أخبار عاجلة
ضبط هارب من أحكام بالسجن 20 سنة بالشرقية -
مدرب الأرجنتين: سنتوج بلقب مونديال روسيا 2018 -
بث مباشر.. السيسي يشهد الاحتفال بعيد الشرطة -
السيسي يصل أكاديمية الشرطة للاحتفال بعيدها الـ65 -
«مكالمة السيسي وترامب».. الأبرز في صحف الثلاثاء -
السيسي يشهد مراسم الاحتفال بعيد الشرطة -

كيف اختارت "كوكو شانيل" أزيائها الخاصة؟ 7 صور من دولاب أهم صناع الموضة


كتبت إيناس الشيخ

فى إحدى أيام أغسطس الصيفية الحارة لعام 1883، تغيرت خريطة الموضة للأبد، لم تعد الموضة بشكلها الذى يعرفه العالم آنذاك هى ذاتها بعد ميلاد واحدة من أهم صانعى الثورة فى هذا العالم بمدينة صغيرة تبعد حوالى 300 ميل عن "باريس"، وهو المكان الذى ولدت به مصممة الأزياء العالمية "كوكو شانيل"، ليتحول مولدها إلى مقدمة لثورة لم تنته بعد على منصات الأزياء، وفى خطوط الملابس النسائية التى أعادت "شانيل" صياغتها بالكامل.

ولكن هل فكر كل عشاق الماركة العالمية الخالدة ولو للحظات فى السر خلف صناعة هذه الثورة؟، هل حاولنا من قبل تصور الأطقم التى علقتها "كوكو" آنذاك فى دولابها الخاص؟، الحقيقة أن صانعة هذه الثورة كانت أقرب ما يكون للبساطة فى اختيارات أزيائها الخاصة، كانت سيدة تعرف جيداً كيف تتأنق بأبسط اللمسات وأكثرها رقياً، هى صاحبة الفضل الأول فى تقصير "الفساتين" التى تجاوزت الكعبين فى عشرينيات القرن الماضى، وهى صاحبة الفضل الأول فى دخول "البنطلون" لدولاب الأزياء النسائية، كما أنها من ابتكر الفساتين والجونلات التى تتجاوز الركبتين، حتى أن هذا الطول حمل اسمها حتى اليوم، "الفستان الشانيل" الذى تعرفه أمهات جيلنا جيداً..

جولة سريعة فى دولاب "شانيل" كفيلة بالتعرف على الذوق الخاص لواحدة من أهم مصممى الأزياء على مر التاريخ، فى 7 صور يمكنك التعرف على الاستايل الخاص بـ"كوكو شانيل".

القبعات .. جزء أساسى من اهتمامها
main.original.640x0c (2)
                 قبعات كوكو شانيل 

لا يعرف الكثيرون أن تصميم "القبعات" هى البوابة التى دخلت منها "شانيل" لتغيير خريطة الموضة العالمية، فتصميم القبعات كان بمثابة نقطة الانطلاق للعالمية "شانيل"، بعد أن بدأت بتصميمها وتفصيلها وارتدائها، ثم الظهور بها فى التجمعات الكبرى، الأمر الذى دفع الجميع للتساؤل عن المكان الذى تبتاع منه هذه الصغيرة قبعاتها الأنيقة، وكانت البداية التى عرفتها بالجمهور..

سر عقد اللؤلؤ الذى تمسكت به حتى مماتها ..
شانيل
شانيل

اللؤلؤ، كان من الأيقونات التى تمسكت بها "شانيل" منذ ظهورها وحتى مماتها، فمعظم الصور التى سجلها التاريخ لأزيائها الخاصة ظهر بها العقد اللؤلؤ الطويل المكون من عدة أدوار، وهو الاستايل الذى وضعته شانيل ضمن معظم تصميماتها، واحتفظت به بشكل شخصى ظهر بوضوح فى معظم صورها ..

"شانيل" .. البصمة الأولى للتايير ..
التايير
التايير

التايير، أو الجاكيت الفورمال الذى تطور ليعرف حالياً بالـ"بليزر" مع جونلة قصيرة تتجاوز الركبتين، هو اختراع خاص من اختراعات "شانيل" التى وضعت خطوطاً مختلفة شكلت فيما بعد سياسة "الفورمال" للسيدات، وهى القطع التى طالما ظهرت بها شانيل فى مناسبات خاصة، فى قمة أناقتها بالتايير الذى ارتداه من بعدها العالم.

الجونلة القصيرة على الركبتين مع الحزام ..
main.original.640x0c (3)
الجونلة القصيرة

استايل مختلف تماماً لم تكتف شانيل بإضافته لتصميماتها فقط، بل وضعته ايضاً كجزء أساسى فى دولابها الخاص، فظهرت دائماً بالجونلة القصيرة التى تتجاوز الركبتين، وهى أيضاً من اختار استايل "الكسر" الذى يميز تصميماتها وإطلالاتها أيضاً.

الطول "الشانيل" .. هكذا ابتكرت الأسطورة طولاً جديداً للفساتين..
الطول الشانيل
الطول الشانيل

فى عشرينيات القرن الماضى لم يكن العالم يعرف الفساتين أو الجونلات القصيرة بعد، وهو ما أضافته "شانيل" ضمن عشرات القطع التى ابتكرتها بعناية، فاخترعت طولاً جديداً يتجاوز الركبتين ويصل لمنتصف الساق وتم تسميته باسمها، وهو الطول الذى كان معتاداً فى أزيائها الخاصة ..

الفرو .. من أسرار أناقة "كوكو" الشهيرة ..
main.original.640x0c (1)
                الفرو من اختيارات شانيل

اعتمدت الفساتين والأزياء التى اختارتها "شانيل" لنفسها على "الفرو" الذى كانت تفضله أثناء السهرات الأنيقة، فاختارت دائماً الياقة الفرو على معطف أنيق، لتتحول هذه الموضة فيما بعد لواحدة من أيقونات الموضة الثابتة ..

"شانيل" عشقت "الجاكيت" ..
7f70afdeca40171851e56354085ee39d
                 الجاكيت الفورمال

الجاكيت الفورمال، البالطو الطويل، وغيرها من أنواع "الجواكيت" التى حرصت على تنويعها بأشكال مختلفة، هى واحدة من القطع الأساسية فى دولاب "شانيل" التى أولت اهتماماً خاصاً بالجاكيت، ووضعت له قواعد مختلفة، وكان دولابها دائماً هو البروفة المبدئية لأى تصميم جديد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 7 ابتكارات تفوق الخيال