أخبار عاجلة

الفيفا يقرر ايقاف رئيسين سابقين لاتحاد هندوراس مدى الحياة بسبب الفساد

الفيفا يقرر ايقاف رئيسين سابقين لاتحاد هندوراس مدى الحياة بسبب الفساد
الفيفا يقرر ايقاف رئيسين سابقين لاتحاد هندوراس مدى الحياة بسبب الفساد

قررت لجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاثنين ايقاف رئيسي اتحاد هندوراس السابقين ألفريد هاويت ورافايل كايخاس عن مزاولة اي نشاط يتعلق باللعبة مدى الحياة بسبب قضايا فساد.

 

وجاء في بيان لرئيس لجنة الاخلاق المستقلة في الفيفا، الالماني هانس-يواكيم ايكرت "التحقيقات مع كايخاس وهاويت بدأت في الرابع من ديسمبر 2015 باشراف المحقق كورنيل بوربيلي".

 

اضاف "الغرفة القضائية (تابعة للجنة) وجدتهما مذنبين لخرقهما مواد عدة للاخلاق في الفيفا، ونتيجة ذلك، تم ايقافهما مدى الحياة عن مزاولة اي نشاط يتعلق بكرة القدم على الصعيدين المحلي والدولي".

 

ويأتي قرار الفيفا في اطار سلسلة الفضائح التي يواجهها منذ ايار/مايو 2015. وكان كايخاس وهاويت من ضمن 40 مسؤولا في الفيفا وشركات اعلانية، مدعى عليهم بطلب ونيل عشرات ملايين الدولارات من الرشى والعمولات في قضية اثارت ازمة غير مسبوقة في اعلى سلطة كروية في العالم.

 

واعترف العديد من هؤلاء بالاتهامات المنسوبة اليهم ووافقوا على التعاون مع المحققين في مقابل خفض محتمل للعقوبات بحقهم. كما وجهت الاتهامات الى شركتين في القضية نفسها.

 

واقر كايخاس (72 عاما) بذنبه في مارس بعد اتهامه من قبل وزارة العدل الاميركية بالحصول على عمولة قدرها 1,6 مليون دولار في قضية بيع حقوق مونديالات 2014 و2018 و2022.

 

وسيصدر حكم عن محكمة نيويورك في يناير 2017، لكن مع اعترافه قد ينجح بالافلات من عقوبة السجن.

 

وترأس كايخاس هندوراس بين 1990 و1994، ثم شغل منصب رئيس اتحاد كرة القم فيها في 2002 وكان عضوا في لجنة التسويق والتلفزيون التابعة لفيفا. وهو اوقف في ديسمبر 2015 لدى وصوله الى مطار نيويورك على متن طائرة خاصة.

 

من جهته، اقر هاويت بتورطه في 4 تهم بالتآمر وعرقلة العدالة في محكمة بروكلين في ابريل.

 

وقامت سويسرا بتسليم هاويت الى الولايات المتحدة في يناير بعد شهر من ايقافه في زيوريخ عندما كان يستعد لحضور اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا.

 

واتهم القضاء الاميركي هاويت (65 عاما) بقبول رشى بمئات الالاف من الدولارات وغسل الاموال في ما يخص بيع حقوق البطولات في اميركا اللاتينية، من بينها تصفيات كاس العالم، وذلك عندما كان امينا عاما لاتحاد هندوراس لكرة القدم بين 2008 و2014.

 

وشغل هاويت سابقا منصب رئيس اتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى عصام الحضري: سنفوز ببطولة أمم أفريقيا