أخبار عاجلة
شيخ الأزهر يتوجه إلى أبوظبي -
«تقييم الأملاك» تشيد بنزع ملكية العقارات -
عروض «هايبر وان» على السلع -
الأهلي يختتم استعداداته لمواجهة إنبي -

د. رانيا حجازى مدير المستشفى لـ«المصري اليوم»: نستقبل 2000 مريض يومياً ونجرى 14 ألف عملية سنوياً

قالت الدكتورة رانيا حجازى، مدير مستشفى أبوالريش للأطفال اليابانى بجامعة القاهرة، إن المستشفى يقدم خدمات طبية أعلى من نظيرتها فى المستشفيات الاستثمارية، دون أن يتكلف المريض مليما واحدا، مشيرة إلى أن ما يقدمه المستشفى من عدد كبير من التخصصات خاصة قسم القسطرة العلاجية والتشخيصية وجراحات حديثى الولادة لا يوجد مثيل لها فى مصر. وأضافت «حجازى» فى حوار لـ«المصرى اليوم»، أن المبادرات الحالية أمر أيجابى لدعم المستشفى حتى يتم تقليل قائمة الانتظار التى نتمنى أن تنتهى.. وإلى نص الحوار.

■ بداية.. ماذا يقدم مستشفى أبوالريش للأطفال؟

المصري اليوم تحاور«الدكتورة رانيا حجازى »، مدير مستشفى أبوالريش للأطفال اليابانى بجامعة القاهرة

- أبوالريش اليابانى تأسس منذ 1983 بمنحة من اليابان لكنه بإدارة كاملة من جامعة القاهرة سواء التشغيل أو تكاليف المستلزمات، ولدينا 450 سريرا ونحو 120 سرير عناية مركزة ولدينا قسم مميز للقلب والصدر ووحدة القسطرة التى تضم أحدث جهاز سواء للقسطرة العلاجية أو التشخيصية.

لدينا جميع تخصصات جراحات الأطفال وخدماتها غير الموجودة فى مصر فى أى مكان آخر، ونجرى نحو 14 ألف عملية جراحية فى السنة منها القلب والصدر والرمد والمسالك البولية والعظام وحديثى الولادة، بالإضافة إلى رعاية مركزة لحديثى الولادة الوحيد فى مصر وتستقبل أطفال أوزان 800 جرام للطفل وهو لا يوجد فى أى مكان آخر أيضا.

■ ما أبرز المشكلات التى تواجه المستشفى؟

- نتلقى دعما من الدولة لكنها ميزانيات بنسبة بسيطة لا تكفى احتياجات المستشفى، والمشكلة الكبيرة أن الأعداد فوق طاقتنا والمتوسط حوالى 2000 طفل فى اليوم، ومثالا على ذلك الرعاية فى المستشفيات الخاصة والاستثمارية تكلف ما بين 3-5 آلاف جنيه أما نحن فى أبوالريش فنستقبل الأطفال بالمجان ولا يدفع المريض مليما واحدا وبالتالى الميزانية لا تكفى.

■ هل هناك جهات تقدم الدعم من المجتمع المدنى؟

- نحن نطلب من المجتمع الوقوف معنا وهناك بالفعل جمعيات تقف معنا منها وفاء مصر والأورمان والبنك الأهلى وبنك مصر وخير زاد، لكن الضغط الكبير فوق طاقتنا لأننا نخدم كل مصر من الصعيد وحتى الاسكندرية، الدكتور الواحد يكشف على نحو 100 مريض يومياً، والأطباء «مطحونة» ولدينا نقص فى التمريض لأن مرتباتهم ضعيفة مقارنة بالمستشفيات الخاصة ونحاول الآن أن تتكفل الجمعيات بزيادة رواتب هيئة التمريض.

