابة بحمى روماتيزمية