أخبار عاجلة
بارزاني يجدد رغبته بإجراء الاستفتاء في موعده -
اصابة مارسيلو في الفخذ وكروس في الاضلع -
الريال يفقد مارسيلو وكروس بسبب الإصابة -
تشهير بموافقة النظام -
صافرة -

دراسة مميّزة تكشف أنّ النباتيين أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب بشكل مضاعف

دراسة مميّزة تكشف أنّ النباتيين أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب بشكل مضاعف
دراسة مميّزة تكشف أنّ النباتيين أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب بشكل مضاعف
لندن ـ كاتيا حداد

يميل النباتيون غالبًا إلى الأطعمة الصحية الخالية من اللحوم، غير أن التخلّي عن الدجاج ولحم البقر في مقابل تناول الجزر والقرنبيط يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، واتباع نظام غذائي يشتمل على الخضروات فقط يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن من الجسم الأمر الذي يؤثر على الصحة العقلية.

ووجدت دراسة جديدة أجرتها جامعة "بريستول" أنّ ما يقرب من 10 آلاف من الأشخاص قد تخلوا عن اللحوم في جنوب غرب إنجلترا، أصبحوا معرضين للاكتئاب بشكل مضاعف لمن يتبع نظام غذائي متوازن، كما أظهرت الدراسة  أن 350 شخصًا نباتيًا لديهم معدل أعلى من الاكتئاب مقارنة بالآخرين الذين يتناولون اللحوم.

وتُعزي الدراسة ذلك، والتي نشرت فى مجلة الاضطرابات العاطفية، إلى  أن إتباع نظام غذائي يعتمد على الخضراوات فقط يؤدي إلى انخفاض تناول فيتامين ب 12، كما أن زيادة استهلاك المكسرات الغنية بالأحماض الدهنية “أوميجا 6″، قد يؤدي إلى خطر الإصابة بمشاكل عقلية والاكتئاب.

وجاء في الدراسة، أنّ "هناك عوامل محتملة أخرى تشمل ارتفاع مستويات الدم من هرمون "فيتوستروغنز"، وبالموجود بشكل أساسا في الوجبات الغنية بالخضروات وفول الصويا، وثمة عامل مساهم محتمل آخر هو أن انخفاض تناول المأكولات البحرية يعتقد أنه يرتبط بمخاطر أكبر من أعراض الاكتئاب"، ويوجد حوالي واحد من كل 20 بريطانيا من النباتيين وغالبيتهم من النساء.

وقفز عدد النباتيين الذين لا يأكلون أي منتج حيواني، بما في ذلك منتجات الألبان والبيض، بنسبة 360 في المائة في العقد الماضي من 150 ألف شخص في عام 2007 إلى 542 ألف شخص، ويعد هذا البحث الأخير هو الأول من نوعه الذي يركز فقط على الرجال، حيث أن ثلثي الرجال كانوا نباتيين لأكثر من عقد من الزمان، والبعض منهم اتبع مثل هذا النظام الغذائي لمدة تصل إلى 41 عاما.

وتوصل الباحثون إلى أن 7 في المائة من النباتيين يعانون من نقص في فيتامين "ب 12" الذي يوجد في اللحوم الحمراء ويلعب دورا هاما في إنتاج المواد الكيميائية في الدماغ والتي تؤثر على الحالة المزاجية.

وتشير الدراسة إلى أن مثل هذا النظام الغذائي المعروف يلعب دورا مهما في الإصابة  بالاكتئاب، وأن أوجه النقص في نسبة الحديد هو تفسير آخر ممكن للنتائج، ونوه الباحثون إلى أن قرار اعتماد نظام غذائي نباتي قد يكون أحد أعراض الاكتئاب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى