أخبار عاجلة

دليلك لشراء بطاقة ذاكرة SD تناسب الكاميرا الخاصة بك

دليلك لشراء بطاقة ذاكرة SD تناسب الكاميرا الخاصة بك
دليلك لشراء بطاقة ذاكرة SD تناسب الكاميرا الخاصة بك
© Unlimit Tech قدمت بواسطة

هذا الموضوع دليلك لشراء بطاقة ذاكرة SD تناسب الكاميرا الخاصة بك ظهر على التقنية بلا حدود.

أغلب الكاميرات التي يسعى إليها المبتدئين والهواة تتطلب استخدام بطاقة ذاكرة SD لتستطيع تسجيل الصور ومقاطع الفيديو، وقد تطورت الكاميرات مع مرور الوقت لتلبية مطالب المستخدمين التي تتزايد بشكل مستمر، مثل زيادة دقة الكاميرا والميجا بكسل الموجودة في أجهزة الاستشعار وذلك لتسريع معدلات لالتقاط وتسجيل مقاطع فيديو 4K.

ونتيجة لذلك فإن بطاقات الذاكرة اليوم تحمل العديد من المؤشرات والتوقعات المختلفة بشأن كيفية عملها، وذلك قد يخلق نوع من الإرباك للمستخدمين لتجعل عملية اختيار بطاقة ذاكرة صعبًا جدًا خاصة للمستخدمين الغير مطلعين على مصطلحات البطاقات، لكن هذا هو دليلك لشراء بطاقة ذاكرة SD تناسب الكاميرا الخاصة بك.

النوع والعلامة التجارية لبطاقات الذاكرة

أول شيء يجب أن نتأكد منه هو ما إذا كان حجم البطاقة يتوافق مع الكاميرا أم لا، وعلى افتراض أن الكاميرا الخاصة بك تستخدم بطاقة ذاكرة SD، فيجب أن تكون متوافقة مع اثنين من أهم أنواع بطاقات الذاكرة المصنعة اليوم، وهي SDHC (البطاقة الرقمية الآمنة عالية السعة) وSDXC (البطاقة الرقمية الآمنة ذات السعة الممتدة)، وبطاقات الذاكرة القديمة SD ستعمل مع كاميرات اليوم أيضًا، على الرغم من أنها لم يعد يتم إنتاجها الآن، لأن مطالب احدث موديلات الكاميرات تتعدى قدراتها.

جميع بطاقات SDHC و SDXC تم تزويدها بعلامة صغيرة في أحد جوانبها والتي تمنع تغيير محتويات البطاقة بأي شكل من الأشكال، إذا قمت بإزالة هذه العلامة فلن تكون قادرًا على تسجيل أو حذف أي شيء من البطاقة، وهذه بالطبع إحدى الطرق المفيدة لتأمين الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك خاصةً عند إنتهاء المساحة الكاملة بالبطاقة، ويحدث أحيانًا أن تتحرك العلامة الصغيرة عن مكانها قليلًا عند إدخال البطاقة في الكاميرا، لذلك إذا كنت تحصل على رسالة خطأ عند محاولة التقاط صورة، فيجب عليك إخراج البطاقة والتحقق من مكان العلامة.

وهناك أنواع أخرى من بطاقات الذاكرة SD تأتي بمتغيرات أصغر، مثل بطاقة microSDXC، والتي يتم استخدامها عادةً في الهواتف الذكية، على الرغم من أنها غالبًا ما تأتي مع محولات لحجم البطاقة ليتم استخدامها في الكاميرات أيضًا ووحدات قراءة البطاقات card readers.

ومن الشركات المصنعة لبطاقات الذاكرة و المهيمنة على سوق بطاقات الذاكرة هما شركتي Lexar وSandisk، وأيضًا شركة كنجستون وشركة ترانسيند قاموا بإنتاج بدائل ناجحة تمامًا وأرخص من حيث السعر، ونجد أن هناك أيضًا خيارات من علامات تجارية معروفة مثل توشيبا وسامسونج.

سعة البطاقة

بطاقات الذاكرة تأتي بقدرات مختلفة من سعة التخزين، وهذا ينعكس على سعرها بالطبع، فنجد أن البطاقات التي سعتها 32GB وما أقل من ذلك تندرج تحت تصنيف بطاقات SDHC، بينما البطاقات التي تبلغ سعتها 64GB وأعلى من ذلك تندرج تحت تصنيف بطاقات SDXC، وقريبًا يكون عليك شراء بطاقات تصل قدرات تخزينها إلى1TB -نفس سعة الأقراص الصلبة الأساسية- لكن الأنواع الأكثر شيوعًا من البطاقات هي التي تملك سعات تخزين 16GB ، 32GB و64GB، ويتوقف اختيارك لسعة البطاقة على حسب احتياجاتك واستخداماتك، فعلى سبيل المثال شخص يقوم باستخدام كاميرا مُدمجة بمستشعر 12MP، الأفضل أن يحصل على بطاقة بسعة 16GB، في حالة كان يريد الشخص التقاط صور JPEG، لكن إذا كانت الكاميرا مزودة بجهاز استشعار أكبر، فسوف يحتاج لبطاقة سعتها التخزينية أكبر.

