علماء يكشفون سبب الإصابة بمتلازمة «كرون»

علماء يكشفون سبب الإصابة بمتلازمة «كرون»
علماء يكشفون سبب الإصابة بمتلازمة «كرون»

قالت دراسة نُشرت أمس في مجلة «ساينس ميديسين» الأمريكية إن مرض «متلازمة كرون» قد يكون ناجمًا عن اختلال التوازن في إنزيم بكتيري يُفرز في الجهاز الهضمي.

ومتلازمة كررون هي التهاب مُزمن يصيب الجهاز الهضمي عامة، ويتفشى في جميع طبقات الجدار المعويّ، ولم يكن معروفًا سبب الإصابة بالداء، غير أن هنالك خليط من الأسباب التي تتضافر معًا كالعوامل الوراثيّة (طفرة جينيّة في البروتين NOD - 2 في الكروموسوم ١٦)، والعوامل بيئيّة (تدخين، تلوثات عند الولادة) وجراثيم معويّة. وثمة عامل خارجي معيّن يسبب إخلال التوازن في الجهاز الهضمي، يتبعه الالتهاب المزمن. وذروة ظهور مرض كرون تكون، عادة، في العقد الثالث من العمر.

وتوصل فريق من الباحثين في مركز «ماري كوري» الفرنسي إلى أن مرض «متلازمة كرون» ينجم عن اختلال التوازن في الجرثومة المعوية الناتج عن إنزيم بكتيري، وبسبب التهابات مزمنة في الجهاز الهضمي.

وقد شرح العالم «جاري يو» المسئول عن هذه الدراسة، أنه من الممكن تغيير الإنزيم المسئول عن عدم التوازن وإبطال مفعوله عن طريق إعادة تكوين الجرثومة المعوية بدون البكتيريا التي تحتوي على الإنزيم الذي يحمل مادة «اليورياز» في البول المسئولة عن عدم التوازن في الجرثومة المعوية والمعروفة بعدم التوازن في الميكروبات المعوية.

وأشار العالم إلى أن عدم التوازن في الميكروبات المعوية يسبب الالتهابات والمضادات الحيوية والنظام الغذائي وهم المسئولون عن المرض.

كما يرجع إلى البكتيريا السيئة التي تتغذى على البول والمخلفات الازوبية السامة الموجودة في القولون وتلعب دورا هاما في تكوينه.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى في اليوم العالمي لمكافحة الإيدز.. دراسة تكشف «فرامل» قد تعرقل من انتشار المرض