■ ما تأثير هيئة التمريض على نسب الشفاء؟

- لدينا نقص كما ذكرت فى هيئة التمريض ولكن الموجودين الان نقوم بتدريبهم على معايير الجودة العالمية والتقنيات الحديثة بإدخال الكمبيوتر فى جميع الخدمات المقدمة وذلك من أجل الوصول إلى النسب العالمية للشفاء وهى 3 أيام فقط للمريض فى الرعاية المركزة بدلا من 7 أيام الحالية..

وبالتأكيد التمريض من العوامل الأساسية فى تقليل تواجد المريض داخل الرعاية المركزة وبالتالى لو اهتممنا بالتمريض سيساعد على زيادة نسب الشفاء وتقليل قائمة الانتظار الطويلة و«كل أملى أننى لا أتصل بمريض عشان دوره ألاقيه مات، احنا هدفنا نساعد الغلابة والناس تدعم أبوالريش عشان تساعد أكتر مش عايزين نقول لمريض مفيش لك دور».

■ ماذا عن أزمة الأدوية؟

المصري اليوم تحاور«الدكتورة رانيا حجازى »، مدير مستشفى أبوالريش للأطفال اليابانى بجامعة القاهرة

- لدينا مشكلة كبيرة جدا فى الأدوية ناتجة من زيادة الأسعار غير المتوقعة خلال الفترة الماضية الخاصة بالمستلزمات والأدوية المستوردة من الخارج لأننا نعتمد على الجراحة أو قسطرة القلب على الأدوية المستوردة التى زادت الرقعة الواحدة للقلب مثلا من 3 آلاف إلى 7 آلاف وجهاز الرنين المغناطيسى من 10 ملايين أصبح 22 مليون جنيه وبالتالى الميزانية التى كانت بالكاد تكفى أصبحت غير كافية على الإطلاق.

ومشكلتنا الأساسية فى مستهلكات الجراحة لأنها مستوردة والأدوية المستوردة أيضا لأنها رفعت بشكل كبير وغير موجودة فى السوق أيضا.

■ كلمة للمجتمع لدعم أبوالريش؟

المصري اليوم تحاور«الدكتورة رانيا حجازى »، مدير مستشفى أبوالريش للأطفال اليابانى بجامعة القاهرة

- أقول لهم «مش عارفين نوصلكم فى الإعلانات المركزة..إحنا علينا الضوء الآن بس مش عايزينكم تنسونا بعد انتهاء الضوء عايزينكم تفتكروا إن أبوالريش مكان يستحق الدعم ويقدم خدمة للأطفال وأنه الباب الأخير لعلاج الأطفال وأننا ليس لدينا حالة ميؤوس منها وكل طفل له حق العلاج فى أبوالريش لا نختار حالتنا ولا نقول لأحد ملكش مكان عندى وبالتالى الخدمة تحتاج كل الدعم حتى ولو جنيه واحد، ونحن حريصون على أموال التبرعات ونعمل حسابا لكل مليم بيتصرف وهى فلوس متوجهة إلى إنقاذ حياة ورسالة أمل أن المستشفى يقوم بخدمة كبيرة جدا لا يوجد مثلها فى مصر والرعايات أفضل من المستشفيات الاستثمارية وأن الأطباء من أفضل الأطباء فى مصر وكل هذا بالمجان.

معندناش حسابات سهلة هتتعبوا معانا شوية هتحطوا فى حسابتنا معندناش أرقام فى كل البنوك وأرقامنا هى 4667 بنك ناصر أو رسالة على رقم 9501 بخمسة جنيه.. لكن لازم تساعدونا عشان الطفل الغلبان ساعدونا عشان مش عايزين حد يشتكى ونفسنا لا نرى قائمة انتظار.. لدينا قائمة انتظار فى القلب والصدر حتى شهر مايو 2017 وأنا أعلم أن 15% منهم هيموتوا وهى حاجة توجع القلب.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى البرادعي: 6 حقوق عصية لدينا منذ عقود