السرعة والأداء

العديد من العلامات المذكورة على بطاقة الذاكرة يكون لها علاقة بأدائها من حيث سرعة النقل سوف نلقي نظرة على كل من هذه الأنواع.

فئات السرعة

تتميز العديد من بطاقات SDHC وSDXC اليوم بأرقام مثل 2، 4، 6 أو 10 ويكون الرقم بداخل دائرة غير كاملة تقريبًا، وهذا يدل على أقل مستوى لسرعة الكتابة في تلك البطاقة، وهذا هو المعروف باسم فئة السرعة “Speed Class”، وهذه الأرقام يكون مقياسها بالميجا بايت/ ثانية، لذلك البطاقة من الفئة 2 يكون الحد الأدنى من سرعة الكتابة 2 ميجا بايت في الثانية الواحدة، في حين أن البطاقة من الفئة 4 تكون سرعتها 4 ميجا بايت في الثانية وهكذا كلما تزداد الفئة تزداد السرعة، على الرغم من أن تقنية HD لتسجيل الفيديو لا تحتاج إلى سرعات عالية. أما البطاقة من الفئة 10 فهي بطاقات مثالية لتصوير الفيديو بتقنية Full HD.

فئات السرعة عالية الدرجة UHS

بطاقات SDHC وSDXC عادةً ما تحتوي على رقم 1 أو 3 داخل أيقونة على شكل حرف U، وعند رؤية هذا يجب أن تعلم أن البطاقة تتفق مع المعايير الجديدة لفئات السرعة العالية جدًا (UHS)، وهذا يوفر لك فكرة عن الحد الأدنى لسرعة الكتابة في هذه البطاقات فرقم 1 داخل ما يشبه حرف U يشير إلى الحد الأدنى من سرعة الكتابة وهو 10 ميجابايت في الثانية، بينما رقم 3 يشير إلى سرعة كتابة 30 ميجابايت في الثانية مما يجعلها أكثر ملاءمة للعمليات التي تحتوي على بيانات كثيفة مثل تقنية 4K لتسجيل الفيديو.

ومن الممكن الآن العثور على بطاقات الذاكرة التي تتوافق مع معايير بطاقات UHS-I وUHS-II، عن طريق فحص العلامات مع الأرقام بداخلها واحد (I) أو اثنين (II)، والبطاقات من النوع UHS-II تعد أعلى من UHS-I في سرعة النقل، وفي الوقت الحالي نجد أن معظم الكاميرات تدعم بطاقات UHS-I، لكنها تستطيع أيضًا الاستفادة من سرعات القراءة في بطاقة UHS-II عند نقل الصور إلى جهاز الكمبيوتر.

فئات السرعة للفيديو

بالإضافة إلى فئة السرعة “Speed Class” وفئات السرعة العالية جدًا “UHS Speed Class”، هناك أيضًا فئات سرعة للفيديو “Video Speed Class”، وقد تم تطويرها لتناسب كاميرات تصوير الفيديو بتقنية 8K مع الأخذ في الاعتبار إطارات الفيديو ذات المعدلات العالية، والتي سيتم توفيرها للمستهلكين قريبًا.

من الجيد أن نعرف أنه يمكن تصنيف هذه الفئات مماثل لتصنيف فئات درجة السرعة “Speed Class”، فمثلًا بطاقة مرفقة بعلامة V6 تشير إلى الحد الأدنى لسرعة الكتابة وهو 6 ميجا بايت في الثانية، وستكون هذه البطاقات متوفرة أيضًا بأرقام V10 وV30 لتتناسب مع متطلبات تقنية 4K لتسجيل الفيديو، وكذلك V60 وV90 هي خيارات متخصصة للدقة عالية 8K.

هل تحتاج إلى بطاقات CompactFlash أم بدائل أخرى؟

لا تستخدم جميع الكاميرات بطاقات من النوع SD، لأنه لا يزال بعضها يستخدم بطاقات من النوع CompactFlash، مع بداية ظهور فتحات ومنافذ أحدث من CFast وXQD داخل بعض نماذج الكاميرات، وهذه البطاقات لا تزال تُظهر نفس القدرة التي تظهرها بطاقات SDHC وSDXC، كما تحتوي أيضًا على العلامات الخاصة بسرعة القراءة للتعرف عليها بنفس الطريقة أيضًا، على الرغم من أنها لا تستخدم نفس فئات السرعة وبطاقات SD، وفيما يتعلق بسرعة القراءة والكتابة، نجد أن أسرع بطاقات CompactFlash المتاحة حاليًا تتميز بعلامة UDMA 7، مما يشير إلى أن الحد الأقصى لمعدل النقل هو 167 ميجا بايت في الثانية، وهو أسرع قليلًا من النسخة السابقة لهذه البطاقات UDMA 6 التي بلغ سرعة معدل النقل فيها 133 ميجا بايت في الثانية.

