أخبار عاجلة
إصابة رئيس جهاز العاشر من رمضان في حادث مروري -

وزير: الجامعة العربية تختار الأقصر عاصمة للثقافة لعام 2017

وزير: الجامعة العربية تختار الأقصر عاصمة للثقافة لعام 2017
وزير: الجامعة العربية تختار الأقصر عاصمة للثقافة لعام 2017

قال وزير الثقافة حلمي النمنم، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن جامعة الدول العربية اختارت محافظة الأقصر عاصمة للثقافة العربية للعام الجاري 2017، وذلك لدورها في الماضي والحاضر بمختلف الحضارات المصرية القديمة والحديثة.

وأشار النمنم خلال المؤتمر، الذي أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى وجود برنامج فني وثقافي سيتم تنفيذه طوال العام، منه إقامة معرضين للكتاب، وحفلات للموسيقى العربية بقصر ثقافة الأقصر.

وتابع أنه "في فترة من الفترات نشبت معركة مشتعلة حول الأقصر بين فريقين، أحدهما أنصار الفرعونية والآخر هو أنصار التيار العروبي، وأردنا باختيار الأقصر عاصمة للثقافة العربية تأكيد عدم وجود خلافات، وكل الحضارات والثقافات تتكامل في التاريخ المصري وداخل الشخصية المصرية، فالأقصر هي عاصمة مصر القديمة، إضافة إلى أنَّ هذه المحافظة كان لها دور بارز في كل المراحل التي مرت بها مصر، كالعصر القبطي والعربي والإسلامي والحديث، والهدف المرجو من اختيارها هذا العام ليعكس كل ذلك".

وكشف النمنم عن استضافة الأقصر شهريًّا ممثلين عن ثقافة بلد عربي بمثقفيها وكتابها وأدبائها، وكذلك عمل حفلات فنية لدار الأوبرا بالمحافظة مرة أو مرتين على الأقل شهريًّا، موضحا أنه سيتم استهداف المدن المحيطة بالأقصر.

من ناحية أخرى، أكد محافظ الأقصر محمد بدر خلال المؤتمر إقامة احتفالات فنية وثقافية في مختلف المواقع بالمحافظة منها 7 حفلات فنية بساحة معبد الكرنك الفرعونية، يشارك فيها فنانين كبار منهم لطفي بوشناق ومدحت صالح وعلي الحجار.

وأوضح بدر أن احتفالات المحافظة ستنطلق اعتبارا من 20 مارس الجاري بحضور وزراء الثقافة العرب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الأرصاد: طقس الأربعاء معتدل دافئ.. والعظمى بالقاهرة 21 درجة
التالى الصحة: إصابة 800 تلميذ باشتباه تسمم غذائي بسوهاج