أخبار عاجلة
رونالدو يقرر إلغاء رحلته إلى لندن -
بالفيديو: بيل ينقذ راموس وكروس! -

مسجد الرفاعى.. من مقبرة الملوك لـ«قبلة مرشحى الرئاسة»

مسجد الرفاعى.. من مقبرة الملوك لـ«قبلة مرشحى الرئاسة»
مسجد الرفاعى.. من مقبرة الملوك لـ«قبلة مرشحى الرئاسة»

«جامع الرفاعى».. من أشهر مساجد مصر على مدار تاريخها، إذ يضم بين جدرانه رفات الملك فاروق وشاه إيران، ولا أحد يعلم سر اختيار خوشيار هانم، والدة الخديو إسماعيل، لتلك الزاوية الصغيرة وما جاورها من مبان عام 1869، المعروفة باسم زاوية الرفاعى بالقرب من ميدان صلاح الدين بالقلعة، جنوب القاهرة، كى تصبح فيما بعد مثوًى لرفات العديد من أبناء أسرة محمد على، والذين من أشهرهم حفيدُها وآخر ملوك مصر، الملك فاروق بن الملك فؤاد بن الخديو إسماعيل.

وتحولَ المسجدُ الذشى اشتهر بأنه «مقبرة الملوك» إلى واحد من أشهر المساجد التي تجذب الأنظارَ بين الحين والآخر بما يضم تحت ثراه من شخصيات طالما ملأت الدنيا صخباً وجدلاً.

وزاد إقبال العديد من الشباب على ذلك المسجد أخيراً بعد عرض مسلسل «الملك فاروق» في شهر رمضان، والذى أثار العديد من الجدل والخلاف حول فترة شديدة الأهمية في تاريخ مصر.

وشيِّدَ مسجد الرفاعى على أرض مسجد آخر كان يسمى مسجد الذخيرة وبنى في العصر الأيوبى. وقال المقريزى إنه كان في مقابل شبابيك مدرسة السلطان حسن. وكانت بجواره زاوية عرفت بالزاوية البيضاء أو زاوية الرفاعى. وضمت قبور عدد من المشايخ؛ من بينهم أبوشباك ويحيى الأنصارى وحسن الشيخونى.

ورغم أن هذا المسجد يعرف بالرفاعى نسبة للشيخ أحمد الرفاعى، شيخ الطريقة الصوفية المعروفة بالرفاعية، فإنه لم يدفن به، بل إنه لم يدفن في مصر كلها، غير أن هذه التسمية لازمت الزاوية أولا ثم المسجد فيما بعد نسبة للشيخ المدفون به على أبوشباك، وهو من ذرية الشيخ الرفاعى. والثابت أن خوشيار هانم قررت عام 1869 تجديد الزاوية وقامت بشراء الأماكن المجاورة لها وهدمها، وبناء مسجد كبير يكون مدفنا لها ولأبناء أسرتها من بعدها. وقام كبيرُ مهندسى مصر آنذاك حسين باشا فهمى، وكيل ديوان الأوقاف، بوضع تصميم لبناء المسجد ومدافن الأسرة المالكة وقبتين للشيخين؛ على أبوشباك ويحيى الأنصارى، غير أن البناء توقف عام 1880 لإدخال تعديلات على التصميم ثم جاءت وفاة خوشيار هانم عام 1885 لتحول دون إتمام البناء رغم دفنها فيه بحسب رغبتها. وبعد ثورة 25 يناير، تحول مسجد الرفاعى من مقبرة الملوك إلى قبلة مرشحى رئاسة الجمهورية وتردد عليه العديد من المرشحين في ذلك الحين لاستقطاب الدعم الصوفى. وفتحت الطرق الصوفية أبوابها لاستقبال مرشحى الرئاسة والاستماع إلى برامجهم تمهيدا لدعم أحدهم، ومن بينهم الدكتور محمد البرادعى، الذي التقى مع مشايخ الطرق الصوفية، أثناء حملته الانتخابية، وقال إن زيارته للصوفية ليست لها علاقة بمسألة ترشحه، وإنما هي جزء من جولته على كل القوى السياسية والوطنية وجميع التيارات بهدف لم الشمل.

كما التقى عمرو موسى، طارق الرفاعى، شيخ الطريقة الرفاعية، أكبر الطرق الصوفية ونوابه من مختلف المحافظات، وقال موسى إن الطرق الصوفية تعد طرقاً روحانية وليست سياسية ولكن لها تأثيرها في الشارع حيث يصل عدد مريديها 15 مليون شخص، وبأبيات شعرية ومدائح وقراءة الفاتحة، استقبل نقيب الأشراف ومشايخ الطرق الصوفية أحمد شفيق بمقر المشيخة العامة للطرق الصوفية، وعبر عن سعادته بوجوده بين مشايخ الطرق الصوفية، مشيرا إلى أنه ولد وتربى في كنف الصوفية.

«رقص.. سيلفى.. وترديد الأناشيد».. مشاهد من احتفالات الطرق الصوفية بالليلة الختامية لمولد الإمام الرفاعى، التي بدأت مساء أمس الأول، وانتهت في الساعات الأولى من صباح أمس، في المسجد الذي يحمل اسمه بحى القلعة بالقاهرة.المزيد

حرص مشايخ الطريقة الرفاعية على استغلال الاحتفال السنوى بمولد الإمام الرفاعى على رفع صور محمود نجل الشيخ طارق ياسين الرفاعى، شيخ الطريقة الرفاعية، وريث الطريقة، وشيخها المنتظر، على تعليق صوره مع محمود الشريف، نقيب الأشراف، ووكيل مجلس النواب، والدكتور عبدالهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، ورئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، في إشارة للإفراج عنه وضمه إلى قوائم المشمولين بالعفو الرئاسى.المزيد

يقف الشاب الثلاثينى، بعباءته السوداء، والصديرى الأبيض، ملاصقاً للباب الرئيسى لجامع الرفاعى، يستقبل مريدى المولد، بوجه بشوش وابتسامة صافية، يمد يده بين ثلاثة براميل، مخرجاً إياها محملة بأكواب الماء الممزوج بطعم الورد، والتى عهد لنفسه إعطاءها لزائرى المولد، ولا تفارق لسانه كلمة «اشرب وصلى على النبى».المزيد

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فتاة عربة البرجر: وزير التنمية المحلية وعدنى بالأكل من عربتى