أخبار عاجلة
السيسي يصدر قرارا جمهوريا جديدا -
مجلس الدولة ينظر دعوى حل البرلمان -
الدولار يسجل هذا الرقم بالبنوك اليوم -

دكتوراه فى التحكيم المتعدد الأطراف لعقود التجارة الدولية بحقوق القاهرة

حصل المستشار علاء محبوب على الجزار نائب رئيس محكمة النقض على درجة الدكتوراه فى الحقوق بتقدير ممتاز من كلية الحقوق جامعة القاهرة فى دراسته التى جاءت تحت عنوان:" التحكيم المتعدد الأطراف لعقود التجارة الدولية بين النظرية والتطبيق".

 

تناولت الدراسة بالتفصيل صور التحكيم التجارى المتعدد الأطراف وألقت الضوء على امتداد اتفاق التحكيم عبر مجموعة الشركات أو مجموعة العقود، كما تطرقت إلى تعدد أطراف التحكيم بعد ابتدائه ثنائياً بموجب التدخل والإدخال من قبل الغير إلى الدعوى التحكيمية أو بموجب ضم التحكيمات.

 

واستعرضت الدراسة بعض الملامح الإجرائية فى التحكيم المتعدد الأطراف والدعوى العابرة وحق استخدام الاسم والدعوى المباشرة من المقاول من الباطن والمسئولية التضامنية عن الديون المستحقة على الشركة في إطار مجموعة الشركات والمقاصة بينها، والعقبات الإجرائية المحتملة في التحكيم المتعدد الأطراف ومقترحات مواجهتها. 

 

وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج والتوصيات المهمة، منها ما يتعلق بمسألة امتداد اتفاق التحكيم للشركات في مجموعة الشركات حال إبرام أحد أعضاء المجموعة لهذا الاتفاق، وتحبذ الدراسة لو كان المشرع المصري سباقاً إلى ذلك بوضع عدة ضوابط يمكن من خلالها امتداد اتفاق التحكيم لأي من الشركات الأعضاء في مجموعة الشركات أو مجموعة الشركات ذاتها من غير الموقعين عليه.

 

تشكلت لجنة المناقشة والحكم من كل من الأستاذ الدكتور حسام الدين عبد الغنى الصغير أستاذ ورئيس قسم القانون التجارى بكلية الحقوق جامعة حلوان (رئيساً)، الأستاذ الدكتور سامى عبد الباقى محمد، رئيس قسم القانون التجارى بكلية الحقوق جامعة القاهرة ومدير معهد قانون الأعمال الدولى (مشرفاً وعضواً)، الأستاذ الدكتور  أحمد فاروق وشاحى الأستاذ المساعد بقسم القانون التجارى بكلية الحقوق جامعة القاهرة (عضواً). 

 

وقد أثنت لجنة المناقشة على البحث والباحث، مؤكدة على الأهمية المتزايدة لدراسة موضوع التحكيم المتعدد الأطراف لعقود التجارة الدولية، وما يترتب عليه من إشكاليات قانونية بالغة التعقيد.

 

المستشار علاء محبوب على الجزار نائب رئيس محكمة النقض
المستشار علاء محبوب على الجزار نائب رئيس محكمة النقض

لجنة المناقشة والحكم
لجنة المناقشة والحكم

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نائب وزير الصحة تعرض تنفيذ الاستراتيجية السكانية على مجلس الوزراء
التالى فى عيدها.. سيدات لا تستحق لقب أم بعد ارتكابهن 5 وقائع.. تعرف عليها