أخبار عاجلة
التأمين على 2975 عاملا وصرف 692 معاشًا بأسيوط -
ملك إسبانيا يبدي رغبته في زيارة مصر -
انطلاق معرض «فارماسي إكسبو 2017» 4 مارس -

دراسة: سرطان العين ينتقل للأطفال وراثيا بنسبة 40%

دراسة: سرطان العين ينتقل للأطفال وراثيا بنسبة 40%
دراسة: سرطان العين ينتقل للأطفال وراثيا بنسبة 40%

كتبت أمنية فايد

كشفت إسراء طارق بدر الطالبة بالفرقة الخامسة بكلية طب جامعة الإسكندرية عن أحدث الدراسات التى تقوم بها فى مركز الجينات حول سرطان العين، والتى اكتشفت خلال دراستها أنه ينتقل بالوراثة من الآباء إلى الأبناء بنسبة 40%.

 

وكان ذلك خلال جلسات المؤتمر السنوى الثانى الطبى المتكامل للأبحاث الطلابية والمشاريع البحثية لقسم طب المجتمع والبيئة وطب الصناعات الذى يقام على مدار يومين بمركز التدريب وتطوير التعليم بمستشفيات جامعة عين شمس.

 

وأضافت: "قمت بإجراء هذه الدراسة تحت إشراف الدكتورة "هبة قاسم" رئيس مركز الجينات الإكلينيكى جامعة الإسكندرية، وكان الهدف هو الحماية من انتشار سرطان العين فى المجتمع، فهو حتى الآن من السرطانات قليلة الحدوث لكن يفضل الحماية منها مبكرا قبل خطر انتشارها فى المستقبل، ونعمل خلال الدراسة على 21 حالة فى مستشفى الميرى بالإسكندرية، واكتشفنا أن 40% من حالات الإصابة بسرطان العين تكون بسبب العامل الوراثى، ويحدث هذا المرض حاليا فى الأطفال ويبدأ بورم سرطان على شبكية العين وفى بعض الحالات ينتقل الورم وينتشر ليصل إلى المخ ويكون الحل هو استئصال العين بالكامل".

 

ونوصى خلال دراستنا أن من يصاب بسرطان العين لابد أن يجرى تحاليل لجينات الأبناء والأخوات لاحتمالية حملهم لهذا الجين فيكون من السهل التنبؤ به وأخذ الاحتياطات الكاملة للشفاء منه بدون استئصال أى جزء من العين".


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 80% من الأشخاص المصابين بالسمنة والسكر أكثر عرضة لأمراض الكبد