أخبار عاجلة
الزمالك 2002 يهزم دجلة 3/ 0 في دوري الجمهورية -
انضمام رئيس «تعليم النواب» لـ«دعم مصر» -

دراسة إيطالية: الهذيان يزيد من خطر الوفاة بين مرضى القلب

دراسة إيطالية: الهذيان يزيد من خطر الوفاة بين مرضى القلب
دراسة إيطالية: الهذيان يزيد من خطر الوفاة بين مرضى القلب

كشفت دراسة حديثة أن الهذيان مرتبط بمضاعفة مخاطر الوفاة بنحو 5 أضعاف بين مرضى القلب الحاد ممن تخطوا الـ85 عاما.

 

ويعد الهذيان حالة شائعة بين كبار السن يؤثر على واحد من بين كل 10 من المرضى فى المستشفيات، لتشمل أعراضه الارتباك، عدم التماسك، الهلوسة والكلام غير المرتبط إلى جانب اضطراب فى مستويات الذاكرة، وغالبا ما يصف بكونه حالة تشتت الذهن، قد تؤدى إلى مضاعفات سلبية كبيرة على المدى الطويل.

 

وأوضح الدكتور جيوفانى فالسينى أستاذ أمراض القلب التداخلية فى مستشفى سان دوناتو فى إيطاليا، أنه من بين المرضى فى المستشفيات الملتحقين فى وحدة العناية المركزية، يعد مرضى كبار السن من مرضى القلب الأكثر تطويرا لأعراض الهذيان.

 

وعكف الباحثون على دراسة حالات أكثر من مائتى مريض قلب تخطت أعمارهم الـ65 عاما، أدخل جانب منهم وحدات العناية المركزية القلبية على مدى 15 شهرا، وجميعهم تم تقييم حالات الهذيان وفترة بقائهم فى المستشفى.

 

وتوصل الباحثون إلى أن الهذيان تعد من الحالات الأكثر شيوعا بين المرضى كبار السن الذين يعانون من أمراض القلب الحادة من إجمالى 726 مريضا خضعوا للدراسة، ليعانى 15% منهم بالهذيان، ونحو 52% بين المرضى الذين تخطت أعمارهم الـ85 عاما. كما كشفت الدراسة أن المرضى الذين يعاون من الهذيان كانوا الأكثر عرضة بمعدل 5 مرات لدخول المستشفى والوفاة فى غضون 30 يوما من دخول المستشفى، وأكثر عرضة للوفاة بمعدل المرتين للوفاة فى غضون ستة أشهر.

 

ويشير الباحثون – فى سياق أبحاثهم التى نشرت فى العدد الأخير من دورية القلب الأوروبية - السبب فى زيادة مخاطر الوفاة المرتبطة الهذيان هو أن المرضى الذين لديهم الظروف الموجودة مسبقا مثل الخرف والهلاوس البصرية والسمعية، والاكتئاب، واستخدام العقاقير ذات التأثير العقلى، والالتهابات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس أمراض الدم بطب حلوان: الخلايا الجذعية أمل مرضى ضمور العضلات والسكر
التالى يعيشون فى الغابات بطرق بدائية.. التوصل لأصحاب أصح قلوب فى العالم