أخبار عاجلة
مفطّراتى -

موقع إسرائيلي: الدولة المصرية تلجأ إلى "حماس"

موقع إسرائيلي: الدولة المصرية تلجأ إلى "حماس"
موقع إسرائيلي: الدولة المصرية تلجأ إلى "حماس"

 

قال موقع "إسرائيل نيتس" الناطق بالألمانية, إن العلاقة بين مصر وحماس أصبحت اليوم قوية، حيث لأول مرة منذ عشر سنوات سمحت السلطة المصرية بدخول مضخات خرسانية إلى قطاع غزة, مشيرًا إلى أن هذه الفترة الحصار يخف تدريجيًا كما لم يشهده منذ سنوات عديدة.

ووفقًا لما قاله ممثل حركة حماس في القطاع فإنه تم نقل اثنين من المضخات عبر معبر رفح الأسبوع الماضي، موضحًا أن مصر تتحدى إسرائيل بشكل مباشر, مشيرًا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي حظر دخول هذه المضخات منذ فرض الحصار على قطاع غزة، خوفًا من أن تستخدمها حماس في بناء المخابئ أو الأنفاق.

وأضاف الموقع أن مصر في الأسابيع القليلة الماضية قامت بفتح معبر رفح بانتظام, حيث  سمحت بعبور للناس، بل واستيراد السلع، بما في ذلك مواد البناء، التي تمت الموافقة عليها على وجه السرعة .

وأرجع الموقع  أن وراء تحسن العلاقات بين مصر وحماس, هو حاجة الدولة المصرية تحقيق النجاح في المعركة الطويلة التي تخوضها ضد تنظيم "داعش" في سيناء.

في المقابل ذكر الموقع أن مصر صنفت الجناح العسكري لحركة حماس كجماعة إرهابية في عام 2015, حيث اتُهمت بالتورط في هجمات ضد قوات الأمن المصرية في شبه جزيرة سيناء, مشيرًا إلى أنه في فصل الصيف من نفس السنة، رفعت محكمة استئناف تصنيف حماس، لأن النظام المصري اليوم يقترب من حركة حماس خاصة عقب اجتماع إسماعيل هنية مع قيادات المخابرات المصرية يناير الماضي.

وذكر الموقع أن حماس قد وافقت على طلبين لمصر- لاستمرار العلاقات في تحسن, وهم: الأمن على الحدود، ولا تهريب عبر الإنفاق, في محاولة لتأكيد مصالحها لحركة حماس.

وذكر الموقع أنه بالتوازي مع تحسن العلاقات بين حماس ومصر يزداد التوتر بين رام الله والقاهرة، خاصة في ظل دعم مصر لمنافس الرئيس محمود عباس القيادي السابق في فتح محمد دحلان الذي أقيل من صفوف الحركة، حيث بلغ التوتر بين القاهرة والسلطة ذروته الأسبوع الماضي عندما منعت مصر المسئول البارز في حركة فتح, جبريل الرجوب, من دخول القاهرة، حيث بعد أن وصل الرجوب في مطار القاهرة اضطر إلى العودة على نفس الرحلة إلى عمان.

وعلق الموقع أن وزارة الدفاع الإسرائيلية متشككة من تطور العلاقات بين مصر وحماس, موضحًا أنها تخشى من أن  مصر تخفف حملتها الأمنية على أنفاق تهريب حركة حماس في الأيام المقبلة, حيث ذكر أن قوات الأمن المصرية أغرقت في السنوات الأخيرة المئات من هذه الأنفاق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فتاة عربة البرجر: وزير التنمية المحلية وعدنى بالأكل من عربتى