أخبار عاجلة
مفطّراتى -

بيع أول جهاز كمبيوتر لأبل بمزاد علنى بألمانيا و317 ألف دولار السعر المتوقع

سلط الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على بيع جهاز apple 1 أول جهاز كمبيوتر فى تاريخ شركة أبل، بمزاد علنى فى ألمانيا فى غضون أيام قليلة، إذ يعد هذا الجهاز واحدًا من ثمانية نماذج متاحة بالعالم، ومن المتوقع أن يصل سعره إلى  317,693 ألف دولار.

وطور هذا الجهاز من قبل مؤسسى شركة أبل ستيف جوبز وستيف وزنياك عام 1976، ولم يتم  إنتاج سوى 150 نسخة من الجهاز بيعت لأصدقائهم وعائلاتهم، لذا سيتم بيع هذه النسخة مع الوثائق الأصلية الكاملة وسجلات المكالمات الهاتفية لمؤسسى الشركة.

جهاز أبل
جهاز أبل

 

تم تصميم وتصنيع هذا الجهاز بأيدى وزنياك فى وادى السليكون، وبدأ تسويقه بمساعدة "جوبز" بسلسلة متاجر Byte Shop للإلكترونيات فى عام 1976، بعد أن اشترت المتاجر أول 50 وحدة من الجهاز.

جهاز apple 1
جهاز apple 1

 

وكان تباع نسخة Apple-1  عند إطلاقه مقابل 545 إسترلينيا، أى ما يعادل  666.66 دولار، ورغم كونه أول جهاز كمبيوتر جاهز للاستخدام فى العالم لإمكانية توصيله بلوحة مفاتيح و"مونيتور"، إلا أن الشركة كانت لا تسلم المستخدمين سوى الـMotherboard فقط، مما يعنى اضطرارهم  لشراء  لوحة المفاتيح والـMonitor وجهاز التسجيل بجانب الجهاز.

جهاز أبل عن قرب
جهاز أبل عن قرب

 

وكانت الشاشة بطيئة بمقاييس اليوم، إذ كانت لا تعرض سوى  60 حرفًا فى الثانية الواحدة، وكان ذاكرة الجهاز تبلغ 8K، أى ما يكفى لحفظ مستند مكون من 1000 كلمة.

  

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "يعنى أيه معالج"؟.. عقل هاتفك الذكى