أخبار عاجلة
فان جال ينفي اعتزاله التدريب نهائيا -
ماذا قالت الصحف العالمية عن أبو تريكة؟ -
مرتضى منصور يهاجم "شيكابالا" -
بث مباشر.. مباراة الجابون وبوركينافاسو -
وديًا.. الزمالك يسحق جولدي بخماسية -
غياب حارس الجزائر عن مباراة تونس -
سامح شكري: أمن الخليج من أمن مصر -
تجديد حبس 6 متهمين بـ"خلية شقة الهرم" 45 يومًا -
1000 جنيه لإخلاء سبيل 3 متهمين بالتظاهر -
بايدن: روسيا ستُقرصن الانتخابات في أوروبا -

السياحة المصرية بين التفاؤل وخيبة الأمل

السياحة المصرية بين التفاؤل وخيبة الأمل
السياحة المصرية بين التفاؤل وخيبة الأمل

أيام قليلة وينتهى عام 2016 وما شهده من أحداث ومتغيرات كثيرة على جميع المستويات. واعتبره رجال السياحة انه العام الأسوأ فى تاريخ السياحة على حد تعبيرهم. فرغم ما شهدته السياحة من تراجع غير مسبوق فى أعداد السائحين منذ يناير 2011 إلا أن هذا العام تفوق كثيراً من الأعوام السابقة خاصة بعد إغلاق المطارات وحظر السفر الذى فرضته العديد من الدول على مصر. وهو ما أدى إلى إغلاق عدد كبير من الفنادق والمنتجعات المصرية.

ومع قرب بدء عام 2017 توقعنا أن يكون هناك بصيص من الأمل، ليبدأ تحسن الحركة السياحية إلى الأفضل تدريجياً، إلا أن آراد الخبراء انقسمت إلى ثلاث جبهات.. الجبهة الأولى لديها حالة من التفاؤل ببدء تحسن الحركة السياحية بشكل تدريجى مع بداية النصف الثانى من عام 2017، والجبهة الثانية ترى أنه لن تكون هناك عودة للسياحة إلا بتحسن الموقف السياسى، وعلى غير المتوقع جاء رأى الجبهة الثالثة أن عام 2017 سيكون الأسوأ. وفى السطور التالية نطرح آراء الجبهات الثلاث ورؤيتها لوضع السياحة خلال الفترة القادمة.

وقال الخبير السياحى كامل أبوعلى: حال السياحة من سيئ إلى أسوأ. وإذا كنا نعتبر 2016 هو الأسوأ فى تاريخ السياحة، أكد أن عام 2017 هو «نسخة» من 2016 والسبب أننا مازلنا متوقفين لا نتحرك، وتخبط فى القرارات والوعود أكثر من الأفعال. وبورصة لندن هى الترمومتر لموسم الصيف القادم والأمور كانت واضحة تماماً لا توجد أية حجوزات. فموسم الشتاء انتهى وصيف 2017 انتهى وعلينا انتظار شتاء 2017/2018 شرط أن يكون هناك شغل وتحرك بشكل صحيح.

نفس الأمر أكده الخبير السياحى هشام على رئيس جمعية مستثمرى شرم الشيخ ان عام 2017 سيكون الأسوأ، ليتفوق على عام 2016 وتحليل ذلك كما يقول أن بدء توقيع عقود 2017 يبدأ من شهر إبريل 2016 حتى أكتوبر ولم يتم توقيع أية عقود. وفى إبريل 2017 يتم توقيع العقود لشهر نوفمبر 2017 إذن الأمر منتهٍ والرؤية كانت واضحة تماماً من خلال مشاركتنا فى بورصة لندن السياحية بانتهاء موسم الشتاء والصيف وأضاف: شرم الشيخ حالتها سيئة فمنذ «حادث القرش شرم الشيخ مشفتش قرش»، وعدد كبير من الفنادق مغلق، ومن الضرورى إعلان الحقائق وهناك مثل يقول «يا بخت من بكانى وبكى عليا» أقولها وقلبى يبكى السياحة فى كارثة، وبعد حادث الكنيسة أصبح هناك مبرر لمتخذى القرارات فى الخارج أمام منظمى الرحلات الذين يقومون بالضغط عليهم لما يتعرضون له من خسائر. وأرى انه من الممكن ان تبدأ عودة السياحة عام 2018 شرط أن نشتغل سياسياً وأمنياً وسياحياً، غير ذلك لن تعود.

وحتى الآن لا توجد أية توقعات لعام 2017 ونأمل وهذا ليس أكيدا أن تتضح الرؤية منتصف العام إلى جانب ذلك هناك تخوف بعد حادث الكنيسة أن أصحاب القرار السياسى فى الخارج يتخذون قرارا بتأجيل عودة الطيران فى ظل ما تتناقله الصحف. وخاصة الإنجليزية التى ترى أنه ليس حادثا إرهابيا وينقلون صورة خاطئة أن مصر لا يمكنها حماية الأقليات وهنا المصيبة الكبرى. فالخوف من أصحاب القرار فى إنجلترا وروسيا.

ويقول المهندس أحمد بلبع رئيس لجنة السياحة فى جمعية رجال الأعمال: عام 2016 هو الأسوأ ولكن السائحين ومنظمى الرحلات لديهم رغبة شديد لزيارة مصر، ولكن سبب الأزمة هى الحكومات، ومن الممكن أن يتغير كل شىء بسرعة حسب المصالح، فالمسألة سياسية وحالة صدور قرار برفع الحظر ستعود السياحة فوراً.

وأضاف بلبع: مصر ليست البلد الوحيد الذى به إرهاب، فالإرهاب موجود فى جميع دول العالم لذلك أناشد الجميع من حكومة ورجال سياسة ورجال أعمال، أن يتم التعامل مع العمليات الإرهابية كحوادث سير، لأن الأمر لا يخصنا وسينتهى.

وأعرب بلبع عن تفاؤله بعام 2017 والسبب لأننى قررت أن أنهي تماماً حالة التشاؤم وقررت أن  أكون متفائلا.

وناشد بلبع الحكومة ان تفكر ولو مرة واحدة وتستمع للقطاع الخاص بإشراكه بقوة فى عمل جماعى مع الحكومة، ونعيش حالة حرب - على حد تعبيره بعقد ندوات واتخاذ قرارات سريعة ووجود غرفة عمليات مستمرة لنعمل بشكل جماعى من أجل عودة السياحة.

وأكد الخبير السياحى هشام جبر أن عام 2016 هو الأسوأ، ولكن لدى حالة من التفاؤل بعام 2017 وسيكون الأفضل وستبدأ عودة السياحة الروسية بنسبة متوسطة، أما السياحة الإنجليزية فستكون بمعدلات ضعيفة وأسعار متدنية. ولكنها خطوات لتتحسن الأمور تدريجياً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو.. "معلومات الوزراء" يكشف تفاصيل مبادرة تنشيط السياحة