أخبار عاجلة
لقاءات السيسي تتصدر عناوين صحف الأربعاء -
اليورو يستقر بالقرب من أدنى مستوى سجله يوم أمس -
أخطاء سيرجي تحرم الأهلي نقاط بيرسبوليس الإيراني -
«الأخضر» يبدأ الإعداد للإمارات اليوم في جدة -

جامايكا تسعى لاستغلال «الفرصة الثانية» للفوز ببطولة الكأس الذهبية للمرة الأولى

جامايكا تسعى لاستغلال «الفرصة الثانية» للفوز ببطولة الكأس الذهبية للمرة الأولى
جامايكا تسعى لاستغلال «الفرصة الثانية» للفوز ببطولة الكأس الذهبية للمرة الأولى

عندما تنطلق المباراة النهائية لبطولة الكأس الذهبية لمنتخبات الكونكاكاف «أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي» غدا الأربعاء سيسعى منتخب جاميكا لكرة القدم لاستغلال «الفرصة الثانية» للتويج بلقبه الأول في بطولة خارج الكاريبي حيث يواجه نظيره الأمريكي، منتخب البلد المنظم.

ولم يتمكن المنتخب الجامايكي من الفوز بأي لقب خارج الكاريبي على الرغم من انه وصل للمباراة النهائية ببطولة الكأس الذهبية قبل عامين حيث خسر من المكسيك.

واستطاع المنتخب الجامياكي الثأر من هزيمته أمام المنتخب المكسيكي بعدما تغلب عليه يوم الاحد الماضي في الدور قبل النهائي من بطولة الكأس الذهبية بهدف جاء في الدقيقة 88.

وفاز المنتخب المكسيكي بسبعة ألقاب من أصل 13 بطولة للكأس الذهبية فيما فاز المنتخب الأمريكي بخمس من البطولات الأخرى، بينما توج المنتخب الكندي بلقب البطولة مرة واحدة في 2000.

في 2015، وصل منتخب جامايكا للمباراة النهائية بعدما تغلب على المنتخب الأمريكي 2/1 لكنه خسر في نهاية المباراة 3 / 1.

في هذا العام، عكس العملية تماما عن طريق إسقاط المكسيك في الدور قبل النهائي، عندما سدد كيمار لاورنس الكرة من ركلة حرة مباشرة سكنت المرمى، واكتفى خيسوس كورونا حارس مرمى المنتخب المكسيكي بمشاهدة الكرة وهي تسكن المرمى ولم يكن قادرا على التحرك لصدها.

ولكن، البطل الحقيقي للمنتخب الجامايكى هو حارس المرمى أندري بلاك، الذي قاد الفريق خلال البطولة وحافظ على حظوظ المنتخب الجامايكي في مباراة الأحد بعدما تألق وأنقذ فريقه من أهداف محققه في الشوط الأول.

وشارك المنتخب الجامايكي، مثل المكسيك، بفريق من الشباب في البطولة وتأهل من دور المجموعات بعدما حصد خمس نقاط من ثلاث مباريات- كان من بينهم تعادل سلبي أمام المكسيك- ثم تغلب على المنتخب الكندي 2 / 1 في دور الثمانية.

ولم يشارك المنتخب الأمريكي أيضا، الذي تغلب على منتخب كوستاريكا 2 / صفر يوم السبت الماضي في مباراة الدور قبل النهائي الأولى، بكامل قوته. ويعد من أبرز الغائبين كريستيان بوليسيتش /18 عاما/ لاعب بوروسيا دورتموند.

وبعد ان حصد المنتخب الأمريكي سبع نقاط ليصعد بسهولة من دور المجموعات، استخدم بروس أرينا مدرب المنتخب تغييراته في القائمة لجلب اللاعبين أصحاب الخبرة أمثال جوزي ألتيدور وكلينت ديمبسي وتيم هاورد.

ويملك هاورد، حارس مانشستر يونايتد وإيفرتون السابق، رقما قياسيا من حيث عدد التصديات بعد ان تصدى لـ15 فرصة في المباراة التي خسرها منتخب بلاده امام بلجيكا في دور الستة عشر بمونديال 2014.

وكان للخبرة الإضافية نتيجة إيجابية، حيث كان هاورد هو من يحرس مرمى المنتخب في مباراة الدور قبل النهائي ومباراة دور الثمانية امام السلفادور التي فاز بها المنتخب الأمريكي 2 / صفر.

وقال هاورد :«كنا في هذا الموقف من قبل. أتى إلينا بعض اللاعبين المخضرمين، الذين شاركوا في هذه البطولة، من منا يعلم ماهية الأمر».

أمام كوستاريكا، سجل المخضرمان ألتيدور وديمبسي هدفي المنتخب الامريكي اللذان جاءا في الشوط الثاني.

قائمة أرينا يوجد بها لاعبين يلعبان حاليا في أندية أوروبية: المدافعين إيرك ليشا لاعب نوتينجهام فورست ومات مايزجا لاعب تشيلسي، والذي قضى الموسم الماضي معارا لفريق فيتيسه الهولندي.

وأشار ديمبسي إلى أهمية الكأس الذهبية، حيث قال عقب نهاية مباراة كوستاريكا :«من اجل الثقة، تعلم، أن تكون قادرا على الفوز ببطولة تقام في بلادك- ولكنها تدفعنا أيضا نحو مباريات التصفيات المؤهلة للمونديال».

في العام الماضي تعثر المنتخب الأمريكي مبكرا في تصفيات أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي والتي تصعد منها ثلاث منتخبات لمونديال روسيا 2018.

وكنتيجة لذلك، قرر الاتحاد الأمريكي لكرة القدم في تشرين ثان/نوفمبر إقالة المدرب السابق يورجن كلينسمان، أسطورة كرة القدم الألمانية، وتعاقد مع المدرب السابق للمنتخب الأمريكي أرينا، الذي قاد المنتخب الأمريكي لاحتلال المركز الثالث في جدول التصفيات الإقليمية مع تبقي أربع مباريات.

وشدد ديمبسي على ان الفوز بالكأس الذهبية سيكون «دعما» لفريق مازال يحاول التأهل للمونديال الذي سيقام بروسيا العام المقبل.

اشترك وخليك في الملعب لمتابعة أخبار الدوريات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تأجيل سلة منتخبات الشباب «الخليجي»