أخبار عاجلة
ارتفاع أسعار النفط فى آسيا -
أرباح إتش.إس.بي.سي تهبط 62% قبل الضرائب فى 2016 -

خبير: 92 مليار جنيه ضريبة الأراضي الزراعية

خبير: 92 مليار جنيه ضريبة الأراضي الزراعية
خبير: 92 مليار جنيه ضريبة الأراضي الزراعية

كشف الخبير الاقتصادي، خالد الشافعي، أن آلاف الأفدنة تم تحويلها من أراضٍ زراعية إلى أراضٍ للبناء عليها دون تدخل من الدولة بتحقيق أي استفادة من هذا التحول؛ بخلاف المحاضر والغرامات التي تم توقيعها على بعض المتعدين على الأراضي.

وقال الشافعي، في تصريحات لـ"المصريون"، إنه وفق التصريحات الرسمية الصادرة عن مسئولين في وزارة الزراعة، فإن عدد حالات الأفدنة المهدرة جراء تحويلها إلى مبانٍ 87.809 فدان، بخلاف الأفدنة التي لم يتم حصرها بعد، مشيرًا إلى أن سعر الأراضي التي تم التعدي عليها تبلغ 368 مليار جنيه، حال تم احتساب سعر المتر الواحد بـ 1000 جنيه للمباني.

واقترح الشافعي، تحصيل 25% ضريبة قطعية من هذا المبلغ، والتي تبلغ  92 مليار جنيه، يمكن أن تدخل ميزانية الدولة حلال أسابيع قليلة، حال الاهتمام وفتح هذا الملف، تساعد في سد عجز الموازنة، ويمكن تشكيل لجنة من الجهات المختصة والرقابية لتحصيل هذه المبالغ.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن هدم المباني على الأراضي الزراعية ليس حلًا، ولا يدر للدولة أي مبالغ بل أنه يضيع مليارات الجنيهات تم صرفها على إنشاء هذه المباني، لذلك من الأفضل تحصيل ضريبة 25% على سعر الأفدنة الزراعية التي تحولت إلى مبانٍ.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اليوم السابع: مفاجآت خطة "الفراعنة" لترويض "الخيول"