أخبار عاجلة
المدينة: إزالة تعديات على 27 مليون م2 -
آل كركمان: التعليم الأهلي رافد قوي لنظيره العام -
خادم الحرمين يكرّم الفائزين بجائزة الملك خالد -
ولي العهد يبحث مع هاموند الفرص الاقتصادية الواعدة -
وقّع ولاّ ما وقّع؟ -
مغادرة الأهلي بسيارات الكدّادة «شائعة» -
عساف يمنح العميد الضوء الأخضر للتجديد -
اليابس: لدينا خطة طموحة للتحليق بالطائرة السعودية -
الهلال يبحث عن «عموري العين» بالإعارة -
الوحدة في ورطة قبل موقعة المجزل -
نجوم العالم في الرياض 28 ديسمبر -
الأهلي يريح لاعبيه استعداداً للاتفاق -

تناول الأسبرين يوميا يقلل خطر سرطان الكبد

تناول الأسبرين يوميا يقلل خطر سرطان الكبد
تناول الأسبرين يوميا يقلل خطر سرطان الكبد

أشارت دراسة طبية حديثة إلى أن تناول الأسبرين بصورة يومية يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد بين الأشخاص المصابين بعدوى التهاب الكبد الوبائى «ب» وفقا لأحدث الدراسات التي أجريت في هذا الصدد.

ويهاجم فيروس الكبد الوبائى «ب» الكبد ويمكن أن يسبب تليف وسرطان الكبد.

كانت عدة أبحاث سابقة قد أشارت إلى أن جرعات منخفضة من الأسبرين كعلاج يومي قد تمنع السرطان، ولكن هناك القليل من الأدلة السريرية على ما إذا كان الاستخدام العادي للأسبرين يمكن أن يمنع سرطان الكبد لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الوبائي «ب».

وفى هذه الدراسة، قام الباحثون في جامعة «واشنطن» الأمريكية، بتحليل البيانات بين حوالى 205.000 مرضى مصابين بالتهاب الكبد الوبائى المزمن ب.. فقد وجدوا أن أولئك الذين يأخذون الأسبرين بصورة يومية، كانوا أقل عرضة لتطور سرطان الكبد على مدى خمس سنوات، مقارنة بأولئك الذين لم يأخذوا الأسبرين.

يأتى ذلك في الوقت الذي كشفت فيه «الجمعية الأمريكية لأمراض الكبد»، أن هناك حوالى 240 مليون شخص يعانى من أمراض الـتهاب الكبد الوبائى المزمن «ب» في جميع أنحاء العالم.

وقال الدكتور «تنج يو لى» رئيس قسم الجهاز الهضمى في مستشفى «تايتشونج قدامى المحاربين العام»، في تايوان، إنه في الوقت الذي يمكن ان تقلل فيه الأدوية المضادة للفيروسات خطر الإصابة بسرطان الكبد لدى الأشخاص المصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائى «ب»، فإنها لا تقضى عليه ولا تكون مناسبة لجميع أنواع المرضى.

وأضاف «يو لى» في بيان: من أجل الوقاية الفعالة من سرطان الكبد المتربط بالتهاب الكبد الوبائى المزمن «ب» فإن نتائج هذه الدراسة قد تساعد مرضى علاج مرضى الكبد المصابين بفيروس إلتهاب الكبد الوبائى المزمن في المستقبل، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لم تتم الإشارة إليهم للعلاج بمضادات الفيروسات.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى في اليوم العالمي لمكافحة الإيدز.. دراسة تكشف «فرامل» قد تعرقل من انتشار المرض