أخبار عاجلة
البورصة تربح 1.1 مليار جنيه في ختام التعاملات -

انتصارات سهلة لبيتي وشيوستروم وهوسو في بطولة العالم للسباحة

انتصارات سهلة لبيتي وشيوستروم وهوسو في بطولة العالم للسباحة
انتصارات سهلة لبيتي وشيوستروم وهوسو في بطولة العالم للسباحة

حافظ البريطاني آدم بيتي والسويدية سارة شيوستروم على لقبيهما في سباقي مئة متر سباحة للصدر والفراشة على الترتيب بعد فوزهما أمس (الإثنين) في بطولة العالم في العاصمة المجرية بودابست.

وأسعدت كاتينكا هوسو الجماهير المحلية بعدما نالت ذهبية سباق 200 متر سباحة متنوع وأصبحت أوّل سباحة في التاريخ تفوز بهذا السباق ثلاث مرات متتالية في بطولة العالم.

وأصبح بيتي (22 عاماً) ثالث سباح في بطولة العالم يحتفظ بلقبه في السباق بعد المجري نوربرت روجا في 1991 و1994 والأميركي بريندان هانسن عامي 2005 و2007.

وحقق بطل أولمبياد ريو دي جانيرو في المسافة نفسها رقماً قياسياً جديداً للبطولة وهو 57.47 ثانية، لكن الزمن الذي سجّله اليوم يبتعد عن أفضل أرقامه الشخصية بفارق 0.34 ثانية.

وقال بيتي الذي ساندته هتافات والدته وجدته من المدرجات "قلت لنفسي ‭'‬هيا... إفعلها من أجل عائلتك‭'‬. أريد أن أدخل مشاعر الفخر على عائلتي وأن أشعر بلادي بالفخر. سأرى ما إذا كان بوسعي البناء على هذا الأمر خلال الأسبوع الحالي".

ونال الأميركي كيفن كوردز والروسي كيريل بريغودا الميداليتين الفضية والبرونزية على الترتيب.

وحققت شيوستروم لقبها العالمي الرابع في سباق مئة متر فراشة بعد فوزها في بطولة العالم 2009 و2013 و2015 وهي الوحيدة التي حقّقت ذلك.

وتفوّقت شيوستروم على مواطنتها تيريز ألشامار لتصبح أكثر سبّاحة تنال ميداليات في بطولة العالم.

وكسرت بطلة أولمبياد ريو في السباق نفسه الرقم القياسي للبطولة محقّقة 55.53 ثانية، لكن هذا الزمن ابتعد بفارق 0.05 ثانية عن الرقم القياسي العالمي المسجل بإسمها والبالغ 55.48 ثانية.

وتفوّقت السباحة السويدية الملقبة "بسيدة الفراشة" على الأسترالية إيما مكيون والأميركية كيلسي وريل صاحبتي الميداليتين الفضية والبرونزية على الترتيب.

وقالت شيوستروم "في ظل الزمن الذي حققته في أول 50 متراً اليوم، فإنني أشعر بالإثارة قبل مشاركتي في سباق 50 متراً حرة في وقت لاحق هذا الأسبوع".

واكتسبت هوسو الملقبة "بالمرأة الحديدية" سمعة رائعة في بلادها بعد فوزها بثلاث ذهبيات في أولمبياد ريو بالإضافة إلى فضية واحدة. وهذه هي الميدالية العاشرة لها في بطولة العالم منذ 2009 من بينهم ست ذهبيات.

وسجّلت هوسو دقيقتين وسبع ثوان وسط تشجيع حماسي في صالة دونا أرينا متفوّقة على اليابانية يوي أوهاشي صاحبة المركز الثاني والتي سجّلت دقيقتين و07.91 ثانية، بينما جاءت الأميركية ماديسين كوكس في المركز الثالث بعد أن سجّلت دقيقتين و09.71 ثانية.

وقالت هوسو وقد بدا عليها الإرتياح، في تصريحات للصحافيين "بدا الأمر أشبه بأول مرة فزت فيها بسباق".

وأضاف "أتدرّب في حوض السباحة هذا منذ أن تمّ افتتاحه وأحاول تخيّل ردّ فعل الجماهير. لم أكن مستعدة حقاً. لا أعتقد أنه بوسعك على الإطلاق الإستعداد لهذا النوع من الأجواء. تلك الأجواء تمنح طاقة ودافعاً إضافياً. الأمر يصيب المرء بالجنون".

وأوضحت هوسو، التي يمكنها الفوز بخمسة ألقاب للفردي هذا الأسبوع، أن المنافسة أمام صالة مكتظة بالجماهير يشكل المزيد من الضغط.

وقالت "الآن قد يبدو الأمر أسهل مع حصدي للميدالية الذهبية الأولى. سأستمتع بها ويمكن أن أحصل على ميدالية أو ميداليتين إضافيتين".

ونال البريطاني بنيامين براود ذهبية سباق 50 متراً فراشة بعد أن سجّل 22.75 ثانية وجاء البرازيلي نيكولاس سانتوس في المركز الثاني بعد أن سجّل 22.79 ثانية.

وحلّ الأوكراني أندريه غوفوروف في المركز الثالث لينال الميدالية البرونزية بعد أن سجّل 22.84 ثانية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تأجيل سلة منتخبات الشباب «الخليجي»