أخبار عاجلة
«القلعة» تتصدر قائمة أنشط 10 شركات بالبورصة -
14 بنكا إماراتيا تسجل أرباحا بـ 7.7 مليار درهم -

جولة «المصري اليوم» في مكتبة الإسكندرية: حماية المخطوطات وإتاحتها للجميع مجانًا

جولة «المصري اليوم» في مكتبة الإسكندرية: حماية المخطوطات وإتاحتها للجميع مجانًا
جولة «المصري اليوم» في مكتبة الإسكندرية: حماية المخطوطات وإتاحتها للجميع مجانًا

تستمر جولة «المصرى اليوم»، فى قطاعات مكتبة الإسكندرية، هذه المرة، من داخل مركز المخطوطات، أحد مراكز قطاع البحث الأكاديمى بالمكتبة، حيث دراسة ونشر المعرفة التراثية فى كل أشكالها، نشراً وتحقيقاً وترجمة للأبحاث الأكاديمية المتعلقة بالتراث العربى والإسلامى، بالإضافة إلى عقد الندوات والمؤتمرات والدورات العلمية المتخصصة فى المخطوطات العربية.

«كتاب الآثار العربية» أبرز إصدارات المركز، يجمع أبحاثاً منتقاة للمؤرخ العراقى د. جواد على، جمعها د. أحمد عبدالرحيم، الباحث بمركز المخطوطات. إضافة إلى كتاب مدرسة الإسكندرية المتأخرة، وأثرها فى التراث الفلسفى الإسلامى «أمونيوس بن هرمياس وأثره فى فلسفة الفارابى»، من تأليف د. حسين سليمان، وكتاب «التراثُ الأعجمى المخطوط (بحوثٌ مترجمةٌ عن الإسبانية)»، ترجمة وتعليق محمد عبد السميع، وكتاب مجموعة أبحاث للمستشرق الألمانى ماكس مايرهوف، وهو ترجمة عن الإنجليزية والفرنسية والألمانية، وكتاب (شاناق فى السموم والترياق) تحقيق ودراسة محمد يسرى سلامة.

أقام المركز كذلك مجموعة من الندوات العلمية والدورات التدريبية المتخصصة، فى الفهرسة والتحقيق وترجمة التراث، ومعرض المخطوطات الجورجية والعربية والأبجدية الجورجية، وعقد ندوة «الحسن بن الهيثم بين الشرق والغرب»، وندوة «السياسة الشرعية». وساهم المركز فى زيادة رصيده من المصوَّرات الميكروفيلمية والمحفوظة على أسطوانات، من خلال الإهداءات والتبادل ونشر فهرس لمخطوطات مكتبة بلدية الإسكندرية والمخطوطات المهداة.

ويقدم المركز خدمات مكتبية وبحثية للباحثين فى قاعة الاطلاع، من خلال إتاحة المخطوطات عبر الاطلاع، أو التصوير الورقى، أو النسخ الرقمية، بالإضافة إلى فهرسة محتوى المركز من المخطوطات إلكترونياً، وتطوير موقع مركز المخطوطات على الإنترنت، ليكون متاحاً للجميع مجاناً.

لا تقف إمكانيات المركز عند هذا الحد، لكن يؤكد القائمين عليه أنه يجهز لإصدار كتاب «الأوزان التى لم يأت مثلها فى كلام العرب»، وكتاب «مقدمة كيمياء السعادة» للغزالى، وإصدار نشرات ملونة عن خطوط بعض العلماء، ونشر نسخ رقمية للمخطوطات المشتملة على هذه الخطوط، وكذلك إخراج فهارس جديدة للفنون التى لم تفهرس فى المخطوطات الأصلية، مثل «المخطوط العربى المسيحى».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أهالى يرفضون التعاون خوفاً من الضرائب وآخرون يرحبون أملاً فى زيادة المعاش