أخبار عاجلة
تعرّف على أسعار الدولار في البنوك -
على معلول يغادر معسكر الأهلي في تونس -
حسام البدري: أغلقنا صفحة مباراة الترجي -
العراق ينفذ حكم الاعدام بعشرات "الإرهابيين" -

شركات المحمول تنتهى من إعادة توزيع الترددات وتستعد لـ4G قبل أول سبتمبر

شركات المحمول تنتهى من إعادة توزيع الترددات وتستعد لـ4G قبل أول سبتمبر
شركات المحمول تنتهى من إعادة توزيع الترددات وتستعد لـ4G قبل أول سبتمبر

ينتظر مستخدمى التليفون المحمول فى مصر إطلاق خدمات الجيل الرابع التى تحدد لها أكثر من موعد مؤخرا، إلا أن جميعها لم يكن صحيحا، متسائلين عن سر التأجيل المستمر فى موعد الطرح، خاصة فى ظل انخفاض جودة المكالمات وانقطاع معظمها، ومعاناة مستخدمى الشبكات فى الفترة الأخيرة، وكانت الحجة التى تستخدمها الشركات هى تأثر الخدمة بسبب التشغيل التجريبى لخدمات الجيل الرابع.

قال المهندس خالد حجازى الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بشركة «اتصالات مصر»، إن شركات المحمول حاليا فى المراحل الأخيرة من عملية إعادة توزيع الترددات فيما بينها، موضحا أن الموعد الرسمى للانتهاء منها هو آخر أغسطس، حيث إن الشركات تلقت جواب تنظيم الاتصالات، وتسلمت خطابات تخصيص ترددات الجيل الرابع للمحمول فى أواخر يونيو الماضى، والذى حدد مهلة شهرين حتى الانتهاء منها. كان جهاز تنظيم الاتصالات قد أرسل لشركات المحمول الثلاثة العاملة فى مصر «اتصالات» و«أورانج» وفودافون «ومعهم» الشركة المصرية للاتصالات «التى حصلت على رخصة لتشغيل الجيل الجيل الرابع فى أغسطس الماضى، بقيمة 7.8 مليار جنيه، بتسليم الترددات التى حصلت عليها الشركات فى التراخيص الموقعة مع الجهاز.

وطالب الجهاز الشركات بإعادة توزيع الترددات القديمة فيما بينها، بما يتيح زيادة جودة الخدمة وكفاءة التغطية على مستوى الجمهورية.

وأوضح حجازى فى تصريحات للمصرى اليوم أن عملية إعادة توزيع الترددات تجرى وفق الجدول المحدد، لافتا إلى أن الشركات لم تواجه أى معوقات أو مشكلات فنية فى عملية إعادة التوزيع، مشيرا إلى أن الخدمة ستكون جاهزة للتشغيل التجارى مع بداية سبتمبر القادم.

وعن الاستعداد للترويج لخدمات الجيل الرابع فى السوق وتعريف المستخدمين بها، قال حجازى إنه ليس هناك فرق كبير فى تشغيل الجيل الرابع عن الجيل الثالث إلا فى السرعة فقط، وليس هناك اتجاه حتى الآن لطرح عروض على الباقات أو مميزات جديدة لمشتركى الخدمة عما هو متبع حاليا.

من جانبه قال أيمن عصام رئيس قطاع العلاقات الخارجية والحكومية بفودافون مصر أن الشركات حالياً فى المرحلة الأخيرة من إعادة توزيع الترددات وانه جارى التنسيق مع جهاز تنظيم الإتصالات بخصوص بعض الأمور الفنية لضمان جودة الخدمة وعدم مواجهة مشكلات بعد التشغيل مشدداً على إستعداد الشركات للتشغيل خلال أيام معدودة.

وأكد لـ«المصرى اليوم» أن جودة الخدمة ستشهد تحسناً ملحوظاً بعد تشغيل الجيل الرابع وتنظيم الترددات وسيشعر بها المستخدم فى أقرب وقت.

وعن اتجاهات المستخدمين وانطباعاتهم تجاه الجيل الرابع، سألت المصرى اليوم بعضا منهم حول مدى اهتمامهم بالحصول على الخدمة أو توقعاتهم فى مساهمتها فى تحسين مستوى الخدمة أو زيادة سرعة التصفح على التليفونات المحمولة، قال على مصطفى محاسب، إنه يقرأ من حين لآخر عن اقتراب إطلاق الخدمة، لكنه فعليا غير مهتم بتشغيلها، ولم يفكر حتى الآن فى تغيير الشريحة الخاصة به لتكون ملائمة لتشغيل الخدمة، مضيفا: «لما تبقى تشتغل وحد من معارفى يجرب وتطلع مفيدة هابقى أفكر أشوف الشريحة دى تنفع ولا عايزة تتغير».

فى نفس السياق، قال على يوسف، مهندس، إنه قام بتشغيل الخدمة التجريبية على تليفونه المحمول، مؤكدا أنها تعمل بشكل جيد وبسرعة أفضل إلى حد ما من الجيل الثالث، وسيستمر فى استخدام الخدمة بعد طرحها تجاريا، حتى لو كان الاستخدام بمقابل مادى أكبر مما يدفعه للحصول على خدمات الجيل الثالث. وقال محمود عبدالسلام، مدرس: «قريت أن انقطاع المكالمات وسقوط الشبكة مؤخرا بسبب تجارب تشغيل الجيل الرابع، ومستنى يخلصوا ويشغلوه عشان جودة المكالمات تتعدل.. بس مش عارف لسه هاستخدمه ولا لأ».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصر تعرض علاجًا جديدًا لأمراض الجلد البكتيرية بمؤتمر دولي ببريطانيا