أخبار عاجلة
الزمالك يحتفل بـ«أحمد الشناوي وطارق حامد» -
الزمالك يتقدم بهدف أمام المصري.. بعد 20 دقيقة -
«غادة والي» تتغيب عن اجتماع اتحاد المستثمرين -
تباين مؤشرات البورصة في ختام التعاملات -

وزير التعليم العالى: لابد من التنسيق والتكامل بين الهيئات البحثية والجامعات

وزير التعليم العالى: لابد من التنسيق والتكامل بين الهيئات البحثية والجامعات
وزير التعليم العالى: لابد من التنسيق والتكامل بين الهيئات البحثية والجامعات

عقد مجلس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا اجتماعاً ظهر اليوم الاثنين برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وحضور الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية وأعضاء المجلس وذلك بمقر الوزارة.

 

وخلال الاجتماع أكد الوزير أن البحث العلمى يمثل الركيزة الأساسية لتقدم المجتمعات، مشيراً إلى ضرورة ملاحقة المستجدات والتطورات العالمية بما يساعد على الوفاء بالاحتياجات القومية فى المجالات البحثية.

 

وشدد الدكتور خالد عبد الغفار على ضرورة التنسيق الكامل بين المراكز البحثية والمعاهد والهيئات البحثية والجامعات، مؤكدا ضرورة ربط البعثات فى التخصصات المختلفة باحتياجات الدولة وعلوم المستقبل، مشيراً إلى أن التوجه العام هو ضرورة التغلب على أى قيود تعوق التنمية.

 

وأوضح أن إرسال البعثات خلال الفترة المقبلة سيكون فى التخصصات التى يحتاج إليها المجتمع، وأن هناك اتجاها ببعض الكليات الحكومية لإضافة تخصصات غير نمطية، بالإضافة إلى أن هناك مقترح لإعداد برنامج يضاف للجامعات لتأهيل الطالب لسوق العمل فى أى تخصص بحيث يكون لديه المهارات اللازمة لريادة الأعمال بحيث تمكنه من إعداد مشروع صغير لذاته.

 

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أنه جار عرض قانون حوافز الابتكار على مجلس النواب والذى يساهم فى تسويق الأبحاث العلمية والابتكارات ما سيعود بالنفع الاقتصادى على الباحثين والجامعات. 

 

واستعرض المجلس أيضاً الخطة التنفيذية للأكاديمية وتشمل عدداً من المحاور منها، إنتاج المعرفة وتهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا، وتعزيز إنتاجية المحاصيل والتنمية المجتمعية المتكاملة، وإنتاج ونقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلى، والعلم والمجتمع، ومؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتقييم الأداء وتقدير التميز العلمى للأفراد والمؤسسات.

 

ووافق المجلس على أن ترعى الأكاديمية إنشاء جائزة للمرأة فى مجال البحث العلمى عبارة عن ثلاث جوائز تشجيعية للمرأة فى مرحلة الشباب (لا يتجاوز عمر المرشحة 45 سنة فى 31 ديسمبر من عام الترشح) قيمة كل جائزة ثلاثون ألف جنيه فى مجالات (الزراعة والعلوم الغذائية ـ الصحة والعلوم الصيدلية ـ المياه والطاقة والعلوم البيئية) وقيمة كل جائزة 30 ألف جنيه إلى جانب ثلاث جوائز تقديرية للمرأة (فوق 45 عام فى 31 ديسمبر من كل عام) فى ذات المجالات وقيمة كل جائزة 50 ألف جنيه.

 

كما وافق المجلس على إنشاء لجنة قومية لتقييم الآداء البحثى والمتابعة وتعميم نظام إدارة البيانات للمراكز والمعاهد البحثية التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أهالى يرفضون التعاون خوفاً من الضرائب وآخرون يرحبون أملاً فى زيادة المعاش