أخبار عاجلة

غدا..وزير الشئون الرئاسية البولندى يزور القاهرة لترتيب زيارة رئيس بلاده

غدا..وزير الشئون الرئاسية البولندى يزور القاهرة لترتيب زيارة رئيس بلاده
غدا..وزير الشئون الرئاسية البولندى يزور القاهرة لترتيب زيارة رئيس بلاده

أعلن سفير بولندا بالقاهرة ميهاو موركوتشينسكى، عن زيارة وزير شئون الرئاسة البولندى للقاهرة غدا السبت، فى إطار المشاورات الجارية بين مصر وبولندا للترتيب لزيارة الرئيس البولندى أندجى دودا للقاهرة فى النصف الثانى من عام 2017.


جاء ذلك فى تصريحات للسفير البولندى وزعتها جمعية رجال الأعمال المصرية البولندية اليوم الجمعة، خلال لقاء نظمته، وحضره رئيس اتحاد أصحاب الأعمال البولندية اندرو مالنوفسكى.


وقال إن علاقات مصر وبولندا ستشهد طفرة فى الفترة المقبلة وعلى جميع المستويات السياسية والاقتصادية، حيث ترغب وارسو فى زيادة حجم التبادل التجارى وزيادة الاستثمارات المتبادلة سواء البولندية فى مصر أو المصرية فى بولندا، والاستفادة من التطور السريع فى أحجام التبادل التجارى التى قاربت على النصف مليار دولار العام الماضي.


وكشف عن مشاركة بلاده فى معرض (فوود أفريقيا) الذى تنظمه مصر خلال شهر مايو المقبل، وذلك بوفد يرأسه وزير الزراعة البولندى ويضم عدد كبير من الشركات البولندية الراغبة فى التعاون مع إفريقيا عبر البوابة المصرية.


وأضاف السفير البولندى بالقاهرة أن زيارة نائبة وزير الخارجية البولندية يوانا فرونيتسكا للقاهرة مطلع الشهر الحالى تناولت بجانب التشاور فى الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك، العلاقات الاقتصادية وسبل تنميتها خاصة أن بلاده تمتلك خبرات كبيرة فى مجالات متعددة ويمكن لمصر الاستفادة منها.


وقال إن نائبة وزير الخارجية هى المعنية بملف تعاون بولندا مع دول الشرق الأوسط والعلاقات التنموية مع دول العالم بصفة عامة، وأكدت رغبة الحكومة البولندية لتطوير العلاقات مع مصر وعرضت رغبة الشركات البولندية للاستثمار بمحور قناة السويس، حيث توجد عقود موقعة بالفعل لتأسيس مصانع جديدة باستثمارات مشتركة بقطاعات الصناعات الغذائية والمركبات والمعدات الرأسمالية.


وأضاف السفير أن بولندا تعد من كبرى الدول المنتجة للغذاء على المستوى الأوروبي، وهو مجال تهتم مصر بالتعاون فيه مع وارسو.
وحول زيارة رئيس اتحاد رجال الأعمال البولندى للقاهرة، أكد السفير أن الاتحاد يلعب دورا مهما فى الحياة الاقتصادية البولندية حيث يضم 15 ألف شركة تعد الأكبر ببولندا كما يعمل بها 6 ملايين بولندي.


من جانبه، قال اندرو مالنوفسكى إن اتحاد رجال الأعمال البولندى يمثل بلاده فى مجموعة العشرين التى تضم أكثر 20 دولة تطورا على المستوى الاقتصادى على مستوى العالم، لافتا إلى أنه قدم للقاهرة من استراليا، حيث شارك فى اجتماع لمجموعة العشرين عقد بها لمناقشة مستقبل الاقتصاد العالمى ومستقبل الاقتصاد الأسترالى أيضا الذى يعد شريك تجارى مهم لكثير من دول العالم.


وأضاف أنه حرص على القدوم للقاهرة "للتعرف على رؤية أصدقائنا المصريين فيما أثاره اجتماع مجموعة العشرون من قضايا، بجانب العمل على زيادة التعاون الاقتصادي، وهو ما يتطلب تكثيف الزيارات من الجانبين، ولذا يسعدنا زيارة وزير التجارة والصناعة لبولندا المهندس طارق قابيل، وأيضا الزيارة المقررة لبعثة جمعية رجال الأعمال المصرية البولندية لوارسو التى ننسق حاليا لتحديد موعدها.


وحول أهم المجالات التى يرغب مجتمع الأعمال البولندى فى مشاركتها مع مصر، أوضح مالنوفسكى أنها "تشمل قطاع الغاز والبترول حيث نرغب فى الاستفادة من الخبرات المصرية فى هذا المجال، إلى جانب مشاركة شركات بولندية فى البحث عن البترول بمصر، وأيضا التعاون فى مجال اللوجستيات والنقل، حيث تعد بولندا الأولى بهذا المجال على مستوى أوروبا، إلى جانب نقل التقنية التكنولوجية الحديثة لتجديد القدرات الصناعية المصرية، وأيضا خبراتنا فى الاهتمام بالبيئة، حيث انه مع التطور الاقتصادى البولندى أصبح لدينا خبرة كبيرة فى التنمية المستدامة كما نتبنى حاليا استراتيجية للتطوير المسئول التى تعنى بالحفاظ على البيئة".


وقال إن "الترويج للتطورات الاقتصادية بالبلدين وما يمتلكانه من فرص تجارية واستثمارية أصبح أيضا ضرورة، لذا ندرس التعاون أكثر مع الجمعية المصرية البولندية فى هذا المجال، وبجانب ذلك طالبنا من الجانب المصرى ضم خبراء فى مجالى الترويج وعقد الشراكات بين الشركات للبعثة المصرية لوارسو".


من جانبه، كشف رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية البولندية مدحت القيسي، عن افتتاح مكتب اتصال للجمعية بمقر اتحاد أصحاب الأعمال البولندى للرد على أية استفسارات لمجتمع الأعمال البولندي، إلى جانب العمل على تنمية حجم التجارة والاستثمارات المشتركة خلال الفترة المقبلة.


وقال إن "بولندا تمتلك إمكانيات اقتصادية كبيرة يمكن لمصر الاستفادة منها، حيث ندرس حاليا الحصول على التقنية البولندية المستخدمة فى تطوير المصانع القديمة التى أنشأت فى الحقبة السوفيتية والتى يتواجد مثيلها بمصر حيث نجحت بولندا مع دخولها الاتحاد الأوروبى فى تطوير تلك المصانع لتتماشى مع التطورات العالمية".

وأضاف أن الجمعية تعمل حاليا على تفعيل مبادرتها للاستفادة من الطاقات الصناعية الفائضة بمصر للإنتاج لحساب شريك بولندي، لافتا إلى أن هذا التعاون سيسهم فى زيادة حجم التبادل التجارى بجانب تحقيق عائد اقتصادى للطرفين.


وردا على سؤال حول إمكانية الاستفادة من التمويل الميسر الذى تقدمه بولندا للمشروعات التنموية، أوضح سفير بولندا أن أى مشروعات يتفق عليها الجانبين المصرى والبولندى يمكنها الاستفادة من هذا التمويل إلى جانب التمويل المتاح بالمؤسسات الأوروبية، لافتا إلى أن بلاده تمول مشروعات تقام حاليا بالسودان وإثيوبيا وعدد أخر من الدول الأفريقية.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فتاة عربة البرجر: وزير التنمية المحلية وعدنى بالأكل من عربتى