أخبار عاجلة
فرص وظيفية -
عروض «رنين» المخفضة على الأدوات المنزلية -
مصرفيون يتوقعون انخفاض الدولار -
مؤشر نيكي يهبط 0.39% في بداية التعامل بطوكيو -

طريقة عمل الزيتون و الليمون المخلل .. بالصور والخطوات


كتبت أسماء زيدان

لا تخلو مائدة مصرية من طبق " المخلل" باختلاف أنواعه، فهو بمثابة فاتح الشهية الأول لدى المصريين، ولذا تحرص كل ربة منزل أن تعد المخلل لتضمن مدى صحيته ونظافة مكوناته حتى لا تعرض صحتها لبعض الأمراض نتيجة لحبهم لها، ولكل فتاة تعشق أن يكون لها لمستها  الخاصة فى المطبخ، يقدم اليوم السابع طريقة عمل الليمون والزيتون المخلل.

طريقة عمل زيتون مخلل
طريقة عمل زيتون مخلل

 

مكونات الزيتون والليمون المخلل :

 عدد 3 كيلو زيتون اخضر عزيزى

كيلو ونصف ليمون أصفر أو أخضر " مسلوق "

ربع كيلو فلفل أحمر

رأس ثوم كبيرة

كيلو ونصف ليمون مقشر

ربطة كبيرة كرفس أخضر 
ربطة كبيرة كسبرة خضراء

كيس ملح

نصف كيس ملح ليمون

طريقة إعداد الزيتون والليمون المخلل :

 نقوم بتشقيق الزيتون وننقعه فى الماء لمده يومين أو ثلاثة حتى لا يكون به مرارة ، مع تغيير المياه كل 6 ساعات تقريباً، ونسلق الليمون " غلوتين" فقط، ونصفيه ونشطفه
وننقعه فى الماء لمدة يومين حتى تذهب من المرارة مثل الزيتون تماماً، مع تغيير المياه كل فترة .

طريقة تخليل الزيتون والليمون
طريقة تخليل الزيتون والليمون


ونقطع الليمون المقشر لحلقات، ونخرج منه " البزر" حتى يطرد مرارته، ونضربه بالخلاط جيداً مع كوب ماء، وننظف الفلفل الأحمر من البذر بقدر الامكان، ثم نضربه مع الثوم ونضيف إليه بعض الليمون، ونضيف إليه كيس ملح ونصف كوب ملح ليمون.

ثم بعد ذلك نضيف الليمون المعصور مع الفلفل والثوم المهروس ونقلب بهما الملح وملح الليمون ونقطع الخضرة أى " ربطة الكرفس الأخضر الكبيرة، وربطة الكسبرة الخضرا"، بعد غسلهما وتصفيتهما جيداً،  على أن نقطع الأوراق فقط، ونضيفها مع الخليط السابق.
 ثم نضع البرطمان ونقوم برص الزيتون فيه مع بعض الليمون وبعض الفلفل الأخضر والأحمر بدون تشقيق " قرون صحيحة "، ونضيف الزيتون والليمون والفلفل حتى آخر البرطمان، ثم نصب عليه خليط الليمون والفلفل والخضرة الذى سبق وأعددناه، مع مراعاة ترك فراغ فى آخر البرطمان حتى نترك مساحة للمخلل حتى يفور.. وفى حال نقع الزيتون والليمون فترة كافية لا يتعرض المخلل للفوران.
 ثم نقوم بصب قليل من الزيت على سطح البرطمان من الداخل لنمنع دخول الهواء للمخلل، ونغلق البرطمان ونتركه لمدة 25 يوم، ونقوم باختباره فيما بعد للتأكد من نضجه، وفى حالة التأكد من أنه لم ينضج بالقدر الكافى، نقوم بوضع زيت إضافى فى البرطمان ونغلقه جيداً حيث أن المدة المخصصة لنضج المخلل من 25 يوم لـ 30 يوماً.

طريقة عمل الزيتون المخلل
طريقة عمل الزيتون المخلل


ويمكنك بعد ذلك إضافة شرائح خيار فى الخيلط السابق، حتى تحصلى على مخلل خيار، وفى حالة زيادة ملوحة المخلل يمكنك نقعه فى إناء به ماء لفترة وجيزة قد تصل لساعة، حتى تتمكن أسرتك من تناول المخلل بأصنافه وأنواعه المتعددة والتى تعطى مذاق خاص لسفرتك .

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 7 ابتكارات تفوق الخيال