أخبار عاجلة
قانونيان لـ عكاظ: ألاعيب قطر فشلت -
سفر بعثة حج الجمعيات الأهلية بالغربية  -
نيكي ينخفض 1.17% في بداية تعاملات بورصة طوكيو -
إصابة 11 شخصًا في مشاجرة بين عائلتين بالأقصر -

دراسة حديثة تكشف أن مرضى الوسواس القهري أقل عرضه لخطر الموت

دراسة حديثة تكشف أن مرضى الوسواس القهري أقل عرضه لخطر الموت
دراسة حديثة تكشف أن مرضى الوسواس القهري أقل عرضه لخطر الموت
لندن ـ كاتيا حداد

يقال أن مرضى الوسواس القهري سوف يلقون بأنفسهم إلى قبر مبكر ، إلا أن الأبحاث الطبية ، إشارة إلى أن العلماء وجدوا أن المصابين بذلك المرض أطول عمرًا من غيرهم. 

وأثبتت الدراسة بصفة عامة ، أن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري ، والذين لديهم متوسط أعلى لمشاعر القلق ، ولديهم معدل وفيات اقل ، ونتائج الأبحاث الجديدة خلصت إلى أن المصابين بشدة بأنواع من الوسواس القهري ، أقل عرضة لخطر الموت.

ويعتقد أن "أخصائي الأعصاب الصحيين" يهتمون بصحتهم ويطلبون المشورة الطبية في كثير من الأحيان ، ويقول الباحث الرئيسي كاثارين غيل "إن نتائجنا مهمة لأنها تشير إلى أن ارتفاع نسبة الوسواس القهري قد يكون له في بعض الأحيان تأثير وقائي ، ربما عن طريق جعل الناس أكثر يقظة بشأن صحتهم ، وتتميز العصبية بعدم الاستقرار العاطفي، والحزن، وانخفاض تقدير الذات، والغضب، والقلق، ومشاعر الذنب، والإحباط ، وقد ارتبطت بالعداء والاكتئاب والشرب المفرط والتدخين ، ولكن دراسة أجريت عام 2012 اكتشفت أن الخلايا العصبية تظهر مستويات أقل من المؤشرات الحيوية للالتهاب والمرض المزمن ، مرة أخرى لأنها قد تكون أكثر صحة".

ودرس باحثون من جامعة أدنبره بيانات بيوبانك "بنك المعلومات البيولوجية" في المملكة المتحدة التي تم جمعها من أكثر من 500000 شخص ، تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 في المملكة المتحدة ، افترضوا أن العلاقة بين الوسواس القهري وخطر الموت قد تعتمد على كيفية تقييم الناس لصحتهم. 

وأكمل المشاركون استبيان الشخصية وأجابوا عما إذا كانوا يعتقدون أنهم في صحة ممتازة، جيدة، عادلة، أو سيئة بشكل عام ، وأظهرت البيانات أن معدل الوفيات كان أعلى بين المشاركين الذين لديهم مستويات أعلى من الوسواس القهري ، وعندما عدل الفريق لصحة المشاركين الذاتي تصنيف، وجدوا أن ارتفاع العصبية مرتبط مع انخفاض خطر الموت. 

وأضاف البروفيسور غيل "عندما اكتشفنا هذا أكثر، وجدنا أن هذا التأثير الوقائي كان موجودًا فقط في الناس الذين قيموا صحتهم عادلة أو فقيرة ، وجدنا أيضًا أن الأشخاص الذين سجلوا درجة عالية من جانب واحد من العصبية ذات الصلة للقلق والضعف قد خفض خطر الموت بغض النظر عن كيفية تقييم صحتها ، كنا قد ظننا أن قدرا أكبر من القلق أو الضعف قد يدفع الناس إلى التصرف بطريقة صحية، وبالتالي يقلل من خطر الموت، ولكن هذا ليس هو الحال" .

ويخطط الباحثون لمزيد من التحقيق في الأسباب التي قد تكون للقلق والضعف آثارًا وقائية محددة ، وقد نشر البحث في العلوم النفسية، وهي مجلة رابطة العلوم النفسية.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دراسة تفسِّر ارتباط النوم لمدة 9 ساعات بمشاهدة الكوابيس