أخبار عاجلة
موجز الأخبار العالمية صباح الأربعاء 22 فبراير 2017 -
تمثيل دبلوماسي مصري في حلف "الناتو" لأول مرة -
ضبط خليجى حاول تهريب أدوية بـ150 ألف جنيه -
وزير الري يغادر لحضور احتفال يوم النيل فى تنزانيا -
شحن 265 كيلو ذهب من منجم السكري إلى كندا لتنقيتها -
ضبط خليجية حاولت تهريب 1.3 كيلو مخدرات للسعودية -
رحيل إيناس عبد الغني الكاتبة الصحفية في الأهرام -

علاقة وثيقة بين اضطرابات النوم والسمنة والفصام.. تعرف عليها

علاقة وثيقة بين اضطرابات النوم والسمنة والفصام.. تعرف عليها
علاقة وثيقة بين اضطرابات النوم والسمنة والفصام.. تعرف عليها

كتبت نهى طارق

للمرة الأولى وجد الباحثون أن هناك روابط جينية تربط بين اضطرابات النوم والإصابة بمجموعة من الأمراض مثل متلازمة تململ الساقين وأمراض السمنة ومرض انفصام الشخصية.

 

نشرت هذه الدراسة فى دورية علم الوراثة الطبيعية، حيث شرح فيها علماء من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة التى تربط بين اضطرابات النوم والإصابة بالاضطرابات النفسية والوفاة المبكرة وهى مشكلة صحية عالمية تؤثر على 25-30% من البالغين.

 

وأشاروا إلى أنه فى حين أن نمط الحياة والعوامل البيئية لها تأثير قوى على الإصابة بهذه الحالات، إلا أن هناك أيضا أدلة على أن الصفات التى يتم وراثتها تؤثر على فترة النوم.

 

استخدم الباحثون بيانات وراثية لأكثر من 112.500 للبحث عن الروابط بين متغيرات حالات النوم (مدة النوم، والأرق، والنعاس المفرط خلال النهار).

 

ووجد الباحثون للمرة الأولى أن مناطق الجينوم مرتبطة باضطرابات النوم، واكتشفوا أيضا أن هناك وصلات جديدة تربط بين الاضطرابات ومتلازمة تململ الساقين والفصام والسمنة، كما وجدوا صلة وراثية للأرق وثيقة مرتبطة بالفعل بجينات متلازمة تململ الساقين وهو اضطراب بالجهاز العصبى، حيث يكون للشحص رغبة قوية فى مقاومة تحريك رجليه، وأن هناك روابط جينية تربط بين مدة النوم ومخاطر الإصابة بمرض انفصام الشخصية وبين مستويات الشعور بالنعاس المفرط فى النهار والإصابة بأمراض، ووجد الفريق أيضا أن الأرق من أهم الأسباب البيولوجية الكامنة للإصابة بالاكتئاب الشديد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالصور.. فتاة تتحول لـ"شجرة" ببطء نتيجة لإصابتها بمرض نادر