أخبار عاجلة
رئيس قطاع الأخبار يبحث تطوير قناة Nile TV -
مركز للإذاعة في «بلاط » بالوادي الجديد   -
«التموين» تنفي زيادة أسعار رغيف الخبز المدعم -
تعرّف على أسعار الدولار في بداية تعاملات اليوم -

كشف حساب كلينسمان في 5 سنوات مع الكرة الأمريكية

كشف حساب كلينسمان في 5 سنوات مع الكرة الأمريكية
كشف حساب كلينسمان في 5 سنوات مع الكرة الأمريكية

برلين/شيكاغو- (د ب أ):
لا شك أن النجم الألماني السابق يورجن كلينسمان، كان قائدا لثورة التطوير في الكرة الألمانية، ولكن محاولاته لإحداث نفس الأثر في الكرة الأمريكية توقفت أمس الثلاثاء، بعد خمس سنوات قضاها مع المنتخب الأمريكي الأول لكرة القدم، أخفق خلالها في ترك بصمته على هذا الفريق.

وقال سونيل جولاتي، رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم عندما تولى كلينسمان الإدارة الفنية لمنتخب بلاده: "بداية عهد جديد".

وكانت الأمور تبدو مثالية في ذلك التوقيت، فهناك مدرب صاحب خبرة كبيرة ودولة على استعداد لمنحه الوقت اللازم للعمل لإحداث الطفرة، التي تسعى إليها منذ فترة طويلة ولكنها لم تحقق كل ما تصبو إليه في هذا الشأن.

بيد أن البداية الباهتة للمنتخب الأمريكي في التصفيات النهائية لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي "كونكاكاف" المؤهلة لمونديال روسيا، أفضت إلى رحيل كلينسمان وهو يحمل على كاهله قائمة طويلة من النتائج السيئة في الفترة الأخيرة.

وبعد أن وصل إلى دور الستة عشر من بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل، يواجه المنتخب الأمريكي صعوبة بالغة في التصفيات الحالية المؤهلة للمونديال القادم، بعد أن حقق نتائج سلبية في المرحلة النهائية بالسقوط على ملعبه أمام المكسيك 1 / 2 ثم تجرع هزيمة قاسية برباعية نظيفة أمام كوستاريكا.

وقبل ذلك، خرج المنتخب الأمريكي من الدور قبل النهائي لبطولة الكأس الذهبية في 2015، بعدما ذاق هزيمة غير متوقعة أمام جامايكا.

وفي بطولة كوبا أمريكا (المئوية)، التي أقيمت على أرضه، وصل المنتخب الأمريكي إلى الدور قبل النهائي أيضا، إلا أن الهزيمة أمام الأرجنتين برباعية نظيفة قضت على أماله في مواصلة المشوار نحو المباراة النهائية.

ولكن لا تنحصر مشكلة المنتخب الأمريكي في النتائج السلبية، بل تمتد أيضا إلى طريقة أداء الفريق، الذي أجهدته التغييرات الكثيرة لكلينسمان، الفائز بلقب كأس العالم مع المنتخب الألماني عام 1990.

"فريق بلا هوية"، هذا ما قالته صحيفة "شيكاغو تريبيون" الأمريكية، منتقدة قرار المدرب الألماني بالاستعانة ببعض اللاعبين في مراكز لم يعتادوا على اللعب بها.

فيما رأت صحيفة "لوس أنجليس تايمز" أن تجربة كلينمسان فقدت مصداقيتها، كما أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى عدم جدوى الأساليب التكتيكية للمدرب الألماني.

وبات المشهد الحالي مختلفا تماما عن الوضع في صيف 2011 عندما تولى كلينسمان مسؤولية المنتخب الأمريكي خلفا للمدرب السابق بوب برادلي.

وتولى كلينسمان، الذي يقيم بولاية كاليفورنيا منذ 18 عاما، مهام منصبه الجديد تملؤه مشاعر الحماس، حيث منحه الاتحاد الأمريكي لكرة القدم حرية كبيرة في إدارة الأمور كيفما يشاء، كما جاءت النتائج الأولى لتبرهن على إمكانية نجاح التجربة.

وبالإضافة إلى وصوله إلى دور الستة عشر من مونديال 2014، توج كلينسمان مع الفريق الأمريكي بلقب بطولة الكأس الذهبية قبل عام واحد من المونديال البرازيلي.

ولكن في الآونة الأخيرة بات كل شيء مصدرا للقلق والضيق لبطل كأس العالم السابق مع المنتخب الألماني، فقد أثارت أساليبه الفنية، التي لا يستوعبها لاعبو المنتخب الأمريكي، انتقادات أبرز رموز الكرة الأمريكي مثل مايكل برادلي، الذي طالب بـ "خارطة طريق" أكثر وضوحا بالنسبة لمنتخب بلاده.

وكان الأمل يحدو اللاعب الألماني السابق حتى اللحظات الأخيرة في قلب الأوضاع وتعديل الموقف لصالحه، حيث قال في تصريحات لصحيفة "نيويورك تايمز"، قبل وقت قليل من الإطاحة به من منصبه: "لا أشعر بالخوف (من الإقالة)".

ولكن تصريحات كلينسمان جاءت متأخرة بعد أن فقدت قيادات الكرة الأمريكية الثقة به .

وقال جولاتي في بيان أصدره الاتحاد الأمريكي لكرة القدم: "نرغب في التوجه بالشكر ليورجن على عمله الشاق والتزامه خلال السنوات الخمس الأخيرة، التي شهدت إنجازات يمكن الاعتداد بها".

ويراهن رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم حاليا على العودة إلى القيادات القديمة، حيث أعلن أمس عن عودة بروس أرينا لقيادة منتخب البلاد، وهو من تولى هذه المسؤولية خلال الفترة ما بين عامي 1999 و2006، ويقود في الوقت الحالي نادي لوس أنجليس جالاكسي.

وتكشف الإحصائيات الباهتة لحقبة كلينسمان مع المنتخب الأمريكي أن الفريق خاض تحت قيادته 98 مباراة، فاز في 55 وتعادل في 27 وخسر فى 16 مباراة .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الأهلى يتلقى عرضاً لإقامة معسكر بالسعودية
التالى بالفيديو والصور..الأهلي يواصل الثلاثية في الدوري بالفوز علي الشرقية