أخبار عاجلة
المدينة: إزالة تعديات على 27 مليون م2 -
آل كركمان: التعليم الأهلي رافد قوي لنظيره العام -
خادم الحرمين يكرّم الفائزين بجائزة الملك خالد -
ولي العهد يبحث مع هاموند الفرص الاقتصادية الواعدة -
وقّع ولاّ ما وقّع؟ -
مغادرة الأهلي بسيارات الكدّادة «شائعة» -
عساف يمنح العميد الضوء الأخضر للتجديد -
اليابس: لدينا خطة طموحة للتحليق بالطائرة السعودية -
الهلال يبحث عن «عموري العين» بالإعارة -
الوحدة في ورطة قبل موقعة المجزل -
نجوم العالم في الرياض 28 ديسمبر -
الأهلي يريح لاعبيه استعداداً للاتفاق -

البابطين: لا مجاملة لـ«العاطلين» في اتحاد الطائرة

كشف رئيس الاتحاد السعودي لكرة الطائرة الدكتور إبراهيم البابطين على ضرورة التآني ومراقبة كل العاملين في جميع اللجان والإدارات داخل اتحاد اللعبة قبل اتخاذ أي خطوات تجديدية وتغييرات على خارطة العمل والمناصب في كل الأصعدة ومنح مسؤولي كل لجنة وكل إداري وفني الحرية في العمل وتقديم أنفسهم بالشكل الذي يبرزون فيه مواهبهم وقدراتهم لإثراء اللعبة.

وأكد البابطين في حديثه لـ "الرياض" بعد توليه رئاسة الاتحاد عن أهمية تواجد لعبة كرة الطائرة في كل الأندية وخصوصاً الأندية الجماهيرية والأندية التي لها باع طويل في اللعبة وعدم البقاء من دون تحرك رسمي في هذا الشأن المهم الذي يثري اللعبة في النواحي والأصعدة سواء انتشار اللعبة أو جذب الإعلام الرياضي لها بشكل أكبر.

  • في البداية نبارك لأسرة كرة الطائرة عودتك الرسمية من خلال الحصول على ثقة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية تركي آل الشيخ بتعيينك رئيساً للاتحاد السعودي؟

  • شخصياً أنا سعيد جداً بعودتي لمنسوبي اللعبة من لاعبين وفنيين وإداريين وجماهير وإعلاميين لأن عودتي ستكون موصلة لي مع هؤلاء المحبين، وتعييني كرئيس للاتحاد هو شرف لي وأشكر تركي آل الشيخ على هذه الثقة وأتمنى أن أكون مع زملائي مسؤولي الأندية ومنسوبي الاتحاد مساهمين في الارتقاء باللعبة وأن يكون النتاج النهائي هو تحقيق تميز فني ونتائجي سواء في المنتخبات أو الأندية من خلال التركيز على رفع مهارات اللاعبين الذين يمتلكون بطبيعة الحال إمكانات ومهارات تحتاج إلى متخصصين فنيين للارتقاء بمهاراتهم وشخصياً لا أستغني عن نصائح وتوجيهات أي شخص من محبي اللعبة الذين يرغبون في إيصال اللعبة للأفضل.

*هل لديكم كرئيس للاتحاد خطة عمل للفترة المتبقية من عمر مجلس إدارتكم؟

  • نسعى إلى النهوض والتميز باللعبة كما هو الحال في كل اتحاد وشخصياً لن أستعجل النتائج وسأضع لي محصلة سنوية يتم خلالها رصد النتائج والعمل الذي تم ونرتقي بهذه النتائج في كل سنة من السنوات المقبلة، وشخصياً لا أحبذ الاستعجال في الحكم العام على العمل إلا من خلال منح الثقة والحرية لكل مسؤول تم اسناد مهمة له في مجاله وعندما يبدأ النشاط الرياضي للعبة ستتضح إمكانات الكل ولا استغني عن جميع المهتمين في اللعبة سواء من له مهام رسمية أو غيرهم من خارج الاتحاد لأنني أؤمن بمفهوم الأسرة الواحدة للعبة.