الحماية الهيكلية للبطاقات

بعض البطاقات تحتوي على خاصية مقاومة الماء والصدمات والأشعة السينية إلى حد ما، ويمكن أن تعمل في درجات حرارة عالية جدًا أيضًا؛ لأن هذه البطاقات يتم إنتاجها في شركات تصنيع متخصصة صناعة هذا النوع من البطاقات، وعادةً ما تكون وفقًا لمعايير معينة.

برامج استرداد الملفات

فقدان الصور ومقاطع الفيديو من السهل جدًا أن يحدث، سواء كان ذلك عن عمد أو بسبب تلف الملفات، ونجد أن بعض البطاقات يتم تزويدها بالبرامج التي تعمل على استعادة هذه الملفات، على الرغم من إمكانية الحصول على تلك البرامج من شركات أخرى أيضًا.

قارئ بطاقة الذاكرة Card reader

إذا كنت في حاجة إلى استخدام قارئ بطاقة الذاكرة”reader”  فسيكون السبب هو السرعات الأكبر للقراءة التي يمتلكها قارئ البطاقات مما يجعله الأكثر ملاءمة لهذه المهمة، وتستطيع إما دمجها في جهاز كمبيوتر أو جهاز خارجي لأنها تستخدم منافذ USB.

5 بطاقات SDXC خضعت لاختبار تسجيل بتقنية 4K وحققت نجاحًا كبيرًا

في اختبار تم إجراؤه على 5 بطاقات من النوع SDXC لقياس سرعات القراءة والكتابة لكل من الصور والفيديو وتسجيل أوقات النقل الشاملة وقياس ترددات القراءة والكتابة، تبين أن كل هذه البطاقات من النوع UHS-I، أما البطاقات من النوع UHS-II فتقدم ما يصل إلى ثلاثة أضعاف السرعة النظرية.

  • بطاقة SanDisk Extreme Pro 64GB

أنتجت شركة سانديسك معدل كتابة بطاقات فيديو تصل سرعتها إلى 83.3 ميجا بايت في الثانية، ومعدل كتابة للصور 56.4 ميجا بايت في الثانية مع عدم وجود انخفاضات في السرعة، مما يجعل أدائها سلسًا للغاية.

  • بطاقة Samsung Pro+ 64GB

بطاقة سامسونج Pro+ تعتبر من أسرع البطاقات في معدل سرعة الكتابة الخاصة بـ الصور حيث وصلت إلى 58.2 ميجا بايت في الثانية، ولكنها لا تخلو من بعض تقلبات في السرعة لكنها طفيفة، لكن أداء القراءة لا يوجد به عيوب.

  • بطاقة Kingston SDXC UHS-I U3 64GB

أسرع بطاقة SD هي بطاقة كينجستون التي تبلغ سرعة الكتابة للفيديو بها 84.1 ميجا بايت في الثانية، على الرغم أن نقل ملفات الصور والملفات المتعددة بلغت سرعتها 42.8 ميجا بايت في الثانية، مع الكثير من التقلبات السريعة.

  • بطاقة Transcend SDXC UHS-I U3 64GB

على الرغم من اشتراك Transcend في نفس التصنيف الخاص بفئة السرعة مع سانديسك، فإن هذه البطاقة تمتلك معدل متوسط من السرعة وعدم الانتظام حيث تبلغ سرعة كتابتها للصور 36.8 ميجا بايت في الثانية، وسرعة كتابة الفيديو 64 ميجابايت في الثانية.

  • بطاقة Lexar Professional 633x SDXC UHS-I 64GB

يمكن أن تمتلك هذه البطاقة فئة السرعة UHS Class 1 التي تحمل رقم 1، ولكن معدلات قراءة هذه البطاقة ما زالت في المنافسة مع البطاقات الأخرى، فهي تمتلك سرعة كتابة للفيديو 53 ميجا بايت في الثانية وسرعة كتابة للصور 36.7 ميجا بايت في الثانية.

المصدر

هذا الموضوع دليلك لشراء بطاقة ذاكرة SD تناسب الكاميرا الخاصة بك ظهر على التقنية بلا حدود.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أبل تستثمر 507 مليون دولار في إنشاء مركزين جديدين للبحث والتطوير في الصين
التالى شركة Maze تعلن عن دخولها السوق بهاتف مميز