أخبار عاجلة
دور الجمعيات العمومية للأندية -
مسرحي وستانلي: سنكسب الزعيم -
منتخب اليد يواصل سطوته ويكسب نيوزلندا -
ظروف الهلال تغري القادسية -
الفنيون لـ«عكاظ» : مزمار الحي لا يطرب -
فتحــــي «يبغى» الدوري السعودي -
دياز للهلاليين: أنتم الأبطال -
سياحة جازان تنهي الإشكالات في 24 ساعة -

الهلال الأكثر مشاركة والاتحاد الأفضل إنجازاً

الهلال الأكثر مشاركة والاتحاد الأفضل إنجازاً
الهلال الأكثر مشاركة والاتحاد الأفضل إنجازاً

صالح الحربي (جدة)

تشهد القارة الصفراء عودة قوية للكرة السعودية، فبعد أن تأهل منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم لنهائيات كأس العالم روسيا 2018، تمكن فريق الهلال من الوصول لنهائي دوري أبطال آسيا في نسخته الحالية.

وتعد السعودية أكثر الدول مشاركة بأنديتها في هذه البطولة ووصولاً للنهائي، إذ شارك فيها ثمانية فرق سعودية منذ انطلاقتها بنسختها الجديدة عام 2003، تمكنوا من خلالها من الوصول للنهائي خمس مرات. ويعد فريق الهلال أكثر فريق سعودي وآسيوي مشاركة في البطولة، إذ تعد هذه المشاركة الـ 14 من أصل 16 نسخة، ويأتي الهلال كأبرز الأندية الآسيوية في دوري أبطال آسيا، إذ تمكن من الوصول للأدوار الحاسمة 10 مرات، فيما عجز ثلاث مرات فقط من تخطي دوري المجموعات.

وكان أفضل إنجاز حققه الهلال هو مركز الوصافة عام 2014 بعد فريق ويسترن سيدني الأسترالي، فيما خرج من الدور النصف مرتين، ومن دور الثمانية ثلاث مرات، ومن دور الـ16 أربع مرات، فيما خرج من دور المجموعات ثلاث مرات.

ويأتي بعده فريق الاتحاد ثاني أكثر الفرق السعودية مشاركة بواقع 10 مرات، وأفضل الفرق السعودية إنجازاً، إذ حقق اللقب مرتين، عامي 2004 و2005 وحقق الوصافة مرة واحدة عام 2009، وخرج من الدور نصف النهائي مرتين، ومن دور الثمانية مرتين، فيما لم يسبق له أن خرج من دور الستة عشر، بينما خرج من دور المجموعات ثلاث مرات. وجاء فريق الأهلي ثالثاً، إذ شارك في ست مناسبات، وكان أفضل إنجاز هو تحقيق الوصافة مرتين أعوام 1984 خلف دايو الكوري، و2012 خلف فريق أولسان الكوري، ولم يسبق للأهلي أن خرج من دور نصف النهائي، بينما خرج من دور الثمانية مرتين، ومن دور الـ 16 مرتين، ومن دور المجموعات مرة واحدة.

ورغم أن فريق الشباب كان أكثر حضوراً من الأهلي، إذ شارك في ثماني بطولات إلا أنه لم يتمكن من تجاوز دور نصف النهائي، الذي وصل إليه مرة واحدة، وخرج على يد البطل سونغنام الكوري وذلك عام 2010، وخرج من دور الثمانية مرتين، ومن دور الـ 16 أربع مرات، ومن دور المجموعات مرة واحدة. وبعد ذلك يأتي النصر الذي شارك ثلاث مرات، وكان أفضل إنجاز له الوصول لدور الـ 16 مرة واحدة، أما المرتان المتبقيتان فقد خرج من دور المجموعات، وشارك الاتفاق والفتح مرتين وخرجا من دور المجموعات، وأخيرا فريق التعاون الذي شارك لأول مرة في النسخة الحالية وخرج من دور المجموعات. وفي حالة فوز الهلال بالبطولة فإنه سيكون ثالث لقب سعودي للبطولة في نسختها الحالية، وسيكون الهلال ثالث فريق سعودي يلعب في كأس العالم للأندية.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى نجوم انضموا وتألقوا مع منتخب مصر «بدون واسطة» (تقرير)