أخبار عاجلة

اشتعال صراع الكاف.. الفيفا يدرس استبعاد حياتو بسبب "الفساد"

اشتعال صراع الكاف.. الفيفا يدرس استبعاد حياتو بسبب "الفساد"
اشتعال صراع الكاف.. الفيفا يدرس استبعاد حياتو بسبب "الفساد"

كتب- محمد مصطفى:

يستعد الاتحاد الإفريقي لعقد الجمعية العمومية يوم الخميس المقبل، لانتخاب رئيسا جديدًا، والمجلس التنفيذي للكاف.

وقالت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، إن لجنة التدقيق والامتثال بالاتحاد الدولي لكرة القدم، أرسلت شكوى إلى لجنة الأخلاق بالفيفا، لتطالب باستبعاد عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقي، بسبب مخالفات مالية، وشبهة فساد في منح حقوق البث التليفزيوني.

ويدخل "حياتو" الرئيس التاريخي للاتحاد الإفريقي منذ 29 عاما، انتخابات رئاسة الكاف، أمام منافسه من مدغشقر "أحمد أحمد".

وأوضحت الصحيفة الإسبانية، اليوم الإثنين، أن حياتو صاحب الـ70 عاما، يمر بالفترة الأكثر حساسية في تاريخه، بعد تحقيق أجراه جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بزعم الممارسات غير القانونية بمنح حقوق بث جميع البطولات الإفريقية لشركة لاجاردير سبورت الفرنسية لمدة 12 عاما، بدءًا من عام 2016.

وحصلت شركة لاجاردير سبورت الفرنسية، على حقوق التسويق الخاصة ببطولات كاف خلال الفترة من 2017 حتى 2028، لتصبح الوكيل التسويقى والإعلانى الحصرى لكبرى البطولات القارية التى ينظمها الاتحاد.

وأشارت الصحيفة إلى وجود شهبة تلاعب في بيع الحقوق للشركة الفرنسية، على خلفية العلاقة الصداقة المقربة التي تربط حياتو بـ"جان كلود دارمون" رئيس الشركة الفرنسية.

وكانت شركة بريزنتيشن أعلنت تقدمها بعرض رسمي لشراء حقوق البطولات الإفريقية التي ينظمها الاتحاد مقابل 1.2 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 200 مليون دولار أمريكي عن عرض الوكالة الفرنسية، قبل أن يعلن الاتحاد الإفريقي توقيع العقود مع شركة لاجاردير.

وكان "كاف" أصدر بيانا، الأحد، بتجديد تعاقده مع وكالة لاجاردير سبور الإعلامية للحصول على حق توزيع بطولات الكاف حتى عام 2028، عقب فترة طويلة من المفاوضات تم الانتهاء منها بشكل قانوني من كافة الأطراف في يونيو 2015 ووافق عليه المكتب التنفيذي للكاف.

وتطرق بيان الكاف، للعرض المقدم من شركة بريزنتيشن :"الإعلام المصري يدعى أن الشركة تقدمت بعرض كبير ماديا، فنحن نوضح أن العرض أتى في سبتمبر 2016 أي عقب توقيع العقود والاتفاق رسميا بـ15 شهرا، ومن الناحية العملية كان أقل ماديا وفنيا وبعيدا عن المتطلبات التي تبحث عنها في صناعة الإعلام الرياضي، مضيفا: "العرض المقدم من شركة بريزنتيشن كان بعيدا تماما عن سياسة الكاف لأنهم طلبوا شراء الحقوق الخاصة بالبطولات، في حين أن الاتفاق الذي وقعناه مع لاجاردير سبور هو اتفاق وكالة وليس اتفاق بيع، والهدف منه تمثيل الكاف فقط لبيع الحقوق."

وتابع بيان كاف:"ما حدث من السلطات المصرية يعد أمر غير مسبوق من جانب الحكومات، حيث حاولوا نصب محاكمة من خلال الإعلام بدون السماح للكاف بحق الدفاع، فلم يتواجد أي شيء رسمي سوى ما يقال في الإعلام، وأعلن النائب العام تحويل القضية للمحكمة الإقتصادية بعد أيام من التحقيقات بدون إبلاغ الكاف أو اخطاره بشيء حتى الآن."

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المستشار القانوني لاتحاد الكرة: المجلس شرعي لحين صدور حكم نهائي
التالى فرج عامر: صفقة عالمية لسموحة في الطريق.. ولم نتفاوض لضم عبد الشافي