أخبار عاجلة
أمير الكويت يبعث ببرقية تعزية للرئيس السيسي -

فى يوم الطفل العالمى.. تعرف على أحوال زهور مصر فى أرقام

فى يوم الطفل العالمى.. تعرف على أحوال زهور مصر فى أرقام
فى يوم الطفل العالمى.. تعرف على أحوال زهور مصر فى أرقام

كتبت رضوى الشاذلى

20 نوفمبر هو اليوم الذى اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة، إعلان اتفاقية حقوق الطفل، ذلك فى عام 1989، وذلك لتعزيز حق الطفل، وخلق بيئة مناسبة للأطفال للعيش بها حياة هادئة خالية من الصراعات والخلافات الدولية.

 

فى هذا اليوم العالمى نرصد أوضاع الأطفال فى مصر بداية من أطفال الشوارع وحتى نسب ذوى الاحتياجات الخاصة، أرقام توضح كيف سيكون المستقبل، تعطى لنا صورة مصغرة عن شكل المستقبل الذى يشكله الأطفال بكل تأكيد، فالأطفال هما عتاد الدول للمستقبل، فى السطور التالية نقدم مجموعة من الأرقام التى توضح كيف هى أوضاع الأطفال فى المستقبل فى ظل هذه الأرقام.. 

 

نسب أطفال الشوارع فى مصر... 

2 مليون طفل شارع فى مصر، هذا هو الرقم الذى قدمته اليونسيف وفق أخر احصائية لها العام الماضى، والتى توضح أن نسب أطفال الشوارع فى مصر فى طريقها للتزايد، حيث تتردد بعض الأخبار عن أن 3.5 مليون طفل شوارع فى مصر مع نهاية هذا العام، ولكن هذا الرقم لم يُعلن من قبل أى جهة رسمية، ولكن التزايد المستمر فى نسبة أطفال الشوارع فى مصر سنويًا يخبرنا أن التقرير الجديد لليونيسيف سوف يعلن عن رقم ليس بصغير. 

 

عمالة الأطفال ... 

اتفاقية العمل الدولية رقم 182 من قانون حقوق الطفل، والتى تحث للقضاء من ظاهرة عمالة الأطفال بكافة أشكالها، ثم القضاء عليها تمامًا، والاهتمام بالتعليم المجانى للأطفال، ودمجهم سويًا مع أسرهم من جديد، وعلى الرغم من كل ذلك إلا أن نسب عمالة الأطفال فى تزايد مستمر، حيث وصلت نسبة احصائيات الأطفال العاملين فى مصر إلى 3 مليون طفل، وكانت 1,4 مليون طفل عامل فى 2014 وهو ما يؤكد أن هناك تزايد كبير فى نسب عمالة الأطفال فى مصر. 

 

العنف ضد الأطفال ... 

العنف ضد الأطفال هذا الذى تم تقسيمه إلى أنواع مختلفة كما أقرت اليونيسيف، أن الأطفال دائمًا ما يتعرضون إلى أشكال مختلفة من العنف على يد من هم مسئولين عنهم  أو حتى فى أماكن الدراسة والتعليم، وتم تقسيمه إلى عدة أقسام، العنف الجسدي ضد الأطفال، والعنف النفسى والإهمال، وكذلك العنف الجنسى الناتج عن ممارسات مثل تشويه الأعضاء التناسلية عن طريق الختان. 

 

حيث بلغت نسبة العنف الجسدى للأطفال فى مصر إلى 75% من أطفال مصر يعرضون للتعنيف الجسدى سواء عن طريق الأسر أو حتى دور الرعاية، وذلك وفق أخر إحصائية لليونيسيف.

 

أما

نسبة العنف النفسى فى مصر، فتتراوح هذه النسبة ما بين 40 إلى 50% من الأطفال فى مصر معرضين لهذا النوع من العنف، أما فيما يخص العنف الجنسى للأطفال نتيجة للختان أو غيرها من العادات فبلغت النسبة 55% من الأطفال تعرضوا للعنف الجنسى نتيجة للممارسات المختلفة. 

 

نسبة الأطفال الأيتام فى مصر... 

على الرغم من أن هناك الكثير من دور الرعاية التى تقوم بدور هام فى دعم الأطفال الأيتام فى مصر، حيث أنه وصلت نسبة الأطفال الأيتام فى مصر خلال العام الماضى إلى 3.5%  من نسبة سكان مصر مع نهاية العام الماضى هى نسبة ليست بصغيرة، ومن المتوقع أن تتزايد هذا العام. 

 

التحرش الجنسى بالأطفال فى مصر 

أشارت التقارير الصادرة عن المجلس القومى للأمومة والطفولة، أن هناك أكثر من 3000 طفل يتعرضون للتحرش الجنسى فى مصر عبر المحافظات المختلفة، كما أن هناك أكثر من 36 حالة استغلال جنسى فى الشهر الواحد، وهو مؤشر خطير على ما يتعرض له أطفال مصر من تحرش جنسى. 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إنبي يتعادل مع أسوان 1-1 في الدوري