أخبار عاجلة
تعاون مصرى إيطالى فى التصنيع -
أحزاب ونواب: من حق السيسى استكمال ما بدأه -
مصرع 3 وإصابة 16 فى حادثين بالقاهرة والسويس -

الهلال يتفوق على أندية العاصمة بدعم الأنشطة الثقافية قبل نصف قرن

أولى نادي الهلال الأنشطة الثقافية اهتماماً مبكراً سبق به أندية العاصمة في ثمانينيات القرن الهجري الماضي ودعمتها إدارته بقوة لما لها من دور تربوي في رفع مستوى وعي وثقافة المجتمع عامة والوسط الرياضي خاصة تأكيدًا لتطبيق مفهوم شعار النادي منذ تأسيسه (رياضي – ثقافي – اجتماعي) وذلك من خلال إقامة الندوات الأدبية والمحاضرات الثقافية لكبار مثقفي وادباء الوطن فضلاً عن تشجيع الموهوبين من الفنانيين التشكيليين وتبنيهم بإقامة معارضهم الفنية داخل النادي الأزرق بإشراف اللجنة الثقافية التي استحدثها لاول مرة مؤسس النادي الشيخ عبدالرحمن بن سعيد "رحمه الله" ابان رئاسته.

بدأت اللجنة نشاطها خلال موسم 86-1387هـ وكان من بين الفنانين التشكيليين الذين دعمهم نادي الهلال في بداية مسيرتهم انذاك الفنان التشكيلي عبدالعزيز علي المشاري (78 عاماً) الذي لاتزال ذاكرته تختزن جانبا من تلك الذكريات والمواقف الجميلة يرويها لنا في الأسطر التالية:

ثقافة الجبلين عريقة

‏كنت عضواً بنادي الجبلين في حائل ولي أنشطة كثيرة مع النادي في الثمانينيات الهجرية اذ مثلت النادي في معرض رعاية الشباب بالرياض عام 1388 هـ بعدد من اللوحات حصلت إحداها على المركز الخامس وكانت لي أنشطة أخرى مع النادي آنذاك أذكر منها تصميمي صحف الحائط بالنادي وفي عام 1399 هـ صممت واشرفت على إخراج واجهة المسرح لحفل إقامه الجبلين بعد صعوده للممتاز.

‏واضاف المشاري: مع اأن خبرتي في الرياضة قليلة الا انني كنت عضوًا بنادي الجبلين وكانت اهتماماتي ثقافية وفنية وحتى بنادي الهلال حين اقمت معرضي الاول اعتمدوني عضواً بمجلس الإدارة للمساهمة فنياً بدعم أنشطة النادي غير الرياضية وأذكر أنني رسمت عدداً من اللوحات للنادي لا أدري ماذا كان مصيرها اليوم.

الهلال تبنى معرضي

قصة إقامتي اول معرض تشكيلي بنادي الهلال عام 1390هـ فقبل تحديدي المكان الذي انوي إقامة المعرض فيه جهزت لوحاتي وسافرت بها للرياض بواسطة سيارة شحن وكان الطريق آنذاك ترابي يحتاج المسافر إلى يومين للوصول لمدينة الرياض وكان عدد اللوحات 39 لوحة مختلفة المقاسات أكبرها لا يتجاوز120سم عرض.

وساطة العلي

بعد وصولي للعاصمة راجعت مديرية رعاية الشباب التابعة لوزارة العمل قبل ان تستقل باسم الرئاسة العامة لرعاية الشباب وكلمت أحد المسؤولين فيها الاستاذ إبراهيم العلي الشامي "شفاه الله" وكان نائبا للمدير العام وعرضت عليه رغبتي بإقامة معرضي في إحدى صالات ملعب الملز التابع لرعاية الشباب وأبدى استعداده للتعاون معي وأخذ موافقة سمو المدير العام الأميرخالد الفيصل لافتتاح المعرض.

ابن سعيد أول الداعمين

أما ذكرياتي عن مؤسس ورئيس الهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد "رحمه الله" فقد كانت مشرفة ويستحق التذكير بمحاسنه رغم ان معرفتي به كانت قصيرة.

فحين راجعت رعاية الشباب باليوم التالي فوجئت بالشيخ عبد الرحمن بن سعيد "رحمه الله" يعرض علي فكرة تبني نادي الهلال إقامة معرضي ليكون ضمن أنشطة النادي ووافقت على الفور وقام الهلال مشكوراً بتوجيه الدعوات لكبار المسؤولين والإعلان بالصحف ودعوة التلفزيون والاستعدادات اللازمة لحفل افتتاح مقر المعرض بمبنى النادي وكان موقع النادي بشارع العصارات قرب الناصرية ورعى الافتتاح المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل حضر وافتتح المعرض وتجول فيه وسجل ملاحظاته بدفتر الزيارة وكان عدد اللوحات المعروضة 39 لوحة مختلفة المقاسات أكبرها لا يزيد عرضها عن متر وعشرين سم.. بعض اللوحات زيتية والاخرى بالوان الجواش ويعتبر اول معرض شخصي أقيمه.

حريق اتلف صور المعرض

و‏لا أنسى بهذه المناسبة الجهود المشكوره لرئيس مجلس ادارة نادي الهلال آنذاك معالي الاستاذ فيصل الشهيل اذ اهتم شخصيا "اطال الله في عمره" بمتابعة نشر اخبار المعرض بصحف: الرياض والجزيرة ومجلة اليمامة. وللأسف تعرضت صور المعرض وحفل الافتتاح لحريق اتلفها مع موجودات اخرى ومجموعة من الكتب والاوراق في منزلي.

-

688ddc58b8.jpg ضوئية لبطاقة دعوة نادي الهلال لافتتاح معرض الفنان التشكيلي عبدالعزيز المشاري برعاية الأمير خالد الفيصل في 19/9/1390هـ
70585ca9a7.jpg المشاري في صورة حديثة 2016م
f5606e5c65.jpg آخر لوحة رسمها التشكيلي المشاري قبل 20 عاماً لمنظر جنوب غرب حائل
30c80e35cd.jpg الفنان التشكيلي عبدالعزيز المشاري 1395هـ
6b2910c508.jpg الفنان المشاري جالساً في صورة قبل 60 عاماً مع عبدالكريم المجراد «رحمه الله» ويحيى الزيد وعبدالرحمن النزهة
990cc76219.jpg مع كشافة حائل في رحلة للمنطقة الشرقية 1381هـ
eb40b3d8ac.jpg مؤسس الهلال عبدالرحمن بن سعيد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى نجوم انضموا وتألقوا مع منتخب مصر «بدون واسطة» (تقرير)