أخبار عاجلة
تعاون مصرى إيطالى فى التصنيع -
أحزاب ونواب: من حق السيسى استكمال ما بدأه -
مصرع 3 وإصابة 16 فى حادثين بالقاهرة والسويس -

كيف نتفادى اكتئاب الخريف؟

كيف نتفادى اكتئاب الخريف؟
كيف نتفادى اكتئاب الخريف؟

أكدت دراسة أجراها فريق من علماء النفس الفرنسيين، نُشرت نتائجها فى صحيفة «لوبوان» الفرنسية، أن هناك بعض الأشخاص الذين يتعرضون لحالات من الاكتئاب مع قدوم فصل الخريف الذى تبدأ فيه ساعات النهار فى الانخفاض إلى جانب اختفاء ضوء الشمس وأن ذلك يجعلهم يفقدون نشاطهم اليومي ويعانون من اضطراب في النوم ومشاكل فى التركيز وتغيير فى الوزن والعزلة الإجتماعية والأفكار السلبية.

وأوضحت الدراسة أنه مع انخفاض ضوء الشمس فإن ذلك يؤثر على هرمون «الميلاتونين» الذى يلعب دورا أساسيا فى مزاج الشخص، كما أن هناك علاقة بين نقص فيتامين «د» والاكتئاب الموسمي.

وتنصح الدراسة لتفادى هذا الاكتئاب يجب تناول غذاء متوازن غنى بالفيتامينات والمعادن خاصة فيتامين «ب -9» و «أوميجا -3» مع ممارسة رياضة «اليوجا» و«التأمل».

ويعرف الاكتئاب بأنه مرض يميّزه الشعور الدائم بالحزن وفقدان الاهتمام في الأنشطة التي يتمتع بها الشخص عادةً، وهو يقترن بالعجز عن أداء الأنشطة اليومية لمدة أسبوعين على الأقل، وعلاوة على ذلك، يبدي المصابون بالاكتئاب العديد من الأعراض، منها فقدان الطاقة، وتغير الشهية، والنوم لفترات أطول أو أقصر، والشعور بالقلق، وتدني مستوى التركيز، والتردد، والاضطراب، والشعور بعدم احترام الذات أو بالذنب أو باليأس، والتفكير في إيذاء النفس أو الانتحار، حسبما تشير المنظمة على موقعها الإلكتروني.

ويُعد الاكتئاب مرضًا وليس علامة ضعف، حسب المنظمة، التى تقول إن علاج الاكتئاب ممكن، إلا أنها تؤكد أن الطريق للعلاج «طويل ويستغرق وقتًا».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «اليوجا» قد تُخفف من أعراض انقطاع الطمث