أخبار عاجلة
مصرع طفلة غرقا فى ترعة أبنوب بمحافظة أسيوط -

أكبر خريطة للنجوم والمجرات بتفاصيل غير مسبوقة


كتبت لميس محمد

نشر موقع "ديلى ميل" أكبر رسم بيانى للنجوم، والذى يظهر المليارات من النجوم والمجرات بتفاصيل غير مسبوقة، إذ ينشر أكبر مسح رقمى فى العالم للكون المرئى لأول مرة، والذى يتيح للباحثين بدراسة أبعاد الكون والحصول على نظرة ثاقبة عن الطاقة المظلمة بعيدة المنال والمادة المظلمة باستخدام الخريطة.

 

وتعد هذه الخريطة نتاج مشروع باستخدام تلسكوب 6 أقدام (1.8 متر) فى قمة البركان هاليكالا فى ماوى فى هاواى، والذى نجح فى التقاط صور كبيرة للسماء كل 30 ثانية لمدة أربع سنوات، ويعد هذا المشروع جزءًا من التعاون الدولى بما بين جامعات أدنبرة ودورهام، وجامعة كوينز فى بلفاست، وكان مدعومًا أيضًا من قبل وكالة ناسا ومؤسسة العلوم الوطنية.

 

وسيتم تحليل الصور من المشروع، الذى صدر اليوم من قبل معهد علوم تلسكوب الفضاء، وجامعة هاواى، لتحديد وفهرسة الأجسام الفلكية.

 

النجوم
النجوم

 

وتم بالفعل تقاسم بعض البيانات من المسح مع علماء الفلك وأدت إلى اكتشاف مئات من السوبرنوفا، وهى النجوم المتفجرة التى تعطى كميات هائلة من الطاقة عند موتها، وقد مكن أيضًا العلماء من رؤية النجوم الفردية فى المجرات القريبة، واكتشاف التيارات العملاقة من النجوم فى درب التبانة.

 

 فى عام 2017، سيتم اطلاق سراح مجموعة ثانية من البيانات بما فى ذلك الفهارس والصور من كل من لقطات الفردية التى أخذت للنجوم عمومًا من منطقة معينة من السماء، عند دراسة النجوم والمجرات وجد علماء الفلك قوى الجاذبية ويبدو أقوى مما كان متوقعًا، المناطق الخارجية من المجرات، مثل مجرتنا درب اللبانة، تدور بشكل أسرع بكثير حول المركز ما يمكن أن يفسر الكمية العادية مثل النجوم والكواكب والغازات بين النجوم.

 

اشكال للنجوم
أشكال للنجوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو.. روبوت ذكى لإعداد القهوة فى أقل من دقيقة