أخبار عاجلة
بالصور.. منال سلامة في ضيافة وشوشة -
التحرش الجنسي: من يكسر جدار الصمت؟ -
«داو جونز» يخترق حاجز 23 ألف نقطة للمرة الأولى -
الأثرياء الأميركيون يزدادون ثراءً ما عدا ترامب -
«فيتش»: انحسار مخاطر السيولة المصرفية في قطر -

باريس سان جرمان: قيمة نيمار ستتضاعف في غصون عامين

باريس سان جرمان: قيمة نيمار ستتضاعف في غصون عامين
باريس سان جرمان: قيمة نيمار ستتضاعف في غصون عامين

قد يكون التعاقد مع النجم البرازيلي نيمار من برشلونة الإسباني الأغلى في العالم، لكن الرئيس القطري لباريس سان جرمان الفرنسي ناصر الخليفي يتوقع أن يجني ناديه الكثير من الأموال جراء هذه الصفقة التي كلفته 222 مليون يورو.

صحيح أن نيمار (25 عاما) يعتبر أحد أفضل اللاعبين في العالم الى جانب زميله السابق في برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي، وخصمه في ريال مدريد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لكن آراء الخبراء كانت متباينة في شأن الجدوى الاقتصادية لصفقة من هذا النوع، لاسيما أن اللاعب البرازيلي سيتقاضى راتباً سنوياً صافياً قدره 30 مليون يورو بحسب التقديرات.

لكن الخليفي قال اليوم (السبت): «لا أعتقد أنها (الصفقة) مكلفة، أنا مقتنع بأننا سنكسب المزيد من الاموال معه. إنه مشروع بعلامتين تجاريتين: نحن نربط العلامة التجارية لنيمار بالعلامة التجارية لباريس سان جرمان».

وكانت النتائج التجارية الأولية لهذه الشراكة بين النادي الباريسي ولاعب سانتوس السابق الذي قدم السبت إلى جماهير فريقه الجديد، ملفتة جداً، إذ تهافت الجمهور منذ اليوم الأول على متاجر سان جرمان في جادة الشانزيليزيه، لشراء قميص اللاعب البرازيلي.

وجمع النادي الباريسي في اليوم الأول لطرحه قميص نيمار في الأسواق حوالى مليون يورو، بعدما باع 10 آلاف قميص، ويتوقع أن تبلغ مبيعات اليوم الثاني (السبت)، حوالى 15 ألف قميص إضافي، لاسيما أن النادي قدم اللاعب قبيل مباراته الأولى في الدوري لهذا الموسم ضد الوافد الجديد اميان.

وتبدو الشراكة بين هاتين العلامتين التجاريتين واعدة جداً على صعيد المردود المالي، وأكد نائب المدير العام في النادي الباريسي فيرديريك لونغوبيه لوكالة «فرانس برس» أن قيمة سان جرمان تقدر ببليون يورو ولديه «200 مليون مشجع في جميع أنحاء العالم».

أما بالنسبة إلى علامة نيمار التجارية، فإن اللاعب لديه 30 مليون متابع على «تويتر»، 60 مليوناً على «فايسبوك» و78 مليوناً على «انستغرام» ولا يتفوق عليه في هذا المجال سوى نجم ريال كريستيانو رونالدو.

واعتبر استاذ الاقتصاد في جامعة لومان جان باسكال غايان أنه «مع نيمار، سيبيع باريس سان جرمان الكثير من القمصان وسيحظى بشتى أنواع الشراكات التجارية في فرنسا وحول العالم، لكن من الصعب قياس الكمية (الشراكات)».

ويرى غايان أنه، على رغم «المخاطرة» في صفقة من هذا النوع، فأن بإمكان النادي إعادة التفاوض بسرعة في شأن العقود التجارية وعقود الرعاية للاستفادة من تأثير نيمار.

أما بالنسبة للخليفي فـ«ليس هناك إثنان من نيمار في العالم. أحب أن نجتمع بعد عامين لنرى كيف ستكون قيمته في حينها مقارنة مع اليوم. الضعف على أقل تقدير».

يرى مراقبون في انكلترا أن ما دفع إدارة سان جرمان إلى دفع هذا المبلغ «الخيالي»، هو ايمانها بأن قيمة هذا اللاعب سترتفع بشكل كبير، وهذا هو رأي الباحث في مرصد كرة القدم لويك رافينيل، لكن للأخير حساباته الخاصة.

ويؤكد رافينيل أن «شيئا لا يفاجئني بعد اليوم، لكن 400 مليون (يورو) ستكون كافية (لشراء نيمار مستقبلاً). من الناحية الرياضية، إنه الآن في ذروة قيمته على الصعيد البدني، بحسب حسابتنا الخاصة لقيمة اللاعب. العمر الأمثل هو حوالى 26 أو 27 عاماً (نيمار يبلغ 25 عاما)".

وتابع «على مدى السنوات الخمس المقبلة، سترتفع قيمته لكن ربما ليس إلى هذه الحدود«، أي ضعف المبلغ الذي دفعه سان جرمان، مخالفاً إلى حد ما تقييم الخليفي لقيمة اللاعب في المستقبل.

وقدر مرصد كرة القدم (فوتبول اوبسيرفاتوري) قيمة نيمار بـ210.7 مليون يورو، مستخدماً معادلات حسابية خاصة به يمكن تطبيقها على أي لاعب كرة قدم في أوروبا.

من ناحيته، اعتبر المدرب الأرجنتيني الجديد لنادي ليل مارسيلو بييلسا أن نيمار يستحق الأموال التي دفعت من أجله، مضيفاً «إذا أخذنا بعين الاعتبار ما يجلبه أو ينتجه، لا شيء ما أنفق عليه فيه مبالغة. استناداً الى هذا المنطق، نيمار ليس مكلفاً».

وأشاد نائب رئيس برشلونة السابق مارك اينغلا الذي يشغل حالياً منصب المدير العام لنادي ليل، بالتعاقد مع نيمار لأن هذه الخطوة تشكل فجراً جديداً للدوري الفرنسي، مضيفاً «إنه أمر مثير. إنه خبر جيد جداً لكرة القدم الفرنسية».

وواصل «لدي إيمان كبير بالدوري الفرنسي لكرة القدم وقدرته على إنتاج مواهب عظيمة. بالنسبة لي، فرنسا مثل برازيل أوروبا. نيمار سيلعب دور مسرع صورة الدوري الفرنسي، وبإمكانه أن بجذب اليه جمهوراً تلفزيونياً أكبر».

على أرضية الملعب، يأمل سان جرمان أن يقوده نيمار لاستعادة لقب الدوري المحلي من موناكو، ومحاولة الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، علماً بأنه كان وفريقه السابق برشلونة خلف خروج النادي الباريسي من الدور الثاني الموسم الماضي باكتساحه 6-1 إياباً بعد الخسارة أمامه برباعية نظيفة ذهاباً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فيديو ..سقوط حاجز حديدي بجماهير ليل الفرنسي بعد احراز هدف