أخبار عاجلة

جنرال إلكتريك تستعرض أحدث تكنولوجيا فى مجال توليد الطاقة

جنرال إلكتريك تستعرض أحدث تكنولوجيا فى مجال توليد الطاقة
جنرال إلكتريك تستعرض أحدث تكنولوجيا فى مجال توليد الطاقة

فى إطار اهتمام الكثير من دول العالم بالعثور على طرق مبتكرة وصديقة للبيئة لتوليد الطاقة  والكهرباء، كان لشركة جنرال إلكتريك دور بارز فى المساهمة فى تطوير تكنولوجيات رائدة يمكنها المساعدة على توليد الطاقة بطرق أكثر ذكاء وأكثر نظافة، وتعد التقنيات المستخدمة والجهود المبذولة من قبل جنرال إلكتريك بمحطة توليد الكهرباء  Rheinhafen-Dampfkraftwerk والتى تعرف اختصارا باسم RDK8 فى كارلسروه، ألمانيا، خير دليل على ذلك، إذ حققت المحطة صافى كفاءة حرارية 47.5٪، جنبا إلى جنب إنتاج 919 ميجاوات من الكهرباء ، فاليوم تعد  RDK8 محطة الطاقة التى تعمل بالفحم الأكثر كفاءة فى العالم، إذ لديها قدرة على إنتاج  912 ميجاوات من الكهرباء، بما فى ذلك استخراج البخار من نحو 200 ميجاواط لأغراض التدفئة لتغذية شبكة مدينة كارلسروه.

 

المخاوف البيئية من مصانع الفحم

ورغم المخاوف المرتبطة بمصانع الفحم، إلا أن جنرال إلكتريك تعرف بإيجاد حلول صديقة للبيئة للحد من التلوث، فهناك نوعان رئيسيان من التأثيرات البيئية الناجمة عن محطات توليد الطاقة التى تعمل بالفحم، الأول هو التلوث الذى يؤثر على المواطنين الذين يعيشون فى المناطق القريبة من موقع المصنع، ويمكن التخفيف من ذلك من خلال تقنيات مثل ما يسمى بـ optimized combustion أو الاحتراق الأمثل الذى يسمح بإعادة استخدام الرماد فى قطاعات مثل صناعة الأسمنت.

أما الثانى فهو التلوث العالمى، الذى يتعلق بشكل رئيسى بمساهمة انبعاثات ثانى أكسيد الكربون  فى ظاهرة الاحتباس الحرارى على مستوى الكوكب، لكن من المهم الإشارة إلى أن انبعاثات CO2 ترتبط بمستويات الكفاءة، لكن مع استخدام معدات مثل تكنولوجيا جنرال إلكتريك يمكن زيادة مستويات كفاءة المحطة  35٪ أفضل من المتوسط ​​العالمى.

 

كيفية تستفيد مصر من طاقة الفحم

تحتاج مصر إلى مصادر موثوقة ومرنة وبأسعار معقولة لدعم مصادر الطاقة المتجددة، خاصة مع اهتمام الحكومة المصرية بفكرة تنويع الطاقة، وهو ما يعنى أن الفحم يمكن أن يلعب دورا هاما فى تحقيق هذا الهدف أيضا.

وتقدم جنرال إلكتريك عدد من الحلول مثل القدرة على حرق جميع أنواع الوقود، بما فى ذلك القار والقطران الفرعى والليجنيت وأنثراسايت والفحم البترولى وتوفير طرق عالية للاحتراق بمستويات عالية الكفاءة، جنبا إلى جنب حلول التحكم البيئية للحفاظ لجمع الملوثات قبل خروجها للمحافظة على الغلاف الجوى.

وتساهم تكنولوجيا جنرال إلكتريك فى رفع كفاءة محطات الفحم إلى 47.5٪، مع محاولات الشركة لتطوير الجيل القادم من التقنيات لرفع صافى كفاءة المحطة نحو 50٪.

 

تجارب الدول الأخرى

وأعلنت دبى مؤخرا عن إنشاء محطة لطاقة الفحم بقدرة 2.4 جيجاوات، مع الاستعانة بهذه التقنيات الصديقة للبيئة، مما يسمح للحكومة بتحقيق المزيد من التوازن والتنوع، بالتوازى مع برامج الغاز والطاقة الشمسية، لدعم النمو الاقتصادى وتقليل الأثر البيئى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "يعنى أيه معالج"؟.. عقل هاتفك الذكى