*هل هناك تغييرات في المناصب أو تدوير للأعمال المسندة لأعضاء إدارتك؟

  • شخصياً أريد أن أوجه سؤالاً في هذا الجانب مفاده "هل من المعقول أن أحدث تغييرات بعد ثلاثة أيام فقط من استلامي مهمة العمل ويتوجب أن تكون التغييرات بعد التقييم بعد نهاية الموسم الرياضي الحالي إذ سيكون هناك شمولية في تقييم الأداء ونقيس النقاط الإيجابية ونحاول زيادتها وبالمقابل نسرد الأمور السلبية ونعالج ونصحح ونتبين من المعوقات والملاحظات، ولهذا أرى من الصعوبة بمكان أن يكون هناك تغييرات في الفترة القريبة المقبلة وأن يكون التقييم مشتملاً على أداء كل العاملين، فيما أن المناصب لن يكون هناك تغييرات بها إلا بعد الدراسة ووضع الأداء هو ديدن التقييم لدينا فقط.

*اتحاد الطائرة تعاقد مع المدرب الكوبي رامون جارسيا وهو مدرب مغمور لا يحمل سيرة ذاتية جيدة كمدرب للمنتخب الأول، هل سنرى تغييراً على نطاق الجهاز الفني للمنتخب الأول؟

  • لا أعرف السيرة الذاتية للمدرب المذكور ونحن نقدر الإدارة التي تعاقدت معه في فترة ماضية وشخصياً اجتمعت مع المدرب واتضح لي أنه للتو انتهى من تجربته كلاعب وهو في سن الشباب وهذا جيد خصوصاً وأنه عندما يطبق ما يريد عمله فنياً على الشبكة أمام اللاعبين سيكون هذا الأمر مقنعاً للاعبين وأعتقد أنه مدرب "لا بأس به" وهذا تقييمي أعتمد على شكله وآرائه فقط وعند اجتماعي به أحسست أنه مدرب مدرك للمهارة ولدي إحساس أنه كأداء مهاري جيد لأنني للتو استلمت مهمة عملي وستكون هناك تقارير عن عمله في الفترة الماضية إذ أقيم معسكراً في ايطاليا للمنتخب الأول تحت إشرافه وسيتم استعراض النقاط التي تخص المدرب من خلال تقارير الجهاز الإداري للمنتخب، وفي عالم التدريب ربما يحضر مدرب كبير عالمي ولكن إمكانات الفريق أضعف منه كمدرب ويتوجب أن يكون الاختيار متناسقاً بحسب إمكانات اللاعبين حتى يمكن للمدرب أن يعدد ويرتقي بالمهارات لهؤلاء اللاعبين، والإدارة اختارت هذا المدرب الكوبي ومقتنع أنها لم تختاره إلا هو جاهز تدريبياً لاستلام منتخب أول ولا شك أنه في حالة الرضا بنسبة 75% على أداء أي مدرب فإنه يعتبر نجاحاً لأنه لا يوجد مدرب ناجح بنسبة 100%، ومن خلال تجربتي في العمل للأعوام الماضية مقتنع أن أي اختيار لأي مدرب يعتمد على ماهية الأهداف التي نرغبها كمسؤولين عن المنتخب إذ إن هناك احتياجاً لمدرب يرفع المهارات للاعبين أو نبحث عن مدير فني يخطط ويعد الفريق بشكل كامل ويكون مسؤولاً عن النواحي الفنية وكذلك النواحي الإدارية ومدربنا الحالي للمنتخب الأول عنده فكر تدريبي لتطوير المهارات، والمنتخب في الفترة الراهنة يحتاج مدرباً للارتقاء بالمهارات التي تتوفر باللاعبين الحاليين ويحتاجون إلى إضافات لزيادة الجانب المهاري أكثر.

