أخبار عاجلة
ضبط مستحضرات تجميل مجهولة المصدر بالجمالية -
تأجيل «فض رابعة» لـ7 فبراير.. وإخلاء سبيل متهم -
تسمم 5 أشخاص بعد تناول وجبة عدس بالبحيرة -
سمير صبرى : أنا مُكتشف تامر حسنى -
فيروز كراوية تغني على مسرح «أوزيريس» الجمعة   -
كليب «فرحة» للعسيلي يتجاوز مليون مشاهدة -

10 طرق طبيعية لتنظيف الأذن.. تعرف عليها

10 طرق طبيعية لتنظيف الأذن.. تعرف عليها
10 طرق طبيعية لتنظيف الأذن.. تعرف عليها

تراكم الشمع في الأذن من أكثر المشاكل التى تصادف البعض فى حياتهم، وتسبب لهم بعض المشاكل مثل وجود حكة لا تطاق في عمق الأذن، والإحساس بالدوار والإحساس بصوت رنين متواصل، ونقصان القدرة على السمع والإحساس بالألم داخل الأذن.

وشمع الأذن مادة شمعية طبيعية ينتجها الجسم كجزء من الآلية الدفاعية ضد البكتيريا والجسيمات الغريبة الأخرى، و لا ينبغي أن يتم إزالة شمع الأذن على أساس منتظم، ولكن فقط عند زيادته على الطبيعي لأنه يحمي الأذن الداخلية وطبلة الأذن من الأمراض المختلفة مثل مشكلة طنين الأذن.

ويقدم موقع ""top10homeremedies بعض العلاجات الطبيعية لإزالة شمع الأذن والتخلص من تلك المشكلة..

1- الماء المالح:
مزج ملعقة من الملح في حوالي نصف كوب من الماء الدافئ، واستخدام كرات القطن ونقعها في هذا المحلول الملحي، وإمالة رأسك بحيث تواجه الأذن إلى السقف وإضافة بضع قطرات من الماء الملحي في الأذن والانتظار بضع دقائق حتى تدخل المياه الى داخل قناة الأذن ويتم تكرار هذا العلاج حتى يصبح الشمع لينًا ويسهل خروجه.

2- زيت الأطفال:
زيت الأطفال هو زيت معدني يحتوي على عطر مهدئ خفيف، وهو مرطب فعال يساعد فى تخفيف شمع الأذن، ووضع بضع قطرات من زيت الأطفال باستخدام قطارة أو كرة من القطن في الأذن، ووضع القطن داخل الأذن ولكن لا تحاول إدخالها ثم يتم إزالة كرة القطن بعد مرور بعض الوقت.

3- زيت الزيتون:
زيت الزيتون مفيد جدًا في تليين الشمع المتصلب في الأذنين، مما يسهل إزالته، وقد أشارت بعض الدراسات أيضًا إلى أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات قوية.

4- زيت جوز الهند:
مفيد جدًا للتخلص من شمع الأذن الذي يتراكم في الأذنين، حيث يحتوي على الأحماض الدهنية المماثلة للموجودة في الشمع، وبالتالي يمكن استخدامه من دون أي قلق، كما أنه فعال ضد الميكروبات، مما يقلل من خطر العدوى.

5- الزهور المجففة:
الزهور المجففة اذا نقعت في أي زيت مثل زيت الزيتون، تكون مفيدة جدًا لإزالة شمع الأذن، كما أن لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للجراثيم مما يساعد أيضًا فى محاربة أي عدوى، ويمكن تحضيره عن طريق نقع القليل من الزهور المجففة في زيت طبيعى، وتركة لأيام عدة ثم تصفيته، والاحتفاظ به كأي زيت آخر واستخدامه عن طريق قطارة أو كرات من القطن.

6- زيت اللوز:
ملين يساعد في القضاء على شمع الأذن، حيث يخفف من الشمع مما يسهل إزالته بسهولة، ويمكن استخدامه عن طريق ملء قطارة بزيت اللوز في درجة حرارة الغرفة و استخدامه مثل أي زيت آخر.

7- الجلسرين:
العديد من القطرات الطبية التي تذيب شمع الأذن تحتوي في مكوناتها على الجلسرين، حيث إنه آمن لاستخدامه في المنزل، حيث يتم تخفيف بعض الجلسرين بالماء لجعله أخف وأقل لزوجة ووضعه بالقطارة في كل أذن.

8- الماء الدافئ:
تنظيف الأذن بالماء الفاتر، حيث إنه يخفف من لزوجة الشمع، وإزالة الغبار والزيوت المتراكمة، وبالتالي تنظيف الأذنين تمامًا.

9- صودا الخبز:
صودا الخبز علاج طبيعي متوفر في جميع المنازل، حيث يتم إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى ملعقتين من الماء واستخدامها مع قطارة.

10- زيت الثوم:
أفضل علاج هو استخدام زيت الثوم، حيث إنه يحتوي على الأليسين الذي يعتبر مضادًا طبيعيًا للميكروبات، ويحارب أيضًا إلتهابات الأذن الداخلية والوسطى، ويساعد فى تخفيف الألم، يتم تحضيره عن طريق نقع الثوم المطحون في أي نوع زيت لبضعة أيام، ثم يتم استخدام الزيت بقطارة أو كرات من القطن مثل الطرق السابقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 7 ابتكارات تفوق الخيال