أخبار عاجلة
شاهد.. "كارو" لدينا الشربيني: رجلك أكبر من سنك -
انطلاق فعاليات مهرجان مراكش الدولي للسينما -
الشرقية يرفض توقيع عقوبات على لاعبيه -
نابولي يقهر إنتر ميلان بثلاثية -
شاهد بالصور .. قبلة شذى لحميد الشاعري -
محمد كريم مع شخصيات ديزني فى شوارع نيويورك -

دراسة: جروح كبار السن تشفى ببطء لانقطاع الاتصال بين الجلد وجهاز المناعة

دراسة: جروح كبار السن تشفى ببطء لانقطاع الاتصال بين الجلد وجهاز المناعة
دراسة: جروح كبار السن تشفى ببطء لانقطاع الاتصال بين الجلد وجهاز المناعة

كتب بيتر إبراهيم

لفترة طويلة كان من المعروف أن مدة علاج الجروح تستغرق وقتا أطول للشفاء كلما تقدمنا فى السن. لكن الآن كشفت دراسة علمية حديثة نشرت مؤخراً عبر صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن سبب تأخر علاج الجروح لكبار السن هو انقطاع الاتصال بين خلايا الجلد وجهاز المناعة.

وتوصل العلماء فى معرض أبحاثهم إلى أن التئام الجروح هى واحدة من العمليات البيولوجية الأكثر تعقيداً فى الجسم، لافتين إلى أن خلايا فى الجلد تسمى "الخلايا الكيراتينية" تتجمع تحت الجلد لتوليد أنسجة جديدة.

ودرس باحثون من جامعة "روكفلر" فى نيويورك، تضميد الجراح فى الفئران الذين تتراوح أعمارهم بين شهرين وسنتين من العمر - وهو ما يعادل في سنوات الإنسان ما بين  20 عاماً و70 عاماً.

ووجد الباحثون فى الفئران الأكبر سناً أن "الخلايا الكيراتينية" أبطأ بكثير فى السفر إلى الفجوة التى حدثت فى الجلد بسبب قطع أو تمزق، ونتيجة لذلك، غالبا ما تستغرق الجروح أيام طويلة لإغلاقها، ولكن فى الفئران الأصغر سنا، أرسلت "الخلايا الكيراتينية" الإشارات إلى الخلايا المناعية، مما أدى إلى زيادة سرعة الشفاء. ويأمل الباحثون فى أن هذه الدراسة سوف تؤدى إلى اكتشاف علاجات جديدة لمساعدة التئام الجروح عند كبار السن.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أستاذ جراحة: تشخيص الفتق الإربى والسرى للطفل فى ساعاته الأولى ضرورى