أخبار عاجلة
زوران ينقذ النصر من كارثة -
مجموعة مصر- مدافع غانا يودع أمم إفريقيا -
ماذا قال زيدان عقب الهزيمة من سيلتا فيجو؟ -
فان جال ينفي خبر اعتزاله -
المقاولون يستضيف أبوكبير اليوم وديا -

أستاذ كبد يؤكد: الفياجرا لا تتعارض مع علاجات فيروس C

أستاذ كبد يؤكد: الفياجرا لا تتعارض مع علاجات فيروس C
أستاذ كبد يؤكد: الفياجرا لا تتعارض مع علاجات فيروس C

كتبت أمل علام

يسال أحد القراء: هل تناول عقار الفياجرا يتعارض مع علاجات فيروس سى، خصوصا السوفالدى والدكلانزا؟.. وأجاب الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، عضو اللجنة العليا لأمراض الكبد، أن الجمعية الأمريكية لأمراض الكبد وكذلك الجمعية الأوروبية، أصدرتا عددا من القواعد الإرشادية لعلاج مرضى فيروس سى، خاصة المرضى الذين يعانون من أمراض أخرى مصاحبة، مثل السكر وسرعة ضربات القلب.

وأوضح أنهما حذرتا من بعض الأدوية المعروفة لدينا ومن أشهرها أدوية علاج سرعة ضربات القلب وعدم انتظامه، مثل الاميودارون، والنانوكسين، والإندرال، والأدوية التى تعالج زيادة نسبة الدهون المرتفعة بالدم، فكل هذه الأدوية تتعارض مع علاجات فيروس سى.

 

وأضاف أنه ليس من ضمن هذه العقاقير، عقار  الفياجرا، حيث إن الفياجرا يجب الحذر عند استخدامها للمرضى الذين يأخذون الأدوية المحتوية على مادة النيتريت، لعلاج القلب، موضحا أنه لا يوجد تعارض بينها وبين عقارى السوفالدى والدكلانزا، ولكن يفضل أن يكون هناك فارق على الأقل 5 ساعات بين تناول أدوية فيروس سى والفياجرا.

 

وقال الدكتور عمر هيكل إن أدوية فيروس سى تعمل أساسا على ثلاثة أنواع من الإنزيمات التى يتكاثر الفيروس من خلالها، مثل البروتييز والبوليمريز والربليكيز، موضحا أن الأدوية المضادة لهذه الإنزيمات لا تتعارض مع عقار الفياجرا، وأن علاج فيروس سى يؤخذ لمدة 3 أشهر فقط، وبالتالى فإنه يفضل تناوله فى الصباح الباكر، والفياجرا يمكن تناولها مساء، ويفضل تناول الجرعات البسيطة، والتى تصل إلى 25 ملجم فقط.

ارسلو أسئلتكم واستشاراتكم على إيميل الآتى:

Health@youm7.com

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 80% من الأشخاص المصابين بالسمنة والسكر أكثر عرضة لأمراض الكبد