أخبار عاجلة
هل التقى ترامب بعاهرات روسيات؟ بوتين يعلق! -
إلغاء 10 رحلات للسعودية بعد توقف «العمرة» -
سامح شكري: مصر لا تتآمر على أحد.. من يقصد؟ -
نرصد أسعار الدولار بالبنوك .. وHSBC الأعلى شراءً -
الذهب يواصل ارتفاعه .. وعيار 21 يسجل 637 جنيها -
الشباب يتقدم بشكوى ضد الأهلي -
مهاجم دورتموند الألماني ينتقل إلى الدوري الصيني -
صحيفة تصف ملعب مباراة مصر ومالي بـ" حقل بطاطا " -
مارادونا ينضم لقاعة المشاهير الإيطالية -
ميدو لمسئولي الدولة: ماذا فعل أبو تريكة؟ -

«الفيفا» يغرّم إنجلترا بسبب شعار «زهرة الخشخاش» على قمصان اللاعبين

«الفيفا» يغرّم إنجلترا بسبب شعار «زهرة الخشخاش» على قمصان اللاعبين
«الفيفا» يغرّم إنجلترا بسبب شعار «زهرة الخشخاش» على قمصان اللاعبين

فرض الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» الاثنين غرامة قدرها 45 الف فرنك سويسري «42 الف يورو» بحق الاتحاد الانجليزي بسبب وضع لاعبي منتخبه خلال مباراة مع اسكتلندا، شعار «زهرة الخشخاش» المخصص احياء لذكرى شهداء بريطانيا.


والتقى المنتخبان في 11 نوفمبر ضمن المجموعة السادسة من التصفيات الاوروبية المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا. ووضع لاعبو المنتخبين الشارة المخصصة لاحياء ذكرى شهداء بريطانيا العظمى «انجلترا وايرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز».


وفرض الفيفا غرامة قدرها 20 الف فرنك بحق اسكتلندا. كما غرّم ويلز 20 الف فرنك، وايرلندا الشمالية 15 الفا بسبب احيائهما الذكرى، نظرا إلى ان الاتحاد الدولي يرفض رفع أو ارتداء أي شعارات سياسية أو دينية أو تجارية على قمصان اللاعبين بغض النظر عن المناسبة، واعلن الاتحاد الانجليزي عزمه استئناف العقوبة.


وقال متحدث باسم الاتحاد «اخذنا علما بقرار لجنة الانضباط في الفيفا، والذي ننوي استئنافه»، مضيفا «كخطوة أولى، راسلنا اليوم الفيفا طالبين الاسس التي استند اليها القرار».


وكان لاعبو انجلترا ومدربهم جاريث ساوثجايت، ولاعبو اسكتلندا، لفوا ذراعهم بعصبة سوداء عليها زهرة الخشاش في المباراة التي اقيمت على ملعب ويمبلي بلندن، وانتهت لصالح انجلترا 3-صفر.


وفي حين اعتبرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ان الغرامة «شائنة»، شدد الفيفا على ان العقوبة لا تهدف للانتقاص من الذكرى.
وقال رئيس لجنة الانضباط كلاوديو سالسر ان الاتحاد «لا ينوي ان يحكم أو يشكك باحياء ذكريات معينة لاننا نحترم بشكل كامل رمزية هذه اللحظات في الدول المعنية، ولكل منها تاريخها وخلفيتها».


إلا انه اوضح ان فرض الغرامات يعود إلى وجود «قواعد يجب ان تنفذ بشكل حيادي وعادل على كل الاعضاء الـ 211 في الفيفا»، مضيفا ان «اظهار أي رمز سياسي أو ديني، أو غيرهما، ممنوع بشكل صارم. في المعلب وعلى ارضه، ثمة مكان للرياضة فقط، ولا شيء غيرها».
وتمنع قوانين الفيفا أي «بيانات أو صور سياسية، دينية، أو شعارات شخصية» على زي اللاعبين.


وارتأت ويلز وايرلندا الشمالية عدم وضع العصبة السوداء وشعار زهرة الخشخاش، إلا انهما احيتا الذكرى على طريقتهما، فوضعت ويلز اكليلا إلى جانب المستطيل الاخضر، ورفعت جماهيرها شعار الزهرة قبيل انطلاق مباراتها مع صربيا في كارديف «1-1».


وقبيل المباراة مع اذربيجان في بلفاست «4-صفر»، وقفت جماهير ايرلندا الشمالية دقيقة صمت ورفعت الشعار ووضعت اكاليل الزهر.


واعرب الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم عن «خيبة امله» من قرار الفيفا، مشيرا إلى انه «سينتظر الاسباب المكتوبة من اللجنة قبل البحث في الخطوات الملائمة المقبلة».

شاهد أخبار الدوريات في يوم .. اشترك الآن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سموحة يحصل على خدمات لاعب الإسماعيلي مجاناً