أخبار عاجلة

احذر.. مش كل الموضة مفيدة.. السجائر الإلكترونية قد تؤدى لتلف الرئة


كتبت أمنية فايد

يلجأ الكثير من المراهقين لاستخدام السجائر الإلكترونية كنوع من الموضة البديلة عن السجائر العادية، ورغم عدم إمكانية تداولها بشكل علنى، إلا أن مواقع البيع والشراء على الإنترنت ساهمت بشكل كبير فى تناول المراهقين للسجائر الإلكترونية بدون رقابة.

 

وخلال دراسة أجراها مجموعة من الباحثين فى جامعة "كاليفورنيا" اكتشفوا أن السجائر الإلكترونية تسبب تلفا دائما فى الرئتين، وهو ما يجعل متناوليها أكثر عرضة لخطر التهاب الشعب الهوائية المزمن بسبب التلف الدائم للرئتين.

 


 

نقل الموقع البريطانى "ديلى ميل" هذه الدراسة التى تمت على 2000 مراهق، والتى اكتشفوا خلالها أن 85% من المدخنين للسجائر الإلكترونية يعانون من تلف دائم للرئة، وأوضح الدكتور "روب ماكونيل" أستاذ الطب الوقائى فى كلية طب جامعة كاليفورنيا، قائلا: "من المعروف عن السجائر الإلكترونية أنها تحتوى على العديد من المواد الكيميائية السامة وهو ما يؤدى إلى تلف الرئتين الدائم ويسبب السرطان".

 

وتابع: "بحث العلماء 50 نوعا من الأجهزة المستخدمة فى التدخين الإلكترونى، ووجدوا أن جميعها تؤدى لنفس الإصابة، وتكمن المشكلة فى إصابة المراهقين بهذا المرض المزمن وهم بعمر صغير، لذلك أوصى الباحثون بأهمية الحد من انتشار السجائر الإلكترونية ومنع بيعها لمن هم أقل من 18 سنة، حتى تتفق كل الدول فى منع تداول السجائر نهائيا للحد من الأمراض".

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أستاذ جراحة: تشخيص الفتق الإربى والسرى للطفل فى ساعاته الأولى ضرورى