أخبار عاجلة
مصر ترفض 7 شحنات قمح والتجار يرفعون السعر -
12 مليون جنيه ميزانية نقابة المهن الموسيقية -
جيش الاحتلال يعتقل نائبًا عن «حماس» -
في ثاني لقاء خلال شهر.. العبادي يلتقي الجبير -

قائمة بأسماء من تولوا رئاسة «كاف»

قائمة بأسماء من تولوا رئاسة «كاف»
قائمة بأسماء من تولوا رئاسة «كاف»

تُجرى انتخابات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، كاف، لاختيار الرئيس والمكتب التنفيذي في السادس عشر من هذا الشهر. المنافسة على منصب الرئيس حامية الوطيس هذا العام بين الرئيس الحالي عيسى حياتو، ورئيس اتحاد الكرة في مدغشقر، أحمد أحمد.

5 رؤساء بالانتخاب تولوا رئاسة الكاف طوال 60 عامًا ورئيسين مؤقتين. وقبل أيام من الانتخابات تستعرض بوابة الأهرام الرياضية، أسماء من تولوا رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم منذ نشأته في 1957.

*أول من تولى رئاسة الكاف، كان المصري عبدالعزيز سالم، ومكث في منصبه عام واحد.

*الرئيس الثاني للكاف كان مصري كذلك، عبد العزيز مصطفى تولى خلفًا لعبد العزيز سالم، وظل في منصبه عشر سنوات حتى عام 1968.

*رئاسة الاتحاد خرجت من مصر وانتقلت للطرف الآخر من وادي النيل، دولة السودان، فعبد الحليم محمد، كان الرئيس الثالث للكاف وظل أربع سنوات في منصبه.

*ولأن مصر والسودان، إثيوبيا كانت الدول التي فكرت في إقامة اتحاد قاري فكان لابد أن تكون دولة إثيوبيا، حاضرة عن طريق ممثلها يادينكاتشيو تيسيما، والذي ظل في منصبه 15 عامًا من 1972 وحتى 1987، ولم يفرقه عن منصبه سوى موته متأثرًا بمرضه.

*موت تيسيما أعاد السوداني عبد الحليم محمود، رئيسًا مؤقتًا للكاف، ليملأ الفراغ الذي تركه رحيل الرئيس الإثيوبي واستمر محمود في منصبه عام حتى إقامة الانتخابات.

* سادس أو فعليًا خامس رؤساء الكاف، كان الكاميروني عيسى حياتو، الذي تم اختياره في كازابلانكا 1988 رئيسًا جديدًا للكاف، حياتو تم اختياره في سبع مرات متتالية  ومكث حتى يومنا هذا ما يقرب من 29 عامًا.

* سيكوتو باتيل، النائب الأول لحاتو، والذي يحمل جنسية جزر سيشل، تولى هو الآخر رئاسة الكاف مؤقتًا هو والغيني ألمامي كامار، النائب الثاني،  بعدما أوكل حياتو إليهما الرئاسة بين عامي 2015 و2016، نظرًا لانشغاله هو الآخر برسائة الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، بعد إيقاف الرئيس السابق، السويسري جوزيف بلاتر في تهمة فساد.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أبرز منافسي الأهلي والزمالك في دوري أبطال إفريقيا "بنظامها الجديد"
التالى اتحاد جدة يكشف.. القيمة الحقيقية لصفقة كهربا وموقفهم من تجديد التعاقد