أخبار عاجلة
«نورة» تحدد مبنى مدرسة تعليم النساء القيادة -
تكليفات جديدة بصحة الرياض -
الزمام مديراً لسياحة الشمالية -
الثالثة عشرة للأسمري -
المخيمر للمرتبة 12 -
الماجستير للحقباني -

30 أكتوبر.. ولادة أسطورة «الأرجنتين».. نجم دمرته «المخدرات»

«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

في الـ30 من أكتوبر عام 1960، ولد أحد أساطير كرة القدم الأرجنتنية دييغو مارادونا في لانوس، جنوب بوينس آيرس لعائلة فقيرة انتقلت من محافظة كوريينتس. كان أكبر ابن بعد ثلاثة بنات، ولديه أخوان هما هيوغو وإدواردو، وكلاهما كانا لاعبي كرة قدم محترفين أيضاً.

منذ بزوغه في الملاعب الأرجنتنية كأحد أهم صانع المتعة الكروية، إذ حقق مارداونا إنجازات كبيرة وعديدة لمنتخب بلاده، لا تقتصر على كؤوس العالم التي تسبب في الحصول عليها وحسب، وإنما في قدرته على إذكاء شهرة الأرجنتين بين شعوب العالم.

لعب مارادونا في المرحلة قبل الاحترافية مع نادي أرجنتينوس جونيورز بين سنتي 1974 و1977، ومن ثم كمحترف في نفس النادي حتى سنة 1981. انتقل بعد ذلك إلى نادي بوكا جونيورز مواصلاً موسم سنة 1981، بالإضافة إلى تحقيقه أول لقب مع الفريق في الموسم التالي سنة 1982.

وكانت أول مبارياته مع منتخب الأرجنتين لكرة القدم عندما كان عمره 16 عاماً، ضد منتخب المجر. وعندما أصبح عمره 18 عاماً، مثل بلاده في بطولة العالم لكرة القدم للشباب، حين كان نجم البطولة، وفاز بالبطولة بعد هزيمته منتخب الاتحاد السوفياتي بنتيجة 3 - 1 في النهائي.

تواجد الأسطورة الأرجنتينية في 4 بطولات لكأس العالم، إذ كان العلامة الفارقة في الانتصار على ألمانيا الغربية في بطولة المكسيك عام 1986م، لينتزع جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة.

صور

مارادونا

وفي ذات البطولة (المكسيك 1986م)، أحرز مارادوناهدفين أثناء مواجهة بلاده مع منتخب إنجلترا بنتيجة 2-1 وهما الهدفان اللذان دخلا تاريخ كرة القدم، لسببين مختلفين، الأول كان عن طريق لمسه بيده الشهيرة، في حين أن الهدف الثاني سجّل من مسافة 60 م (66 ياردة) راوغ بها لاعبي منتخب إنجلترا الستة، تم اختير ذلك الهدف هدف القرن العشرين، حسب ما ذكره موقع ويكيبيديا.

وفي عام 1991م، تم إيقاف مارادونا 15 شهراً لتعاطيه المخدرات (الكوكايين) في إيطاليا، وتم استبعاده لاحقاً في عام 1994م من الولايات المتحدة الأمريكية بسبب تعاطيه مادة الايفيدرين المخدرة.

وفي 1997م، ودع مارادونا المسطحات الخضراء، بعد أن اكتسب وزنا زائدا، وعانى من اعتلال صحته، والآثار المترتبة على تعاطي الكوكايين.

صور

دييغو مارادونا

وفي عام 2005، ساعدت عملية تدبيس المعدة السيطرة على زيادة وزنه، وتغلب على إدمانه للكوكايين. سلوكياته قد عملت على خلاف مع الصحافيين ومدراء الرياضة. على الرغم من أنه كان قليل الخبرة الإدارية، وأصبح مدربا للمنتخب الأرجنتيني في نوفمبر تشرين الثاني 2008، بعقد عمل لمدة ثمانية عشر شهرا، حتى انتهاء عقده بعد كأس العالم 2010.

لم تعجب إدارة نادي برشلونة الإسباني بمارادونا، فانتقل سنة 1984 إلى نادي نابولي الإيطالي. وكانت تلك الفترة قفزة نوعية إلى نادي نابولي، حيث فاز الفريق بالدوري الإيطالي موسم 1986/87 و 1989/90، وكأس إيطاليا عام 1987، وكأس الاتحاد الأوروبي سنة 1989 وكأس السوبر الإيطالي عام 1990. كما كان الفريق وصيفاً للدوري الإيطالي مرتين، في 1988/89 و 1987/88.

في 17 أغسطس 2015، وفي زيارة له إلى تونس، قام مارادونا بزيارة الحكم التونسي الدولي علي بن ناصر في منزله وقدم له قميصه مع المنتخب الأرجنتيني عليه إمضاؤه وذلك لشكره على الهدف الذي سجله مارادونا بيده في مباراة في ربع النهائي كأس العالم لكرة القدم 1986.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لشبونة يتقدم على يوفنتوس بهدف سيزار (فيديو)