أخبار عاجلة
وزيرة التضامن: مجلس النواب حماية للحكومة -
غادة والي: بعض المواطنين لا يثقون في الحكومة -
صور| عزاء زوجة الفنان محمد صبحي -
فيديو| برلماني ينفي حجب المعلومات عن الصحفيين -
برلماني: السعر العادل للدولار سيظهر خلال 3 شهور -

كى لا تتكرر مأساة ريم مجدى.. كيف تنقذ طفلاً يتعرض للعنف من أحد والديه؟


كتبت سارة درويش

يوم بعد آخر تتكشف معلومات مؤلمة جديدة فى قضية مصرع الطفلة "ريم مجدى" التى كشفت التحقيقات أنها لم تتعرض لحادث سير وإنما ألقت بنفسها من سيارة والدها بعد أن عنفها واعتدى عليها بالضرب.

 

وكشفت النيابة اليوم أن والدها اعترف أثناء استجوابه بأنه تعدى عليها بالضرب فى المنزل وعنفها بسبب تردى مستواها فى التمرين واستخدامها لموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" فترات طويلة.

 

كيف نمنع تكرار مأساة ريم؟

تعرض الطفل للتعنيف على يد أحد الوالدين تعد من المشاكل المعقدة التى يتردد من يشهدها طويلاً قبل أن يتدخل لحلها، ويظن البعض أنه ما من طريقة للتدخل سوى بتقديم النصيحة إلى الوالد من أجل الكف عن تعنيف الطفل.

 

وقد لا يعرف الكثيرون أنه يمكن لخط نجدة الطفل 16000  التدخل من أجل وقف العنف ضد الأطفال داخل الأسرة.

 

وقال "أحمد حنفى" منسق خط نجدة الطفل التابع للمجلس القومى للأمومة والطفولة لـ"اليوم السابع" إن الخط يتدخل فى حالة تعرض الطفل لأية نوع من أنواع العنف من الأب أو الأم.

 

وأضاف أنه حال تلقى بلاغًا بتعرض طفل لأى شكل من أشكال العنف حتى ولو من الأم أو الأب تتدخل لجان حماية الطفل من المجلس، ويمكن أن يصل التدخل إلى سحب الولاية من الأسرة كلها.

 

وأشار إلى أن خط نجدة الطفل يهتم بأى بلاغ طالما كانت بياناته مكتملة، حتى لو كان من أى شخص لا يمت للطفل بصلة قرابة، وفور تلقى البلاغ تبدأ الجمعيات الأهلية الشريكة تحرى مصداقية البلاغ والتأكد من صحته.

 

وتابع : فى حالة التأكد من مدى صحة الواقعة، يتصل بنا مندوب الجمعية الأهلية ويؤكد لنا صحتها ووقتها نبدأ التدخل، إذا كانت الحالة تستدعى أخذ الطفل بعيدًا عن الأسرة نفعل ذلك ونودعه فى إحدى دور الرعاية. وفى حالة إعادة الطفل للأسرة نأخذ عليهم تعهد بحسن معاملته ونتابعه بشكل دورى لمدة تصل إلى السنة.

 

وقال منسق خط نجدة الطفل إنه بعد إبعاد الطفل عن بيئة العنف يتم منحه الدعم النفسى للتخلص من الآثار النفسية للعنف الذى تعرض له، وهذا الدعم وطبيعته يتوقفان على طبيعة الحالة التى يتم معرفتها بشكل دقيق من خلال بحث الحالة.

 

51 حالة انتحار للأطفال فى مصر هذا العام حتى 31 أكتوبر 

وعلى الرغم من عدم توافر أية إحصائيات أو تقارير رسمية عن عدد حالات انتحار الأطفال فى مصر، إلا أن الأرقام التى نشرت فى تقارير تحليل المضمون الصحفى الشهرية التى تصدر عن المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة والتى ترصد انتهاكات الطفولة تشير إلى أنه منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أكتوبر أقدم 51 طفلاً على الانتحار فى مصر.


بيان بالأرقام التى رصدتها التقارير الشهرية للمؤسسة

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إنبي يتعادل مع أسوان 1-1 في الدوري