  • فوجئ الجميع أن المنتخب الأول يقيم معسكراً خارجياً في إيطاليا على الرغم من إلغاء المشاركة الرسمية في بطولة الخليج التي ألغيت قبل فترة طويلة من إقامة المعسكر.. تعليقكم؟

  • المعسكر انتهى وأقيم وإن شاء الله يكون مفيداً للاعبين سواء كان تجهيزاً للمشاركة الخليجية أو بدون مشاركة فالفائدة الفنية للاعبين هي الأهم.

  • الكثيرون صدموا بقرار الإدارة السابقة للاتحاد السعودي للطائرة بإسناد منصب رئيس لجنة المنتخبات لعضو الإدارة علي آل هتيله الذي لا يملك خبرة ميدانية إذ لم يسبق له مزاولة اللعب في ناد وبالتالي لم يشارك في المنتخبات كلاعب؟

  • لا أعرف آل هتيله من قبل حقيقة ولم اجتمع معه حتى الآن ولكن يجب أن يمنح الإداريون فرصة لاكتساب الخبرة من خلال إسناد مهام لهم حتى يمكن لنا تقديم جيل إداري جديد.

  • ولكن الخبرة تأتي بالتدرج بالمناصب وليس منح أي عضو مهمة تحتاج خبرة لاعب دولي سابق أو مدرب سابق وإداري يملك سيرة ذاتية طويلة، ما ردك دكتور إبراهيم؟

  • صحيح الخبرة يجب أن تكون مجدولة وعلى درجات وسيتم النظر في هذا الأمر إن شاء الله، ويجب أن يعرف المتابعون أن التوزيع الرسمي في الاتحاد ينص على إعطاء رئاسة اللجان بالاتحاد لأعضاء مجلس الإدارة وربما يكون هذا هو سبب لهذا القرار، وأعتقد حسب الكلام الذي وصلني هو أن آل هتيله شخصية جيدة وامتدحوا لي عمله حتى إن المدرب الكوبي رامون جارسيا هو الآخر امتدحه شخصياً.

*عاصرت الكثير من مجالس إدارات الاتحاد السعودي للطائرة، هناك من يرى أن هناك هدراً مالياً فيما يتعلق بمنتخبات الشاطئية بسبب عدم تحقيق مستويات أو نتائج في كل المشاركات طوال الأعوام الماضية؟

  • وصلنا اعتماد الهيئة العامة للرياضة بعمل نشاط لكرة الطائرة الشاطئية وأن تكون لعبة أساسية وسنعمل على أن تأخذ هذه اللعبة وضعاً آخر ومختلفاً عن السابق وسنضع برامج مخصصة لها خصوصاً وأنها لعبة سهلة ولها محبون كثر وإن شاء الله ستتطور أكثر في المرحلة المقبلة.

  • يرى المهتمون في كرة الطائرة أن ميزانية الاتحاد جزء كبير منها تصرف على مرتبات الموظفين العاملين في ذات الاتحاد خصوصاً في ظل ارتفاع فاتورة المرتبات أو المكافآت الشهرية لهم مما يستدعي التقليل من هذه المصاريف.. هل لمستم هذا الأمر؟

  • أنا مبتعد عن الاتحاد السعودي للعبة من ثماني سنوات ولم أتطرق حتى الآن لموضوع مرتبات الموظفين بالاتحاد ولكن أعد الجميع أنه سيكون هناك ترشيد في الرواتب وسأدرس هذا الملف خلال اليومين المقبلين.

  • بدأت بعض الأندية الكبيرة في إلغاء لعبة كرة الطائرة وكان أبرزها نادي الشباب، هل سيكون هناك تحركات من قبلكم في هذا الشأن؟

  • حزنت جداً لإلغاء اللعبة بنادي الشباب الذي كان هو من مؤسسي اللعبة بمنطقة الرياض والبطل على أنديتها لسنوات ولا نعرف ظروفهم بنادي الشباب التي جعلتهم يتخذون هذا القرار وسنحاول التحرك لإعادة ناديه لمزاولة اللعبة.

د. إبراهيم البابطين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كيبتشوغي يعود لماراثون لندن 2018