أخبار عاجلة
فان جال ينفي اعتزاله التدريب نهائيا -
ماذا قالت الصحف العالمية عن أبو تريكة؟ -
مرتضى منصور يهاجم "شيكابالا" -
بث مباشر.. مباراة الجابون وبوركينافاسو -
وديًا.. الزمالك يسحق جولدي بخماسية -
غياب حارس الجزائر عن مباراة تونس -
سامح شكري: أمن الخليج من أمن مصر -
تجديد حبس 6 متهمين بـ"خلية شقة الهرم" 45 يومًا -
1000 جنيه لإخلاء سبيل 3 متهمين بالتظاهر -
بايدن: روسيا ستُقرصن الانتخابات في أوروبا -

«الحزام» داخل مجلس النواب

«الحزام» داخل مجلس النواب
«الحزام» داخل مجلس النواب

للحزام الأخضر قصة كبيرة مع مجلس الشعب ومجلس النواب تعود إلى 25 سنة وتحديداً فى 28 نوفمبر 1991 عندما زارت لجنة تقصى حقائق الحزام ووضعت تقريراً طالبت فيه بتقنين أوضاع المزارعين وبعد أن رأت اللجنة أشجارا وإشغالات عمرها يتجاوز 100 سنة وشجر مثمر ومعمر وبنية أساسية ومبان بنيت بخرسانة قديمة وآبار تم حفرها قديماً واستمعوا لعمدة المنطقة محمد طربان الذى يبلغ من العمر 95 سنة وولد وعاش حياته فى الحزام وقال إنه كان يحضر الطعام لوالده فى الأرض أثناء استصلاحها عندما كانت صحراء جرداء وتضمن التقرير حيثيات تؤكد أن المزارعين وضعهم مستقر منذ سنوات وزرعوا مطالباً بتقنين أوضاعهم.

لم ينفذ التقرير أو يقنن أوضاعهم ومرة أخرى عادت لجنة تقصى حقائق فى مارس 2005 ونفس الشىء تقارير دون تنفيذ إلى أن تبنى أكثر من 30 نائبًا قضية أهالى الحزام الأخضر بمدينة برج العرب، وحضرت إبريل الماضى لجنة خاصة أمر الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بتشكيلها لزيارة منطقة الحزام الأخضر ببرج العرب غرب الإسكندرية وتفقد أوضاع قاطنيها وواضعى اليد عليها والسماع لشكواهم، ومشاكلهم وإعداد تقرير يتم عرضه على المجلس يطرح فيه أبعاد الأزمة والحلول المقترحة للوقوف على إزالات لمنازل وزراعات 50 ألف أسرة من ساكنى المنطقة.

ومن المفترض أن تعد اللجنة تقريرًا حول الأوضاع بالمنطقة وحقيقة ما تقوم به لتأخذ الدولة حقوقها، والاتفاق على حلول مرضية للطرفين.

ورغم مرور 8 أشهر على زيارة اللجنة إلا أن تقريرا لم يصدر عنها وإن صدر مثل سابقيه هل ينفذ أم يلقى نفس المصير لقرارات سابقة؟ أسئلة يطرحها الأهالى وقبل منهم يطرحها الوضع على أرض الواقع.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صدام دستورى في البرلمان بسبب "تيران وصنافير"